تعزّز التركيز ووضوح الرؤية.. ما هي تمارين يوغا العينين؟ وهل هي فعالة فعلاً؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/04 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/04 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
الإجهاد الذي يصيب العينين يمكن أن يهدد سلامتها وصحة النظر - Shutterstock

مع الاستهلاك المتنامي في العقود الأخيرة للشاشات الإلكترونية، يجد الكثير من الناس أنفسهم يمضون معظم ساعات اليوم يحدّقون في أجهزة ذكية ورقمية ينبعث منها الضوء الأزرق.

لذا ربما تكون قد سمعت من قبل عن أهمية رعاية النظر عن طريق إجراء فحوصات منتظمة للعين، وتناول العناصر الغذائية الداعمة للرؤية وصحة وسلامة العينين العضوية. ولكن ما قد يكون جديداً بالنسبة للبعض هو معرفة أن هناك تمارين يوغا وتدريبات متخصصة يمكنها كذلك تعزيز صحة العينين.

مثل تمرينات اليوغا المعروفة لتمديد وتقوية كامل الجسم، تستخدم يوغا العينين سلسلة من الحركات الهدف منها هو تمرين مقل العيون. ولكن، هل هذا حقاً شيء فعال في تقوية وحماية العين؟ في هذا التقرير نستعرض ما هي يوغا العينين، وهل هي فعالة فعلاً في حماية النظر؟

الإجهاد العام والتوتر يمكن أن يؤثرا على دقة الرؤية وتركيز البصر - Shutterstock
الإجهاد العام والتوتر يمكن أن يؤثرا على دقة الرؤية وتركيز البصر – Shutterstock

ما هي يوغا العينين؟

تمارين يوغا العين، هي حركات يُزعم أنها تقوي العضلات في بنية العينين وتعزز ترطيبها. غالباً ما يأمل الأشخاص الذين يمارسون يوغا العين في تحسين رؤيتهم وعلاج أعراض جفاف العين وتقليل إجهاد العينين نتيجة سوء رعايتها واستهلاك الشاشات الذكية بإفراط بشكل يومي.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي دقيق يدعم الادعاء بأن يوغا العين يمكنها بالفعل تصحيح حالات مثل اللابؤرية أو قصر النظر أو طول النظر أو جفاف العينين وغيرها. كما لم يتم اكتشاف أي تمرين حتى الآن يمكنه أن يعزز الرؤية ويجعلها أكثر وضوحاً.

على الرغم من ذلك، فإن هذا لا يعني أن يوغا العين ليست مفيدة. إذ هناك بعض الأدلة على أن تلك التمرينات قد تكون قادرة بالفعل على المساعدة في تعزيز تركيز العينين والمساعدة في تخفيف أعراض الإجهاد فيها.

الفوائد المثبتة علمياً ليوغا العينين 

1- تخفف من إجهاد العين والجسم وتعزز الاسترخاء العام: قد تعمل تمارين يوغا العين على تخفيف أعراض إجهاد العين. 

وفي دراسة علمية أجريت على 60 من طلاب التمريض، اتضح أن 8 أسابيع من ممارسة تمارين العين ساهم فعلاً في تقليل الشعور بالتعب والإرهاق في العين المجهدة بسبب سوء الرعاية والاستخدام.

ولأن مشكلة إجهاد العين مرتبطة بالإجهاد العام عند الشخص، لذا فإن ممارسة يوغا العين قد تكون مجدية وفعالة فعلاً لسببين: من خلال تحفيز العضلات التي تحرك العينين وتقويتها، ومن خلال خفض مستويات التوتر ومساعدة البؤبؤ على التركيز.

2- فعالية مثبتة علمياً: تتضمن يوجا العين التركيز على الأشياء القريبة والبعيدة. كما تتضمن أيضاً تحريك العين من اليسار إلى الأعلى وإلى اليمين وإلى الأسفل. تخدم هذه الحركات المركزة وتدريب العضلات غرضين.

3- تقليل الإرهاق العام للجسم: أولاً، تؤدي هذه الممارسة إلى تهدئة الجسم. لأن إضفاء السلام والهدوء والتمارين البسيطة للجسم تساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالجلوكوما والصداع والقلق، وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تفاقم إجهاد العين والحالات البصرية الأخرى.

