بـ 8 طرق يمكنك أن تحافظي على البهارات طازجة في مطبخك لتستخدميها في الوصفات الرمضانية

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/01 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/01 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تخزين البهارات/مواقع التواصل

 أحد أكثر الأسئلة التي تراود النساء اللاتي يعشقن الطبخ، هو كيفية الحفاظ على أوعية التوابل والبهارات مرتبة في مطبخهنّ، حيث يكون لدى محبّي الطبخ، عادة، عدد لا بأس به من الأعشاب والتوابل التي تملأ الخزانة أو الدرج أو حجرة المؤن، وربّما تكون متناثرة في الأماكن الثلاثة، ما يجعل من الصعب عليهنّ العثور على ما يحتجنه لتحضير وصفاتهنّ الجديدة التي يرغبن بتقديمها لعائلاتهنّ..

وللحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة، من المهم تنظيمها بطريقة تجعل من السهل معرفة متى يجب إعادة تخزينها، ومتى يجب التخلص منها، لذلك فأنت بحاجة سيّدتي لمعرفة الطريقة المثلى لتخزين توابلك وبهاراتك، وهو ما سنرشدك إليها في هذه المادّة: 

ضعي البهارات في أدراج المطبخ 

يعتبر موقع KITCHEN STORAGE أنّ أدراج الصغيرة بالقرب من الموقد أو بالقرب من أي مكان تقومين فيه بإعداد الطعام، أحد أفضل الأماكن لتخزين التوابل في المطبخ. 

وذلك لأنه يسهل الوصول إليها، حتى لو كانت يداك مشغولتين بإعداد الطعام، وإذا كان ارتفاع الدرج كافياً، يمكنك أن تقومي بتصفيف برطمانات التوابل عمودياً، وتثبيتها في مكانها باستخدام مقسمات الأدراج التي يمكنك صنعها بنفسك.

أدراج المطبخ/مواقع التواصل
أدراج المطبخ/مواقع التواصل

 بخلاف ذلك، يمكنك وضعها بشكل مسطح، بزاوية طفيفة في أحد أدراج المطبخ باستخدام منظم برطمانات التوابل. 

 برطمانات متناسقة 

وضعك لتوابلك في مجموعة من البرطمانات المتناسقة، بالإضافة إلى أنّها ستجعل مطبخك أجمل، ستساعدك أيضاً على تحقيق هدفك التنظيمي. 

فعندما تكون البرطمانات بنفس الشكل والحجم، فإنها تتناسب بشكل أفضل معاً، بغضّ النظر عن مكان تخزينها.

 في الدرج، على سبيل المثال، يمكنك وضعها في صفوف صغيرة أنيقة، مع أو بدون منظم للمساعدة.

أداة رفع التوابل

إذا كنتِ تفضّلين استخدام خزانة للتخزين، ففكّري في إضافة منظّم رفّ لإبقاء البرطمانات بشكل مستقيم. 

فضلاً عن أنّ أداة الرفع هي عبارة عن أداة مطبخية، تُسهّل لك رفع التوابل بكل سهولة ودقة، كما تساعدك هذه الأداة في قياس الكميات ونقلها بدقة إلى الطبق أو الوعاء دون سكبها أو إضاعتها، سيسمح لك ذلك ايضاً بالتحكّم الدقيق في نكهة الطعام، وجعل أطباقك تبدوا ألذّ.

 أكياس الوجبات الخفيفة البلاستيكية 

أصبحت أكياس الوجبات الخفيفة البلاستيكية ذات السدادات ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، وذلك بفضل قدرتها على الحفاظ على نضارة توابلك بشكل فعال. 

وتُصنعُ هذه الأكياس من مواد بلاستيكية عالية الجودة، مصمّمة لمنع أي عوامل خارجية من التأثير على جودة بهاراتك.

