لمحاربة الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة.. 8 فوائد لثمار الكمثرى في العناية بالبشرة خلال فصل الصيف

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/10 الساعة 12:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/10 الساعة 12:38 بتوقيت غرينتش
فوائد الكمثرى الصحية متعددة ومتنوعة - ShutterStock

يحب الجميع قضمة مقرمشة مليئة بالعصارة المنعشة من ثمرة الكمثرى، خاصة خلال فصل الصيف، فهي توفر راحة هائلة من الحرارة خلال الأيام الحارقة، كما تتمتع بنسبة متوازنة ومعتدلة من السكريات التي تعزز الشعور بالانتعاش والطاقة.

ولكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن تلك الثمرة الصيفية بامتياز توفر العديد من المزايا والفوائد لصحة الجلد وجمال البشرة، وهو ما قد يجعلها تصبح واحداً من المكونات الطبيعية المستخدمة في العناية بالجمال بشكل دوري.

تعالج الكمثرى مشاكل البشرة الجافة والحساسة - Shutterstock
تعالج الكمثرى مشاكل البشرة الجافة والحساسة – Shutterstock

فوائد الكمثرى للبشرة

يؤثر تناول الكمثرى بانتظام بشكل إيجابي على الصحة العامة، ويمكن أن يعزى ذلك إلى محتواها الغني بالألياف؛ إذ تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيها على تحسين المناعة ومكافحة العديد من الأمراض الصحية. كما أنها محملة بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة. 

علاوة على ذلك، فهناك فوائد خاصة للكمثرى فيما يتعلق بالعناية بالجلد وصحة البشرة عند استهلاكها بشكل دوري في موسمها، أو حتى بالاستخدام الموضعي ضمن مكونات ماسكات الوجه والجسم، أو عبر استغلال مستخلصات الكمثرى الطبيعية وزيوتها المركزة.

ومن بين فوائد الكمثرى لبشرة صحية وجلد خالٍ من العيوب التالي:

1- فوائد الكمثرى للجلد الجاف

يساهم المحتوى المائي الغزير في الكمثرى في جعلها طريقة مثالية لإرواء العطش وتبريد الجسم خلال أيام الصيف الحارة، خاصة عندما يعاني الناس من الجفاف النسبي بسبب فرط التعرق.

وبالتالي يمكن استهلاك الفاكهة على هذا النحو أو عصرها في عصائر السموذي الغنية بالفواكه المتنوعة، وذلك لضمان ليونة الجلد والحصول على ترطيب عميق وكافٍ للجسم من الماء وتجديد الإلكتروليت والأملاح والمعادن التي يتم فقدانها بسبب التعرق في خلايا الجسم.

2- فوائد الكمثرى في تنعيم البشرة وتنقيتها من الشوائب

يمكن الحصول على كمية غنية من فيتامين A وفيتامين C من ثمار الكمثرى عند استهلاكها، مما يساعد على منع الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي الناتج عن سوء التغذية والتوتر والتلوث الذي يصيب البشرة والجلد بالكثير من المشكلات.

كذلك يمكن لتناول هذه الثمار الغنية بالعصارة والمعادن الطبيعية والفيتامينات أن تساهم في تقليل التجاعيد ومكافحة جفاف الجلد.

تتمتع الثمرة بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات - ShutterStock
تتمتع الثمرة بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات – ShutterStock

3- توحيد لون الجلد وإزالة البقع الداكنة

يشتمل المحتوى الفينولي في فاكهة الكمثرى على عوامل مفيدة لتبييض البشرة أيضاً عند الاستهلاك بالصورة المعتادة أو عبر تحضير ماسكات الوجه واستخدامها موضعياً.

وتُستخدم مستخلصات فاكهة الكمثرى مثل الزيوت الطبيعية ومساحيق الثمرة وأوراقها بعد التجفيف كمكون لعلاج الجلد؛ لأنها ليست فقط مضادة للأكسدة ولكنها قد تمتلك أيضاً قدرة على حجب الأشعة فوق البنفسجية، ما يحمي من فرط التصبغ الناجم عن أشعة الشمس والذي يسبب مشاكل البقع الداكنة والنمش.

