“الكبسة” غذاؤها المفضل! الوجبات السريعة تجعل النوارس في البحرين عاجزة عن الطيران بسبب وزنها الزائد

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/18 الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/18 الساعة 09:11 بتوقيت غرينتش
طعام المجبوس أو ما يعرف بالكبسة/ Istock

قالت صحيفة The Independent البريطانية إن طيور النورس في البحرين تم تصنيفها بأنها "سمينة جداً" لدرجةٍ أنها لم تعد تستطيع الطيران، وذلك لأنها باتت تعتمد في تغذيتها على الكميات الكبيرة من بقايا الطعام البشري المتخلص منها.

الصحيفة أشارت إلى أن الطيور أصبحت متخمة ببقايا صواني المجبوس، الطبق الوطني للمملكة الخليجية، وهي الوجبة المكونة من الدجاج الحار والأرز المطبوخ بالزيت.

كما يقول المسؤولون إن النوارس باتت معتادة على ذلك لدرجة أنها تتجنب الآن منطقة تغذيتها الطبيعية – البحر.

هذه الحالة التي أصابت النوارس مشابهة لما حدث لها في بريطانيا، فقد أدى اعتماد طيور في المملكة المتحدة على بقايا الطعام البشري المتخلص منها إلى جذبها إلى الداخل وابتعادها عن البحر بدرجةٍ أكبر، حيث اعتادت النوارس التغذي على بقايا الأطعمة السريعة التي تُلقى في الهواء الطلق.

أما قبل ست سنوات، فقد وجد باحثون في جامعة ليفربول أن الطيور أصبحت تصاب بالتخمة وازداد وزنها زيادةً كبيرة إثر تناول كميات كبيرة من بقايا الوجبات السريعة، وقالت الدراسة إن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم مشكلاتها الصحية.

طيور النورس/ I stock
طيور النورس/ I stock

من جانبه، يقول عبد الله القبيسي، رئيس اللجنة الفنية للمجلس البلدي الشمالي في البحرين، إن طيور النورس السمينة التي تجوب الشوارع "تنتقص من سمعة الأحياء الراقية"، داعياً إلى اتخاذ إجراءات صارمة تمنع عمليات التخلص غير السليمة من الطعام.

كما أضاف: "لم تعد طيور النورس تطير لأنها تعاني زيادة ضخمة في الوزن. أصبح بإمكاننا رؤيتها تسير على الأرض، وكأنها تركت للتو عملها وعائدة إلى المنزل لتناول طعام الغداء.. لم تعد ترى هذه الطيور إلا وهي تتغذى على بقايا الوجبات، مثل المجبوس والأطباق التقليدية الأخرى".

وقال القبيسي لصحيفة Gulf Daily News البحرينية: "وكأن هذه الطيور لم يعد ينقصها سوى إبريق من العصير وأطباق الحلويات".

يذكر أنه من الناحية العلمية، ليس هناك طائر معين اسمه النورس، فالنورس هو جنس من الطيور يتبع الفصيلة النورسية، وعادةً ما يطلق الناس الاسمَ نفسه على النوارس بمختلف أنواعها، مثل النورس الفضي (نورس الرنكة الأوروبي)، والنورس الشائع، والنوارس ذات الظهور السوداء، والنوارس ذات الرؤوس السوداء، وجميعها على اختلافها يُطلق عليها اسم النوارس.

من جهة أخرى، حذر الأطباء البيطريون من أن شعبية صور الحيوانات الأليفة السمينة وانتشارها على مواقع التواصل، مثل إنستغرام، دفع بمزيد من أصحاب الحيوانات إلى الإفراط في إطعام حيواناتهم لتبدو بهذا الشكل، غير أن ذلك يعرّض صحة هذه الحيوانات للخطر.

تحميل المزيد