 الحفاظ على النكهة /shutterstock
الحفاظ على النكهة /shutterstock

من أبرز مميزات هذه الأكياس أنّها محكمة الغلق، ممّا يعني أنها تحفظ نكهة ورائحة التوابل الخاصة بك، مع منع وصول أي نكهات أو روائح غير مرغوب فيها للكيس، بحسب موقع RESTURANTWARE، وهذا يضمن بقاء توابلك طازجة لفترة أطول، مما يجعلها مثالية للاستخدام في مجموعة واسعة من الأطباق.

 أكياس مفرغة الهواء 

تعتبر الأكياس المفرغة من الهواء أداة فعالة للغاية للحفاظ على مدة الصلاحية ونضارة مجموعة واسعة من توابلك. 

تساعد هذه الأكياس على إبطاء معدل نمو البكتيريا والأكسدة والتفاعلات الكيميائية الأخرى، التي يمكن أن تغير نكهة ورائحة التوابل مع مرور الوقت.

وإحدى الفوائد الرئيسية للأكياس مفرغة الهواء، هي أنها توفّر طبقة سميكة بين توابلك وأي ملوثات خارجية، مثل الرطوبة والضوء والهواء، فالتعرض لأي من هذه العوامل يمكن أن يتسبب في فقدان بهاراتك لقوتها ونكهتها بسرعة، مما يجعلها أقل فعالية في الطهي أو الخبز. 

من خلال غلقها المُحكم، تساعد الأكياس المفرغة من الهواء على الحفاظ على توابلك طازجة لفترات أطول من الوقت، حتى في البيئات التي قد تكون فيها  مستويات عالية من الرطوبة أو الحرارة.

بالإضافة إلى توفير مستوى فائق من الحماية لتخزين التوابل، فإن الأكياس المفرغة من الهواء هي أيضاً متعددة الاستخدامات وسهلة الاستخدام، فاعتماداً على كلّ نوع من التوابل أو الأعشاب، قد تأتي الأكياس بأحجام وأشكال مختلفة،  كما أنها قابلة لإعادة الاستخدام، مما يجعلها بديلاً أكثر استدامة، مقارنة بالأكياس البلاستيكية أو الورقية التقليدية التي لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة قبل التخلص منها.

إضافة المُلصقات على برطمانات التوابل 

يُرشدنا موقع SOUTHHOUSEDESIGN إلى طريقة إضافة الملصقات إلى البرطمانات، والانتفاع بفوائدها العديدة، بما في ذلك:

-التعرف عليها بسهولة وسرعة دون الحاجة لفتح كل برطمان على حدة لمعرفة توابلك التي يحتويها.

-يمكنك استخدام الملصقات للتنظيم بطريقة محددة، مثل تنظيمها بترتيب أبجدي أو حسب نوع الطعام الذي تُستخدم لإعداده.

ملصقات البرطمنات/مواقع التواصل
ملصقات البرطمنات/مواقع التواصل

-علينا ألا ننسى أيضاً أنّ الملصقات ستُضيف دون شكّ لمسة جمالية إلى البرطمانات، وهو ما سيجعل مطبخك يبدو أكثر تنظيماً وأناقة.

-ستساعدك الملصقات على توفير الوقت والجهد عند البحث عن توابلك منذ اليوم الأوّل لاستخدامها، حيث يمكنك بسهولة التعرف عليها بفضل الملصقات.

أمّا إذا كنت تتساءلين عن الملصقات التي ستستخدمينها، فيمكنك استخدام ملصقات مطبوعة جاهزة، أو صنع ملصقات خاصة بك باستخدام طابعة ورقية، ويمكن تخصيص الملصقات بتحديد أحجام مختلفة وألوان وأنماط لتناسب ديكور مطبخك. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام أقلام بألوان مفضّلة لديك؛ للكتابة على الملصقات في حالة الحاجة إلى إضافة معلومات إضافية، مثل تاريخ انتهاء صلاحيتها أو تاريخ شرائها.