4- فوائد الكمثرى للبشرة المصابة بالبثور وحب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية تؤدي إلى الالتهاب الناتج عن عدوى الجلد. في المقابل، تمتلك ثمار الكمثرى خصائص مضادة لحب الشباب مثل مكوناتها المضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، والميكروبات المسببة لحب الشباب، ما يجعلها خياراً فعالاً أيضاً في تقليل الاحمرار والالتهاب والتندب الذي يصيب الوجه نتيجة البثور.

5- فوائد الكمثرى في علاج التهابات الجلد

تعتبر المستخلصات الطبيعية مثل الزيوت والمساحيق الجافة المحضرة من ثمار الكمثرى فعالة للغاية ضد (Staphylococcus aureus)، وهو عامل جرثومي بكتيري شائع يسبب العديد من الاضطرابات الجلدية مثل البثور والدمامل العميقة في الجلد، بالإضافة إلى فرط الحساسية والالتهابات.

ويمكن استخدام الكمثرى لتحقيق هذه الفائدة عبر تضمينها في النظام الغذائي، وضمن روتين العناية بالبشرة باستخدام الماسكات الطبيعية المُحضرة من مفروم أو عصير الثمرة الطازج المُضاف لبعض المكونات الأخرى.

6- الألياف في الكمثرى تمنع تلف الجلد

الكمثرى مليئة بالألياف الغذائية التي تلعب دوراً محورياً في الحفاظ على الجلد ناعماً وطرياً. فهي تعمل على إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم وتمنع تلف كولاجين الجلد (نوع معين من البروتين) الناجم عن ارتفاع السكر المتكرر. وبالتالي، تعزز الكمثرى الحصول على بشرة ناعمة ومظهر ممتلئ.

يمكن للكمثرى أن تلعب دوراً كبيراً في العناية بالبشرة - ShutterStock
يمكن للكمثرى أن تلعب دوراً كبيراً في العناية بالبشرة – ShutterStock

7- فوائد الكمثرى في الوقاية من التجاعيد

كذلك كشفت الأبحاث العلمية أن تناول الكمثرى يومياً يساهم في الوقاية من علامات شيخوخة الجلد، وذلك لأن الثمرة غنية بفيتامين C، وهو مضاد أكسدة فائق الفعالية، إضافة لفيتامين K والنحاس.

كل هذه العناصر قادرة على محاربة الجذور الحرة الضارة، وبالتالي حماية خلايا الجلد من الأضرار الجسيمة. وبالتالي فإن الثمرة يمكنها أن تساعد في النهاية في تنغيم الجلد والحد من تشكيل الخطوط الدقيقة حول العينين والشفاه بشكل خاص.

8- فوائد الكمثرى في علاج البشرة الدهنية

في حالات البشرة الدهنية، يمكن أيضاً الاستفادة من الكمثرى في العناية بالجلد والوقاية من المشكلات الشائعة. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق هرس الكمثرى مع الحليب الطازج والعسل في كميات متساوية. واستخدم هذا المعجون ثلاث مرات في الأسبوع كقناع للوجه.

يساهم هذا الماسك في تقليل إفراز الغدد الدهنية الموجودة في الجلد.

طريقة تحضير ماسك الكمثرى والشوفان للبشرة

  • 1 ثمرة من الكمثرى الناضجة.
  • نصف كوب من دقيق الشوفان.
  • 1 كوب من الماء النقي.

ويمكن تحضير ماسك الوجه باستخدام الكمثرى من خلال مزج المكونات مع مستخلص عصير الكمثرى بعد فرمها وعصرها جيداً وتصفيتها من الشوائب، ثم مزجها مع المساحيق الجافة السالف ذكرها لحين تشكيل قوام متجانس سهل الفرد.

ثم يتم فرد الماسك على الوجه بطبقة متساوية ويُترك لمدة 10 دقائق أو حتى يجف تماماً قبل أن يُغسل بالماء الفاتر ويُرطّب باستخدام كريمات العناية اليومية للصباح والمساء.

تحميل المزيد