تحسّن صحة القلب وتساعد على خسارة الوزن.. 10 خصائص لا تعرفها عن فاكهة الجريب فروت 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/01 الساعة 19:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/01 الساعة 19:40 بتوقيت غرينتش
Shutter Stock/ الجريب فروت والتخسيس

يعتبر الجريب فروت والتخسيس شريكين أساسيين للأشخاص الذين يبحثون عن صحة جيدة، فهذه الفاكهة سحرية في إذابة الدهون، ومد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن.

ليس ذلك فحسب بل للجريب فروت الكثير من الفوائد الأخرى، والتي سنتعرف عليها في هذا التقرير: 

1- الجريب فروت والتخسيس

يحظى الجريب فروت بشعبية كبيرة لدى الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، إذ تبلغ السعرات الحرارية للجريب فروت حوالي 104 سعرات حرارية فقط لثمرة الفاكهة الكاملة، ويمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع والرطوبة الجيدة، وبالتالي فإنّ الجريب فروت والتخسيس يتناسبان سوياً وفقاً لما أكده مركز Johns Hopkins Medicine الأمريكي.

دراسة جديدة أجراها مركز أبحاث التغذية والتمثيل الغذائي في مركز سكريبس للأبحاث حول الجريب فروت والتخسيس، وجد الباحثون هناك أن مجرد إضافة الجريب فروت وعصير الجريب فروت إلى النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.

قامت الدراسة التجريبية التي استمرت 12 أسبوعاً حول الجريب فروت والتخسيس، بقيادة الدكتور كين فوجيوكا، بمراقبة الوزن والعوامل الأيضية، مثل إفراز الأنسولين، لـ100 رجل وامرأة شاركوا في دراسة "حمية الجريب فروت" التي أجراها مركز سكريبس.

وفي المتوسط، خسر المشاركون الذين شاركوا في دراسة الجريب فروت والتخسيس وتناولوا نصف ثمرة جريب فروت مع كل وجبة 3.6 رطل (1.6 كيلوغرام) بينما خسر أولئك الذين شربوا حصة من عصير الجريب فروت ثلاث مرات يومياً 3.3 رطل (1.5 كيلوغرام).

وقال الدكتور فوجيوكا، الباحث الرئيسي في مركز أبحاث التغذية والتمثيل الغذائي في عيادة سكريبس: "لقد تحدث الناس لسنوات عن نظام الجريب فروت والتخسيس الغذائي ونصحوا به، والآن لدينا بيانات تفيد بأن الجريب فروت يساعد على فقدان الوزن".

بالإضافة إلى ذلك، يشير بحث الجريب فروت والتخسيس إلى وجود صلة فسيولوجية بين الجريب فروت والأنسولين، من حيث صلته بإدارة الوزن، ويتوقع الباحثون أن الخصائص الكيميائية للجريب فروت تقلل مستويات الأنسولين وتشجع على فقدان الوزن.

وتكمن أهمية هذا الارتباط في وظيفة الهرمون في إدارة الوزن، على الرغم من أن الأنسولين ليس وظيفته الأساسية، إلا أنه يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي للدهون، وبالتالي فإن الجريب فروت والتخسيس مثاليان سوياً.

Shutter Stock/ الجريب فروت والتخسيس
Shutter Stock/ الجريب فروت والتخسيس

2- الجريب فروت للسكري

الجريب فروت والتخسيس ليس الفائدة الوحيدة، بل أيضاً له فوائد لمرضى السكري.

قد يعتقد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني أنه يتعين عليهم تجنب الفاكهة للبقاء في صحة جيدة، لكن خبراء التغذية يقولون إن هذا ليس هو الحال بالضرورة، إذ ليس هناك أي أضرار من الجريب فروت للسكري.

حتى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التحكم في نسبة السكر في الدم يمكنهم الاستمتاع بالجريب فروت.

يتم تعويض 26 غراماً من الكربوهيدرات الموجودة في الجريب فروت بمحتوى عالٍ من الألياف؛ مما يساعد على تحلل السكريات بشكل أبطأ مقارنة بتلك الموجودة في الأطعمة منخفضة الألياف مثل الخبز الأبيض أو رقائق البطاطس، وبالتالي يمكن أن يكون الجريب فروت رائعاً لمرضى السكري.

ويؤكد الخبراء أن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات، خاصة تلك الموجودة في موسمها، يمكن أن يدعم صحة الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسمنة وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

3- فوائد الجريب فروت للقولون

يعتبر الجريب فروت للقولون العصبي سيئاً جداً وليس له فوائد كما يعتقد البعض، إذ قام الباحثون في جامعة موناش في أستراليا باختبار العديد من الفواكه لمعرفة ما إذا كانت من ضمن أنواع الـ "FODMAPs " أم لا، وكان الجريب فروت أحدها.

