هل “النكهات الطبيعية” آمنة فعلاً؟ لا تدع اسمها يخدعك وهذا كل ما يجب عليك معرفته قبل الاستهلاك

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/11 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/11 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
تُستخدم محسنات الطعام والنكهات الطبيعية في حضير الوجبات السريعة - ShutterStock

ربما تكون قد رأيت مصطلح "يحتوي على النكهات الطبيعية" في قوائم المكونات لبعض من أطعمتك المفضلة والوجبات السريعة. وتُعد تلك المواد عوامل مُنكِّهة يضيفها مصنعو المواد الغذائية إلى منتجاتهم لتحسين المذاق وتعزيز نكهته.

ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا المصطلح مربكاً جداً في بعض الأحيان، ومضللاً تماماً في أحيانٍ أخرى. فما هي النكهات الطبيعية من الأساس؟ وهل هي طبيعية فعلاً وآمنة للاستهلاك؟

تُستخلص النكهات الطبيعية بشكل أساسي من الفواكه والتوابل والخضروات وغيرها - ShutterStock
تُستخلص النكهات الطبيعية بشكل أساسي من الفواكه والتوابل والخضروات وغيرها – ShutterStock

ما هي النكهات الطبيعية؟

وفقاً لقانون اللوائح الفيدرالية لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، يتم تصنيع النكهات الطبيعية من المواد المستخرجة من المصادر النباتية أو الحيوانية التالية:

  1. بهارات والتوابل.
  2. الفاكهة أو عصير الفاكهة.
  3. الخضار أو عصير الخضار.
  4. الخميرة الصالحة للأكل أو الأعشاب أو اللحاء أو البراعم أو أوراق الجذور أو المواد النباتية الأخرى.
  5. منتجات الألبان، بما في ذلك المنتجات المخمَّرة.
  6. اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.
  7. البيض.

وبشكل عملي، يمكن الحصول على هذه النكهات عن طريق تسخين أو تحميص منتجات الحيوانات أو المواد النباتية الأخرى لاستخراج المذاق القوي لها.

بالإضافة إلى ذلك، تستخدم شركات الأغذية والأطعمة المصنّعة الإنزيمات بشكل متزايد لاستخراج مركبات النكهة من مصادر نباتية للمساعدة في تلبية الطلب على النكهات الطبيعية في السوق العالمي.

وتهدف النكهات الطبيعية إلى تعزيز النكهة، وهذا لا يتعلق بالضرورة بزيادة القيمة الغذائية للطعام أو الشراب الذي تدخل في تصنيعه.

وبحسب استطلاع للمعلومات أجرته مجلة Food Drug Law للأغذية، عام 2017، اتضح أن النكهات الطبيعية هي رابع أكثر المكونات شيوعاً في ملصقات الأطعمة والمشروبات التي يتم استخدامها في الأسواق.

هل هي طبيعية فعلاً؟

أظهرت الأبحاث وفقاً لمجلة Apetite للغذاء، عام 2017، أنه عندما تظهر كلمة "طبيعي" على عبوات المواد الغذائية، يميل الناس إلى تكوين آراء إيجابية حول المنتج، بما في ذلك مدى صحته واحتوائه على قيمة غذائية.

وفي حالة النكهة الطبيعية، يجب أن يكون المصدر الأصلي نباتياً أو حيوانياً. على النقيض من ذلك، فإن المصدر الأصلي للنكهة الاصطناعية هو مادة كيميائية اصطناعية.

الأهم من ذلك أن جميع النكهات تحتوي على مواد كيميائية سواء كانت طبيعية أو اصطناعية. في الواقع، تتكون كل مادة في العالم، بما في ذلك الماء، من مواد كيميائية.

يدخل في تركيب تلك النكهات الكثير من المواد الاصطناعية - ShutterStock
يدخل في تركيب تلك النكهات الكثير من المواد الاصطناعية – ShutterStock

بحسب موقع Healthline للصحة، النكهات الطبيعية عبارة عن خلائط معقدة تم إنشاؤها بواسطة كيميائيي الأغذية المدربين الذين يُعرَّفون باسم خبراء النكهات.

