جوجل تطلق برنامجاً تجريبياً لحماية موظفيها من الاستهداف السيبراني.. هذه تفاصيله وموقف العاملين منه

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/21 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/21 الساعة 17:05 بتوقيت غرينتش
خصائص جديدة في جوجل كروم 2022 - Shutterstock

كشف موقع Ars Technica الأمريكي، في تقرير نشره الخميس 20 يوليو/تموز 2023، أن شركة "جوجل"، عملاق التصفح الإلكتروني وإحدى أكبر شركات الإنترنت في العالم، قد بدأت مع  موظفيها برنامجاً تجريبياً أثار السخرية، تضمن أن "جوجل شرعت في استعمال برنامج (أمان إلكتروني) تجريبي يُحظر فيه وصول بعض الموظفين إلى شبكة الإنترنت" أثناء عملهم.

إذ أفادت شبكة CNBC الأمريكية بأن جوجل ستقيد وصول بعض الموظفين إلى الإنترنت بموجب برنامج تجريبي جديد يستهدف مكافحة الهجمات السيبرانية. وقد أخطرت الشركة موظفيها في مذكرة داخلية باختيار 2500 منهم لاستخدام أجهزة سطح مكتب من دون إنترنت، وذلك ضمن إطار البرنامج التجريبي. لكن الشركة راجعت المذكرة الداخلية لاحقاً وأضافت إليها تنبيهاً يُتيح للموظفين خيار الانسحاب من البرنامج، كما يُتيح لبقية الموظفين فرصة التطوع للمشاركة.

جوجل الذكاء الاصطناعي
شركة جوجل الأمريكية، تعبيرية/ Istock

موظفو جوجل عرضة للاستهداف السيبراني

كشفت المذكرة الداخلية التي اطلعت عليها CNBC، أن الشركة بررت الأمر بالقول إن "موظفي جوجل عرضة باستمرار لهجمات المجرمين الإلكترونيين"، ومن أحسن الطرق للتغلب على ذلك عدم الدخول إلى شبكة الإنترنت.

يُقال إن موظفي شركات التكنولوجيا الكبرى أكثر عرضة من الأشخاص العاديين للهجمات الإلكترونية. فهم لديهم وصول مباشر إلى كثير من البيانات الحساسة، واختراق الحساب الإلكتروني لموظف واحد يُتيح للمخترق أن يستغل تلك البنية التحتية الحساسة للبيانات. وقد ورد أن شركة مايكروسوفت هاجمتها مجموعة اختراق صينية بعد أن تمكنت بطريقةٍ ما من سرقة مفتاح التشفير اللازم لتجاوز أنظمة المصادقة من مايكروسوفت، وأتاح ذلك للمجموعة أن تخترق الحسابات الإلكترونية لـ25 منظمة وهيئة، منها أجهزة حكومية عديدة.

جوجل الذكاء الاصطناعي
محرك البحث جوجل shutterstock

ويقول التقرير إن برنامج جوجل التجريبي "يعطل الوصول إلى الإنترنت لدى بعض أجهزة الكمبيوتر بالشركة، لكنه يسمح باستخدام بعض الأدوات الداخلية المستندة إلى الويب، ومواقع الويب المملوكة لشركة جوجل، مثل (جوجل درايف) و(جي ميل)". وقد فُرض الأمر إجبارياً على 2500 موظف في البداية، لكن الشركة تلقت "ردود فعل يبدو أنها كانت معترِضة بشدة"، فتراجعت عن إجبار الموظفين على المشاركة وسمحت لهم بالانسحاب من البرنامج.

علاوة على ذلك، تريد الشركة أن يعمل بعض الموظفين دون الوصول إلى "كود البرمجة المصدري" للمنصة، وهو أمر يمكن تجاوزه لدى بعض العاملين، لكن يتعذر فرضه على المطورين الذين لطالما سُمح لهم بتثبيت البرامج والأدوات الجديدة للشركة.

حظر الوصول إلى الإنترنت

في حين قال التقرير إنّ حظر الوصول إلى الإنترنت أمر شاق بالطبع، لكن موظفي جوجل في برنامج الحماية العالية الجديد لن يُمنعوا من الوصول إلى "مواقع الويب المملوكة لشركة جوجل"، التي تحوز في الواقع جزءاً كبيراً من شبكة الإنترنت. وربما يُحجب التصفح الإلكتروني عن موظفي جوجل، ولكن يُسمح لهم بكتابة المستندات، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، وتدوين الملاحظات، والدردشة، ومشاهدة مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب (التابع لشركة جوجل).

جوجل
استخدام جوجل محرك بحث أساسي بآيفون/ Shutterstock

ومع ذلك، قد يُقال إنه لا يزال من الممكن اختراق أجهزة الموظفين بإرسال الفيروسات إلى المرفقات عبر البريد الإلكتروني، لكن الواقع أن طبقات الحماية من برنامج الأمان ستحظر المواد غير التابعة للشركة، ومن ثم تمنع معظم هجمات التصيد الاحتيالي، ومحاولات تنزيل الأكواد البرمجية الضارة، ومحاولات نقل البيانات إلى خوادم الاختراق الخبيثة.

تحميل المزيد