تقي من الأمراض المزمنة وتعزز مناعة الجسم.. فوائد ومحاذير تناول فاكهة التنين الصفراء 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/28 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/28 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
شكل فاكهة التنين الصفراء| shutterstock

فاكهة التنين الصفراء هي فاكهة استوائية فريدة من نوعها ذات لون أصفر زاهٍ، وتختلف في شكلها قليلاً عن فاكهة التنين العادية ذات اللون الأحمر، القريب من الوردي الغامق.

وخلال العقد الأخير بدأ الكثيرون في جميع أنحاء العالم يحبون هذه الفاكهة بسبب شكلها وطعمها المثير للاهتمام، ناهيك عن الفوائد الصحية التي تقدمها. 

لكن هل تساءلت يوماً كيف يمكن أن تساعدك فاكهة التنين الصفراء على البقاء بصحة جيدة، وما هي الفوائد التي توفرها للصحة في حال تناولها بشكل منتظم؟

ما هي فاكهة التنين الصفراء؟

تأتي هذه الفاكهة الفريدة من نوع صبار يسمى باللغة الانجليزية Hylocereus""، وهو نبات يوجد في المناطق الدافئة مثل جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى، وبعد انتشاره فقد أصبح يتم زرعه في مختلف دول العالم، مع الحفاظ على المناخ المناسب له.

هناك نوعان رئيسيان من فاكهة التنين وهما: النوع الأحمر ذو القشور الخضراء أو الحمراء، والنوع الأصفر ذو الدواخل البيضاء المليئة بالبذور السوداء، وهو الذي يعتبر الأغلى والأقل إنتاجاً.

تبرز فاكهة التنين الصفراء بين الأصناف الأخرى من حيث المظهر، لذلك قد يكون هذا هو سبب ارتفاع الطلب عليها. 

أنواع فاكهة التنين المختلفة| shutterstock
أنواع فاكهة التنين المختلفة| shutterstock

في حين أن الأنواع الأخرى قد تقدم مذاقاً وعناصر مغذية مماثلة، فقد يختلف طعمها وملمسها، والنسخة الصفراء عادة ما تكون ذات طعم أحلى. 

القيمة الغذائية لفاكهة التنين الصفراء

فاكهة التنين الصفراء مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية؛ مما يجعلها رائعة لأي نظام غذائي صحي، ومن بين أبرز العناصر الغذائية التي تتوفر عليها، هي كالتالي:

الكربوهيدرات: توفر هذه الفاكهة الكربوهيدرات، مصدر الطاقة الرئيسي لجسمك، إذ إن السكريات الموجودة فيها بشكل طبيعي تعطي الطاقة اللازمة للمهام اليومية.

البروتينات: على الرغم من أنها ليست غنية بالبروتين، إلا أنها تحتوي على بعض منها، إذ تساعد في نمو أنسجة الجسم وصيانتها وإصلاحها.

الدهون: كونها خالية من الدهون تقريباً، فهي الخيار الأفضل للأشخاص الذين يراقبون عن كثب كمية الدهون التي يتناولونها، وهذا أمر حيوي للوقاية من أمراض القلب.

الألياف: فاكهة التنين الصفراء غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على الهضم وتدعم صحة الأمعاء.

الفيتامينات والمعادن

فيتامين ج: هذا الفيتامين موجود بكميات كبيرة في هذه الفاكهة، إنه يقوي جهاز المناعة لديك، ويحمي من أضرار انتشار الجذور الحرة، ويساعد في إنتاج الكولاجين في الجسم.

فيتامين أ: يوجد على شكل مركب بيتا كاروتين، وهو يساعد على تعزيز صحة العين ويعزز وظيفة المناعة ويساعد على نمو الخلايا.

الحديد: عنصر حاسم لكي يعمل عنصر الهيموجلوبين بشكل صحيح في الجسم، كما يساعد الحديد على تحريك الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم.