والأطعمة التي تحتوي على نسبة أعلى من FODMAPs قد تسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، وذلك لاحتوائها على أنواع من السكريات التي لا تمتصها الأمعاء الدقيقة بشكل جيد.

ووفقاً لما ذكره موقع Very Well Health الطبي، فإنّ الفواكه التالية تحتوي على نسبة عالية من FODMAPs:

  • الجريب فروت
  • المشمش
  • التوت الأسود
  • الكرز
  • المانجو
  • الإجاص
  • النكتارين
  • الخوخ
  • البرقوق والخوخ
  • الرمان
  • البطيخ

4- الجريب فروت لمرضى الضغط

يساعد الجريب فروت على خفض ضغط الدم بسبب محتواه من البوتاسيوم.

يساعد البوتاسيوم على تحييد الآثار الضارة للصوديوم ويريح جدران الأوعية الدموية.

ووفقاً لموقع Health الطبي فإنه حتى انخفاض بمقدار 10 مليمترات من الزئبق في ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) يمكن أن يقلل من أمراض القلب وفشل القلب والسكتة الدماغية.

ملحوظة: لا تتناول الجريب فروت أو عصيره إذا كنت تتناول دواءً لخفض ضغط الدم، قد تتفاعل بعض الأنواع، مثل Adalat CC (نيفيديبين) وProcardia XL، سلباً مع الجريب فروت، قد يكون الجريب فروت ضاراً إذا كنت تتناول دواءً لخفض الكوليسترول، بما في ذلك ليبيتور (أتورفاستاتين) وزوكور (سيمفاستاتين)؛ لذلك ننصحك بالتحدث إلى الطبيب أولاً.

Shutter Stock/ فوائد الجريب فروت
Shutter Stock/ فوائد الجريب فروت

5- الجريب فروت لمعالجة الالتهابات والجروح

قد تعالج العناصر الغذائية الموجودة في الجريب فروت الالتهابات وتسرع شفاء الجروح.

على سبيل المثال، تشير بعض الأدلة إلى أن مستخلص بذور الجريب فروت له خصائص مضادة للجراثيم. 

وجدت دراسة نشرت عام 2021، أن مستخلص بذور الجريب فروت يعمل ضد  المكورات العنقودية  الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA).

و MRSA هي بكتيريا تسبب عدوى المكورات العنقودية المقاومة للعديد من المضادات الحيوية.

وأشار الباحثون إلى أن مستخلص بذور الجريب فروت قد يكون بديلاً طبيعياً للعديد من الأدوية الاصطناعية.

يساعد فيتامين C الموجود في الجريب فروت على إنتاج الكولاجين ويعزّز إنتاج الخلايا الليفية الجلدية.

الكولاجين هو بروتين يساعد على التئام الجروح، والخلايا الليفية الجلدية هي الخلايا التي تعمل على إصلاح الجلد بعد الإصابة.

6- الجريب فروت يعزز الطاقة والمزاج

قد تكون رائحة الجريب فروت مفيدة كجزء من العلاج العطري، والذي يتكون عادةً من استخدام بخاخات وزيوت منتشرة، ويساعد العلاج بالروائح على تحسين الحالة المزاجية والطاقة الجسدية.

تحظى روائح الحمضيات بشعبية كبيرة في العلاج بالروائح، خاصة عند استخدامها في الزيوت العطرية.

تشير بعض الأدلة إلى وجود صلة بين زيت بذور الجريب فروت الأساسي وانخفاض مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر.

7- الجريب فروت الأحمر الوردي غني بمضادات الأكسدة

تحتوي جميع ألوان الجريب فروت على عناصر غذائية وفيرة، على وجه الخصوص، يأتي اللونان الوردي والأحمر مع البيتا كاروتين والليكوبين، والكاروتينات (الأصباغ) التي تعمل كمضادات للأكسدة.

يمنح الليكوبين الجريب فروت الوردي والأحمر ألوانهما النابضة بالحياة. 

وجدت الأبحاث أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالكاروتينات قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

بشكل عام، تساعد مضادات الأكسدة على الوقاية من السرطان عن طريق منع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرة.

8- الجريب فروت لتقوية المناعة

هناك جرعات كبيرة من الفيتامينات A وC في كل كوب واحد من الجريب فروت، ويساعد كلا الفيتامينات في دعم جهاز المناعة لديك.