وفي معظم الحالات، تكون النكهات الطبيعية آمنة للاستهلاك البشري عند تناولها (أحياناً) في الأطعمة المصنعة المختلفة في الأسواق. ومع ذلك، نظراً لعدد المواد الكيميائية التي قد تكون جزءاً من خليط النكهة الطبيعية، فقد تحدث بعض التفاعلات الضارة في الجسم.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الطعام أو يتبعون أنظمة غذائية خاصة، من المهم جداً التحقق من المواد التي تحتوي عليها النكهة الطبيعية.

على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من الحساسية وترغب في تناول العشاء بالخارج، فاطلب قوائم المكونات لوجبة طعامك قبل استهلاكها.

على الرغم من أن المطاعم ليست ملزمة قانوناً بتقديم هذه المعلومات، إلا أن العديد منها يفعل ذلك لجذب العملاء، والتأكيد على قيمة الوجبات الغذائية.

مخاطر "النكهات الطبيعية"

لأنه غالباً ما تحتوي النكهات الطبيعية على بعض المذيبات والمواد الحافظة، والتي قد تشكل ما بين 80% و90% من أصل تلك المنكهات المضافة للطعام لتحسين مذاقه، ففي المنتج النهائي، ستحصل على مكونات اصطناعية في جسمك بعد الاستهلاك.

وبالرغم من كونها ضئيلة لكي تسبب تأثيراً مباشراً، لكن الاستهلاك المتكرر بكميات كبيرة من الأطعمة والوجبات الاصطناعية التي تستخدم المنكهات، قد يصاب الجسم بالتبعات الصحية الخطيرة.

فيما يلي أبرز الأسباب لعدم استهلاك النكهات الطبيعية:

1- النكهات الطبيعية مليئة بالمواد الكيميائية

كما أسلفنا، فإن نحو 90% من المكونات التي تتكون منها النكهات الطبيعية تحتوي على مذيبات كيميائية ومواد حافظة.

وتشمل هذه العناصر المواد الكيميائية المسببة للسرطان، والبروبيلين غليكول (الموجود في مضاد التجمد)، والكائنات المعدلة وراثياً (GMOs).

2- النكهات الطبيعية هي أساساً عطور لفمك

تحتوي منتجات التنظيف والعطور ومستحضرات التجميل على مجموعة من المواد الكيميائية التي تسمى "العطور". لكن في الأطعمة المصنعة، يسمى هذا المزيج الكيميائي "النكهة".

تلك الأطعمة المُعززة القوية غالباً ما تؤثر في حاسة التذوق عند الشخص من كثرة الاستهلاك، فيبدأ في عدم استساغة مذاق الأطعمة الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، مما يهدد بنظام غذائي غير صحي، قادر على المدى البعيد أن يزيد مخاطر الإصابة بالسرطانات، بحسب موقع Very Well fit للصحة.

3- النكهات الاصطناعية تسبب الإدمان

في مقابلة عام 2011 تم بثها في برنامج 60 دقيقة، اعترف علماء من جيفودان، إحدى المؤسسات الأبرز في تصنيع النكهات، أن الهدف الأساسي من ابتكار المعززات للطعام هي في جعله قابلاً للإدمان.

ويتم العمل على تلك الخاصية لتعزيز مبيعات المنتجات، وخلق حالة من الاشتهاء و"الوَحَم" المستمر للأطعمة التي تستخدم تلك المركبات في تعزيز مذاقها.

النكهات الطبيعية ليست طبيعية تماماً بالضرورة - ShutterStock
النكهات الطبيعية ليست طبيعية تماماً بالضرورة – ShutterStock

ما يمكنك القيام به حيال ذلك

النكهات الطبيعية ليست طبيعية، مهما حاولت شركات الأغذية إقناعك بخلاف ذلك. لكنها منتشرة في العديد من الأطعمة، ومن الصعب حقاً تجنبها.

يلفت موقع Pure Food Company للطعام الصحي أن الحل البسيط هو في التوقف عن شراء الأطعمة التي تحتوي على محسنات الطعام. والاعتماد بشكل أساسي على الوجبات النظيفة والأطعمة الطبيعية.

وفي النهاية، يُعد استهلاك المزيد من الأطعمة الطازجة التي تأتي من الطبيعة والأطعمة الجاهزة التي تحتوي فقط على مكونات تعرفها في تعريف المكونات على العبوة هو أسهل طريقة لتجنب المكونات الضارة.

تحميل المزيد