 خزانة خاصّة

 إذا كنتِ ترغبين في التخزين بطريقة مُنظّمة ولأطول فترة ممكنة، فمن الضروري بالنسبة إليك البحث عن خزانة رفيعة تخصّصينها لتخزين توابلك في المطبخ، إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تكون مفيدة:

رفوف قابلة للسحب: ابحثي عن خزانة تحتوي على رفوف قابلة للسحب، حيث يمكنك سحب الرفوف للخارج للوصول السهل إلى التوابل المخزّنة داخلها.

خزانة جانبية ضيّقة: ميزة هذه الخزانة أنّها لن تأخذ مساحة كبيرة في مطبخك؛ حيث يمكن وضعها بجانب الثلاجة أو الفرن أو حتى بجانب الطاولة، في حين أنّها سوف تُساعدك على تخزين التوابل والبهارات لأطول فترة ممكنة. 

خزانة خاصة /مواقع التواصل
خزانة خاصة /مواقع التواصل

حوامل تخزين عمودية: يمكن استخدام حوامل تخزين عمودية متعددة الطبقات لتخزين التوابل بطريقة منظمة وفعالة في المساحات الرأسية.

أدراج مدمجة: اختر خزانة تحتوي على أدراج مدمجة يمكن استخدامها لتخزين التوابل بشكل منظم، ويسهّل الوصول إليها.

تركيب الأقواس على الحائط: إذا كانت لديك مساحة محدودة في المطبخ، يمكنك تثبيت أقواس على الحائط واستخدامها لتخزين البرطمانات والتوابل.

اختاري الخيار الذي يتناسب مع حجم وتصميم مطبخك، وتأكّدي من سهولة الوصول إلى توابلك وتنظيمها بشكل فعّال لتسهيل طهي وصفاتك الرمضانية.

كم من الوقت يمكن تخزينها؟ 

 بحسب موقع HEALTHLINE، عند تحديد العمر الافتراضي للتوابل والبهارات، يجب مراعاة نوعها وطرق معالجتها وتخزينها.. 

على سبيل المثال، تميل التوابل المجففة إلى البقاء لفترة أطول من البهارات غير المجفّفة، وكلما كانت كاملة أو أقل معالجة، زادت مدة صلاحيتها.

المجفّفة عادة ما تستمر من 1 إلى 3 سنوات، وتشمل:

الرَيحان

الزعتر

إكليل الجبل

أوراق الغار

الشبت

البَقدونس

الكزبرة

النعناع

مطبخ منظّم/مواقع التواصل
مطبخ منظّم/مواقع التواصل

في حين عادة ما تكون مدة صلاحية التوابل المطحونة أو المسحوقة من 2 إلى 3 سنوات، وتشمل الأمثلة الشائعة لهذه النوعية ما يلي:

الزنجبيل المجفف

مسحوق الثوم

القرفة المطحونة

مسحوق الشطة

الكركم المطحون

الهال المطحون

الفلفل الحلو المطحون

رقائق الفلفل الأحمر المطحونة

خلطات التوابل

وتتمتع التوابل الكاملة أو غير المطحونة بأطول فترة صلاحية، باعتبار أنّ تعرّضها للهواء والضوء والرطوبة أقلّ من البهارات الأخرى، وهذا يسمح لها بالاحتفاظ بالزيوت العطرية ومركبات النكهة لفترة أطول..

وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 4 سنوات، وتشمل:

الكسبرة

بذور الخردل

بذور الكراوية

بذور الكمون

جوزة الطيب 

أعواد القرفة

الفلفل الحار المجفّف 

عشب الليمون

والملح هو الاستثناء من القاعدة، حيث يمكن استخدامه لأجل غير مسمى، بغضّ النظر عن حجمه وشكله دون أن يفسد أو يفقد نكهته. ومع ذلك، إذا كنتِ تستخدمين ملحاً متبلاً، فقد تفقد أي توابل ملحقة به فعاليتها بمرور الوقت.

تحميل المزيد