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الهامة؛ مما يساعد على الحماية من تلف الخلايا.

9- الجريب فروت لمرضى السرطان

كما قلنا فإن الجريب فروت مصدر غني بفيتامين C، بحوالي 71.8 ملّيغرام لكل وجبة فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة؛ مما يساعد على منع تلف الخلايا.

لذلك تشير بعض الأدلة إلى وجود صلة بين الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من فيتامين C في وجباتهم الغذائية وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.

 ينتج جسمك الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا إذا لامست مواد ضارة مثل الإشعاع أو التبغ. قد يؤدي عدم توازن مضادات الأكسدة والجذور الحرة إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

قد يمنع فيتامين C الموجود في الجريب فروت تأثيرات الجذور الحرة ويقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة وعنق الرحم وسرطان الخلايا الكلوية.

Shutter Stock/ الجريب فروت يعزز الطاقة والمزاج
Shutter Stock/ الجريب فروت يعزز الطاقة والمزاج

فوائد قشر الجريب فروت

على الرغم من أن قشر الجريب فروت قد لا يكون أبداً جزءاً رئيسياً من نظامك الغذائي، إلا أنه صالح للأكل، وعندما تتخلص من القشر، فإنك تفقد أيضاً العناصر الغذائية القيمة.

يحتوي القشر على ألياف أكثر بكثير من اللب، بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على فيتامين C، والبوليفينول، والزيوت الأساسية، وكلها تحمي ضد الجذور الحرة.

حتى المركبات الموجودة في قشر الجريب فروت لديها القدرة على مكافحة السرطان.

كما أنّ قشر الجريب فروت هو المكان الذي يتم فيه إنتاج الزيوت الأساسية وحفظها.

تتم إضافة العديد من الأطعمة المختلفة إلى النكهات والعطور باستخدام الزيت الأكثر شيوعاً، أو الليمونين، أو د-ليمونين.

وأيضاً وبما أنه لا يتم حساب العناصر الغذائية الموجودة في قشر الجريب فروت بنفس الطريقة التي يتم بها حساب العناصر الغذائية الموجودة في لب الفاكهة وعصيرها، فإنه وفقاً لجامعة بوردو الفرنسية، يحتوي قشر الجريب فروت المسكر على 2.3 جرام من الألياف لكل 100 جرام، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف كمية الألياف التي ستجدها في اللب.

البكتين من الألياف القابلة للذوبان، والذي يخفض نسبة الكوليسترول ويتحكم في إطلاق السكر في نظامك بعد تناول الكربوهيدرات، متوفر بكثرة بشكل خاص في قشر الجريب فروت.

كما أنّ فيتامين C، أحد مضادات الأكسدة المعروفة، وكذلك مضادات الأكسدة هيسبيريدين ونارينجين كلها موجودة في مقتطفات من قشر الجريب فروت. 

يعد الهسبيريدين والنارينجين أمثلة على فئة المركبات النباتية المعروفة باسم الفلافونويدات، وهذه المواد الكيميائية النباتية قد تمنع انتشار الخلايا السرطانية.

وفقا لورقة بحثية في عدد 2011 من المجلة الأمريكية للجراحة، فإن الهسبيريدين، أو الهسبريتين، قد يكون قادرا على تأخير نمو الأورام في الجهازين الرئوي والهضمي.

الجريب فروت مليء بالماء

يحتوي الجريب فروت على واحد من أعلى محتويات الماء في أي فاكهة.

كوب واحد من الجريب فروت الوردي أو الأحمر المقطع إلى أجزاء يحتوي على 203 غرامات من الماء، أو ما يقرب من كوب واحد.

هذا المحتوى المائي يجعل الفاكهة جيدة للصحة العامة، لا سيما أنّ جسمك يتكون من حوالي 60% من الماء، وهو ضروري لخلاياك وأعضائك لتعمل.

وللماء العديد من الوظائف الأساسية الأخرى، مثل:

  • التخفيف والوقاية من الإمساك.
  • الحفاظ على درجة حرارة جسمك.
  • حماية مفاصلك.

وأخيراً يعتبر الجريب فروت مصدراً وفيراً للعناصر الغذائية مثل: الألياف، المغنيسيوم، البوتاسيوم، فيتامين أ، فيتامين سي.

يوفر نصف ثمرة جريب فروت حمراء أو وردية 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C و35% من فيتامين A. 

كما يساعد تناول نظام غذائي غني بهذه العناصر الغذائية على تحسين طول العمر وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري من النوع الثاني.

تحميل المزيد