استخدام بخاخ التثبيت الجزء الأكثر أهمية عند وضع مكياجك، لماذا يعتقد خبراء التجميل هذا؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/24 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/24 الساعة 10:28 بتوقيت غرينتش
يروج خبراء التجميل لأهمية استخدام بخاخ التثبيت - Shutterstock

إذا لم يكن استخدام بخاخ التثبيت جزءاً من روتين تجميلك، ربما قد تعيدين التفكير في الأمر بعد معرفة رأي خبراء التجميل في لمستها النهائية التي تضيفها على مكياجك، فضلاً عن إطالة مدة ثباته على البشرة.

هل عليكِ استخدام بخاخ التثبيت؟

يمكن أن يُحدث بخاخ التثبيت طويل الأمد المستخدم لبدء وإنهاء روتين المكياج فرقاً كبيراً، خاصة إذا كانت بشرتك دهنية، إذ قال فنان الماكياج أبراهام سبرينكل لمجلة InStyle الأمريكية: "يعمل وضع بخاخ التثبيت كعامل تأمين إضافي لضمان ثبات المكياج لفترة أطول".

استخدام بخاخ التثبيت ساعد في الحصول على نتيجة أفضل للمكياج - Shutterstock
استخدام بخاخ التثبيت ساعد في الحصول على نتيجة أفضل للمكياج – Shutterstock

فيما قالت محررة الجمال في مجلة Self الأمريكية راشيل جاكوبي إنها تحافظ على استخدام بخاخ التثبيت في روتين التجميل وتوليه أهمية على كريم الأساس (Makeup primer)، ووصفته بأنه "مزيج من العطور المختارة لإبقاء كل شيء في مكانه"، ونصحت باستخدامه قبل وضع كريم الأساس.

ما الفرق بين استخدام بخاخ التثبيت وكريم الثبيت؟

يعتبر كل من بخاخ التثبيت أو كريم التثبيت مجموعة أساسية إذا كنت تحاولين منع مكياج وجهك من الذوبان في حرارة الصيف، لكنكِ قد تتساءلين إذا كان بإمكانك استخدامهما معاً؟ يبدو أن الإجابة نعم.

فكري في الأمر كما تفعلي مع أظافرك، أليس إضافة الطلاء التمهيدي لإنشاء طبقة أساسية وسطح ألمس قبل وضع طلاء الأظافر المختار يعطي نتيجة أكثر مثالية؟ هكذا الأمر مع بخاخ التثبيت الذي يضاف كطبقة أساسية لمنع حدوث أي ضرر، وضمان نتيجة أفضل.

أما إذا قررت استخدام منتجات تجميل فمن المحتمل أن تذوب وألا تثبت فترة طويلة، مثل ظلال العيون اللامعة أو أحمر خدود سائل، فإن إضافة كريم التثبيت سيكون مهماً مع البخاخ، أو أكثر أهمية، إذ سيعمل على جعل السطح أكثر تساوياً ونظيف ويملأ المسام المحفورة، ما يجعل وضع المكياج أكثر سهولة وثباتاً وشكلاً جميلاً.

لكن هذا بالطبع يعتمد على نوع بخاخ التثبيت وكريم التثبيت الذي تستخدمينه، فعليك قراءة المكونات جيداً واستبعاد المكونات التي تعانين حساسية منها، مثل السيليكون مثلاً، إذ تحوي العديد من كريمات التثبيت على السيليكون، وإن لم تجدي كريماً خالياً من السيليكون، سيكون خيار بخاخ التثبيت منفرداً هو الأفضل حينها.

كيف تختارين بخاخ التثبيت الأفضل؟

يعتمد نوع بخاخ التثبيت الأفضل على شيئين: نوع بشرتك، والمظهر الذي تريدين تحقيقه، كما أشار موقع The List. فمثلاً، يميل الأشخاص ذوو البشرة الجافة إلى الاستمتاع بالبخاخات المرطبة التي تترك توهجاً منعشاً، في حين يفضل أصحاب البشرة الدهنية برذاذ يتحكم في اللمعان ويقلل فرصة ذوبان مكياجهم مع زيوت الوجه الطبيعية، والأخرى التي قد يضيفها بخاخ التثبيت.

أيضاً، هناك نقطة أخرى مهمة، أن بخاخ التثبيت هو ما تبدئين به روتين وضع المكياج، لذلك فهو يذوب على البشرة، ومن المهم أن يحتوي على مكونات تطبيقها رطبة وأكثر نعومة. 

مجلة Allure الأمريكية رشحت مجموعة من بخاخات التثبيت، وقالت إن All Nighter من Urban Decay هو أفضل رذاذ تثبيت شامل وأكثرها موثوقية، كونه يحبس المكياج ويترك وجهك يبدو منتعشاً. 

ورشحت أيضاً بخاخ Milani's Make It Last كونه خياراً جيداً بسعر معقول، وكذلك L'Oréal Paris True Match Lumi Shake and Glow Dew Mist رائعاً للتألق في جميع الأماكن الصحيحة. 

قد يهمك أيضاً: لهذا السبب يجب أن تمتلكي فرشاة شفاه وخدعاً لتثبيت أحمر الشفاه

تحميل المزيد