«عبقرية الشر».. تطبيقات بريئة لجوجل يمكن لمرتكبي الجرائم الإلكترونية توظيفها للاستيلاء على الحسابات البنكية

وفقاً لتقرير جديد من شركة الأمن السيبراني Kaspersky، يستهدف المحتالون مرتكبو الجرائم الإلكترونية مختلف خدمات جوجل مثل التقويم، ودرايف، والصور من بين تطبيقات أخرى لخداع الأشخاص

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/28 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/27 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
تطبيقات بريئة لجوجل يمكن لمرتكبي الجرائم الإلكترونية توظيفها

توجد جوجل في حياة كل شخص يستخدم هاتفاً ذكياً أو جهاز كمبيوتر. تحظى تطبيقات وخدمات العملاق التقني بشعبية كبيرة، مما يجعلها أيضاً هدفاً لمرتكبي الجرائم الإلكترونية. 

وفقاً لتقرير جديد من شركة الأمن السيبراني Kaspersky، يستهدف المحتالون مرتكبو الجرائم الإلكترونية مختلف خدمات جوجل مثل التقويم، ودرايف، والصور من بين تطبيقات أخرى لخداع الأشخاص للحصول على المال. 

إليكم قائمة بسبعة تطبيقات من جوجل يستهدفها مرتكبو الجرائم الإلكترونية للاستيلاء على حسابك البنكي، وفقاً للتقرير المنشور في  موقع GadgetsNow الهندي.

خرائط جوجل: عبر إنشاء ملفات تعريف زائفة للشركات

على الرغم من أن تلك الطريقة لا تأخذ أموالك مباشرة، ولكنها تُستخدم للإضرار بالشركات الحقيقية وإرباك المستخدمين أيضاً. 

يُنشئ المحتالون قوائم زائفة على خرائط جوجل بحيث يجذبون المستخدمين إلى التعامل مع شركات أعمال زائفة بدلاً من الشركات الحقيقية.

تقويم جوجل: عن طريق تحديد مواعيد "زائفة"

يرسل المحتالون دعوات زائفة للمستخدمين ويرسلون تذكيراً قبل الفعالية مباشرة. يضيف المخترقون دعوات إلى حسابك على تقويم جوجل بحيث يرسل لك تذكيراً بوصول حوالة بنكية إلى حسابك البنكي، ويطلب منك إكمال المعلومات بإضافة الرقم السري الخاص بالحساب.

صور جوجل: بإضافة الصور "الواعدة" بالمال

وفقاً لتقرير Kaspersky، يستخدم المحتالون صور جوجل لمشاركة الصور التي تتضمن تعليقات عن وعود بتحويلات مالية ضخمة ومفاجئة. 

ولا يمكن أن يتم ذلك إلا من خلال رد المستخدم على الرسالة الإلكترونية. يقول التقرير: "بالنسبة للمتسلم، ستبدو مثل رسالة بريد إلكتروني غير ضارة من صور جوجل بعنوان "فلان يشارك صورته معك"، ولكنها خدعة للحصول على المال من المستخدمين".

جوجل درايف: عن طريق استخدام التخزين السحابي

عادة ما تجد الكثير من البرمجيات الخبيثة وصفحات التصيّد الاحتيالي التي تستهدف البيانات الشخصية للمستخدمين، بما في ذلك البيانات البنكية، طريقها عبر التخزين السحابي من جوجل درايف. 

انتبه من أي روابط مثيرة للريبة قد تتسلمها عبر جوجل درايف من مصادر غير معروفة.

تخزين جوجل: عبر الصور والمواقع الإلكترونية الزائفة

بحسب تقرير Kaspersky، يعتبر تخزين جوجل مصدراً آخر للاحتيال الإلكتروني. وذلك عن طريق روابط تعيد توجيهك إلى صفحات مواقع زائفة وصور عديدة تستخدم في الرسائل الإلكترونية المزعجة.

نماذج جوجل: عبر إرسال استطلاعات ومسابقات زائفة

يعتبر تطبيق النماذج إحدى أدوات جوجل التي تتيح جمع المعلومات من المستخدمين عن طريق الاستطلاعات والمسابقات، ولهذا السبب يُقبل المحتالون على استخدامها من أجل إنشاء نماذج واستطلاعات لجمع بيانات المستخدمين الشخصية وإرسال العروض التجارية المزعجة.

تحليلات جوجل: تستهدف الشركات

يستهدف مرتكبو الجرائم الإلكترونية تحليلات جوجل، الأداة المستخدمة من قِبَل العديد من الشركات، وذلك عن طريق إرسال روابط خبيثة قد تحتوي على نصوص أو صور. قد يحتوي الرابط على مواضيع جذابة، ولكنه يستهدف جمع الصور والبيانات الخاصة بالمؤسسة.

تحميل المزيد