“ملكة الفواكه” تجبر طائرة تركية على العودة إلى إسطنبول! بسببها أصدرت أجهزة الاستشعار تحذيراً

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/06 الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/06 الساعة 18:21 بتوقيت غرينتش
طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية - رويترز

اضطرت طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية، إلى العودة إلى مدينة إسطنبول كتدبير احترازي، بعد تحليقها نحو مدينة برشلونة الإسبانية، وذلك بسبب رائحة كريهة ناجمة عن فاكهة دوريان الاستوائية الموجودة في الطائرة.

وكالة الأناضول التركية قالت إن أجهزة الاستشعار في قسم الشحن بالطائرة أصدرت تحذيراً خلال تحليق الطائرة، ولدى ملاحظة طاقم الطائرة للرائحة المنتشرة، قرر قبطان الطائرة العودة إلى مطار إسطنبول كإجراء احترازي أثناء تحليقها فوق الأجواء البلغارية.

أظهر فحص قسم الشحن بالطائرة أن سبب الرائحة الكريهة هو فاكهة "دوريان" التي تنبعث منها رائحة ثقيلة عندما تنضج.

في حادثة مشابهة، كانت فرق الإطفاء والإنقاذ في أستراليا قد استجابت في مايو/أيار 2021، لدعاوى "رائحة غاز قوية" داخل مكتبة جامعة كانبيرا الأسترالية، وأُخليت المكتبة، وأصدرت خدمات طوارئ العاصمة بياناً قالت فيه إن أطقم المواد الخطرة كانت تفتش المبنى وتجري "مراقبة جوية".

خلال ساعة، اكتشف قسم خدمات الطوارئ مصدر الرائحة الكريهة، وقال في بيان إن مصدر الرائحة هو فاكهة "دوريان". 

تُعرف فاكهة "دوريان" بأنها فاكهة استوائية من جنوب شرق آسيا، ويطلق على طعمها "الجنة" وعلى رائحتها "جحيم".

فاكهة دوريان – Shutter Stock

تتميز فاكهة دوريان الاستوائية بشكلها البيضاوي وقشرتها السميكة المغطاة بالأشواك، وتحتوي على بذور كبيرة محاطة بلب سميك، ويمكن أن تزن ما بين كيلو إلى 3 كيلو وهي ثقيلة بدرجة كافية بحيث إنها من المحتمل أن تخترق الجلد إذا أمسكتها بيديك.

تتميز هذه الفاكهة برائحتها القوية التي تبقى في الجو لفترة طويلة حتى بعد إزالة الثمرة من المكان، وتعتبر هذه الفاكهة سريعة التلف وتتغير بشكل ملحوظ خلال فترة زمنية قصيرة جداً.

نظراً لرائحتها القوية، تم حظر فاكهة دوريان في العديد من أنواع وسائل النقل العام في جميع أنحاء تايلاند واليابان وهونغ كونغ، أما في سنغافورة، فيتم حظر الفاكهة في جميع أنواع وسائل النقل العام، وحتى سيارات الأجرة لديها لافتات لإعلامك بأنها ترفض نقل الركاب الذين ينقلون الفاكهة ذات الرائحة الكريهة.

فاكهة دوريان تم حظرها في وسائط النقل في بلدان عدة – Shutter Stock

لكن على الرغم من أن رائحتها كريهة، فإن فاكهة دوريان صحية للغاية، فهي غنية بالحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم بشكل طبيعي وتعمل على تحسين قوة العضلات وصحة الجلد وحتى خفض ضغط الدم وغنية بمضادات الأكسدة.

علاوة على ذلك، تحتوي القطعة الصغيرة منها على 23 غراماً من الألياف الغذائية وهو ما يمثل تقريباً جميع الاحتياجات الغذائية اليومية.

يعتبر الصينيون فاكهة دوريان والمانجوستين ملك وملكة الفواكه بسبب نكهتيهما المتعارضتين، فالدوريان تتميز برائحتها النفاذة وقوامها الغني، لكن المانجوستين تتميز بلبها العصيري ومذاقها الحمضي قليلاً.

تحميل المزيد