4- تعزيز الرؤية بتركيز أكبر: ثانياً، قد تساعد ممارسة التركيز على تحسين استجابة العقل للطريقة التي يفسر بها الرؤية، حتى إذا كانت العين تميل إلى إرسال ما يسمى "أخطاء الانكسار" التي تجعل من الصعب تكوين الصور. وبالتالي قد لا ترى بشكل أفضل فعلياً، ولكن ستصبح أكثر انتباهاً لما تراه.

الراحة العامة والتمارين بأنواعها تقلل توتر الجسم وتزيد شعور الهدوء والراحة - Shutetrstock
الراحة العامة والتمارين بأنواعها تقلل توتر الجسم وتزيد شعور الهدوء والراحة – Shutetrstock

تمارين العين الموصى بها

قد تعمل تمارين العين، بما في ذلك يوغا العينين، على المساعدة في تخفيف إجهاد العين، وكذلك تقليل التوتر وتقوية التركيز. لذا قد ترغب في تجربة هذه التمارين التالية في الأيام التي تنظر فيها إلى الشاشة لعدة ساعات لمعرفة ما إذا كانت ستساعدك في تخفيف الانزعاج والإرهاق.

ولكن إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة أو نظارات، قم بإزالتها قبل البدء:

1- تمرين تحويل التركيز

  • يعمل هذا التمرين على تدريب عضلات العين بينما يعمل أيضاً على تحسين قدرتك على التركيز. وهو كالتالي:
  • ارفع يدك اليسرى إلى أقصى حد ممكن، وارفع إبهامك لأعلى.
  • اجلس مستقيماً وعيناك تنظران للأمام بشكل مستقيم. وركز عينيك على إبهامك.
  • بعدها حرك ذراعك ببطء إلى يمينك بقدر ما تستطيع، ودع عينيك تتبعان إبهامك.
  • حرك ذراعك للخلف في الاتجاه الآخر، متتبعاً إبهامك بقدر ما تذهب عينك دون تحريك رقبتك أو ذقنك.
  • كرر هذه الحركة عدة مرات.
تمرين الإبهام يعزز التركيز ويساهم في الاسترخاء - ShutterStock
تمرين الإبهام يعزز التركيز ويساهم في الاسترخاء – ShutterStock

2- تقليب العينين:

تمرين يوغا آخر للعين يهدف للمساعدة في تخفيف إجهادها، وفيه:

  • اجلس منتصباً في مقعدك، وخذ نفساً عميقاً.
  • انظر إلى السقف ببطء، واسمح لنفسك بالتركيز بعينيك للأعلى.
  • لفّ كلتا عينيك بحيث تنظران إلى اليمين بالكامل.
  • لف كلتا عينيك بحيث تنظران إلى أسفل.
  • لف كلتا عينيك بحيث تنظران إلى يسارك بالكامل.
  • عد بنظرك إلى السقف دون تحريك الرأس، ثم انظر للأمام مباشرة وخذ نفساً عميقاً. كرر التمرين عدة مرات قبل تبديل الاتجاه وتحريك عينيك عكس اتجاه عقارب الساعة.
تمرين راحة اليد يعزز حصول العين على الراحة والترطيب اللازم - ShutterStock
تمرين راحة اليد يعزز حصول العين على الراحة والترطيب اللازم – ShutterStock

3- تغطية اليدين للعينين

  • ضع كلتا يديك على عينيك، كما لو كنت ستلعب مع طفل لعبة الاختباء. 
  • ضع أطراف أصابعك على جبهتك، ولا تدع راحتي يديك تلمسان عينيك، يجب أن تكون مقعورة قليلاً عن وجهك وكأنها غطاء، مع وضع راحة اليد على عظام الوجنتين أو حولها.
  • تنفس ببطء وصفّ ذهنك. حاول ألا تفكر في أي شيء وأنت تنظر إلى ظلام يديك. بهذه الطريقة يمكنك خلال اليوم إعطاء عينك الراحة اللازمة للاسترخاء والإغماض لتعزيز ترطيبها.
  • كرر الأمر لعدة دقائق بينما تأخذ أنفاساً عميقة لتعزيز الهدوء.
تحميل المزيد