الكالسيوم: يوجد بكميات قليلة في فاكهة التنين الصفراء، ومع ذلك، فإنه يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على قوة العظام والأسنان.

شكل فاكهة التنين الصفراء| shutterstock
شكل فاكهة التنين الصفراء| shutterstock

البوتاسيوم: عنصر غذائي رئيسي للحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم، وتعزيز وظيفة العضلات، والتحكم في ضغط الدم.

الفوائد الصحية لفاكهة التنين الصفراء

مع مجموعة رائعة من العناصر الغذائية، فإنه ليس من المستغرب أن تأتي فاكهة التنين الصفراء مع مجموعة من الفوائد الصحية، للوقاية من عدة أمراض خطيرة، وهي كالتالي:

1. توفير العديد من مضادات الأكسدة

تحتوي فاكهة التنين الصفراء على نسبة كبيرة جداً من مضادات الأكسدة، والتي تأتي في الأشكال التالية:

البيتالين: موجود في لب الصنف الأحمر، ويحمي الكولسترول LDL من الأكسدة الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الفلافونويد: وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الفواكه والخضراوات، ودورها يكمن في تعزيز صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

حمض الفينول: نوع من مضادات الأكسدة ذو خصائص مضادة للالتهابات، يساعد على تعزيز الصحة العامة ويحارب الأمراض المزمنة.

2. تعزيز جهاز المناعة

المحتوى العالي من فيتامين C في فاكهة التنين الصفراء يقوي جهاز المناعة، فهو يحمي خلايا الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ويساعد على التخلص من الأمراض.

شكل فاكهة التنين الصفراء| shutterstock
شكل فاكهة التنين الصفراء| shutterstock

3. الوقاية من الالتهابات

هذه الفاكهة الاستوائية مليئة بالعناصر المضادة للالتهابات مثل الأحماض الفينولية والفلافونويد، ويمكن أن تقلل من التهابات الجسم. 

إذ يقلل انخفاض الالتهاب من خطر الإصابة بأمراض مزمنة وأخرى خطيرة مثل أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

4. تحسين عملية التمثيل الغذائي

محتوى الألياف: بفضل مستويات الألياف الغذائية العالية في فاكهة التنين الصفراء، تساعد هذه الفاكهة على الهضم وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

خصائص البريبايوتك: تعمل ألياف البريبايوتك الموجودة في الفاكهة على تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وهذا يعزز الصحة الأيضية.

صحة الأمعاء: إن وجود أمعاء صحية هو مفتاح الهضم والامتصاص الغذائي الفعال، وهذا ما يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بشكل عام.

5. ملين للأمعاء

لأن فاكهة التنين الصفراء غنية بالألياف، ويمكن أن تكون بمثابة ملين طبيعي للمساعدة على الهضم وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

 لكن يجب الإشارة إلى أن الإكثار منها يمكن أن يسبب عدم الراحة في المعدة بعد فترة من الاستهلاك.

الآثار الجانبية لفاكهة التنين الصفراء

من الأفضل أن يكون المستهلك على دراية بالجوانب السلبية المحتملة قبل تجربة أي نوع اكل جديد، وفاكهة التنين الصفراء ليست استثناءً.

إذ قد يواجه بعض الأفراد ردود فعل سلبية على فاكهة التنين بشكل عام، لذلك في حال ظهرت عليك أي علامات للحساسية، فعليك توخي الحذر عند تجربتها لأول مرة.

فاكهة التنين الصفراء| shutterstock
فاكهة التنين الصفراء| shutterstock

وفي حال كنت تعاني من حساسية غذائية معروفة، فمن المستحسن استشارة طبيب مختص للحصول على التوجيه المناسب.

كما أنه على الرغم من أنها تعتبر آمنة بشكل عام، إلا أنه إذا كانت لديك مخاوف بشأن التفاعلات المحتملة مع الأدوية، فمن الجيد طلب المشورة من الطبيب المختص قبل تناول فاكهة التنين الصفراء.

تحميل المزيد