ما هي فوائد كلٍّ من البطاطس البيضاء والحمراء وما الفرق بينهما؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/28 الساعة 18:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/28 الساعة 18:33 بتوقيت غرينتش
ما هي فوائد كلٍّ من البطاطس البيضاء والحمراء وما الفرق بينهما؟ / مواقع التواصل

البطاطا البيضاء والحمراء من أكثر الأصناف الغذائية استخداماً في المطابخ العالمية، كما أنها مكون أساسي في أي مطبخ منزلي بالعالم العربي، لكن رحلة البطاطس للوصول إلى هذه المكانة لم تكن سهلة، فهذا النوع من الخضار عرفه العالم بعد اكتشاف الأمريكتين في القرن الخامس العشر، فهذه النبتة أصلها من منطقة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية، وكان للإسبان الفضل في إحضارها إلى أوروبا في القرن السادس عشر ومن ثمّ اشتهرت في العالم أجمع.

ولم يخلُ مشوار شهرة البطاطس من النكات المضحكة التي كادت تجعل من البطاطا نبتة محظورة، فعندما انتقلت البطاطا إلى فرنسا ظنوا بدايةً أنها سامة فمنعوا زراعتها، وجلبها المؤرخ الشهير سير والتر راليي إلى أيرلندا عام 1589، كما أهداها إلى الملكة إليزابيث الأولى التي أقامت عشاءً ملكياً بتلك المناسبة، لكن الطباخين في القصر الملكي لم يعرفوا طريقة طهيها فسلقوا الجذور والدرنة والأوراق التي تسبب التسمم فكاد المدعوون يموتون ليلتها، لذا صدر الأمر بمنع زراعتها، مع ذلك كانت البطاطا سبباً في موت مليون شخصٍ بأيرلندا عام 1845، وذلك بعد إصابة البطاطا بالأمراض النباتية.

ومع الوقت، اقتنع الناس بفوائد البطاطا وقيمتها الغذائية وظهرت أصنافٌ عديدة لهذه النبتة تختلف في الحجم واللون والذوق، فهل سمعت من قبل عن البطاطا الحمراء؟ وما الفرق بينها وبين البطاطا البيضاء التي نعرفها؟

ما هي البطاطا الحمراء وما فوائدها؟

من الناحية العلمية، ليس هناك الكثير مما يميز البطاطا الحمراء عن البطاطا البيضاء بخلاف اللون، إذ إن جميع أنواع البطاطا أصناف من النوع النباتي نفسه المعروف باسم solanum tuberosum، والاختلافات بينها نتيجة للزراعة المحلية على مر القرون. ما يعطي البطاطا الحمراء لونها المميز هو التركيز العالي لأصباغ الأنثوسيانين في الجلد، تحتوي هذه الأصباغ أيضاً على خصائص مضادة للأكسدة، ما يجعل البطاطس الحمراء خياراً رائعاً للأطباق التي تتطلب البطاطا غير المقشرة.

البطاطا البيضاء والحمراء
فوائد البطاطا البيضاء / gettyimages

ومع ذلك، لا تعتبر جميع أنواع البطاطا ذات القشرة الحمراء "بطاطا حمراء"، إذ تأتي بطاطا الإصبعيات، على وجه الخصوص، بعدة ألوان مختلفة ولكنها تعتبر فئة منفصلة ذات مميزات واستخدامات مختلفة.

فإذا كانت الوصفة تتطلب بطاطا حمراء، فأنت تبحث على وجه التحديد عن أصناف مستديرة صغيرة إلى متوسطة الحجم ذات قشرة حمراء رقيقة، وتكون مصدراً أقل للنشويات، وطعمها سكري أكثر.

ومن فوائد البطاطا الحمراء حسب موقع ويب طب ما يلي:

1. تساعد في تقليل الوزن

تعد البطاطا الحمراء مصدراً للألياف، فهي قادرة على منحك إحساساً بالشبع بشكل أسرع، لتتناول كميات أقل من الطعام.

2. تقلل من ارتفاع ضغط الدم

يوصى بتناول البطاطا الحمراء إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، إذ تحتوي البطاطا الحمراء على البوتاسيوم الذي يساعد في التقليل من ارتفاع ضغط الدم، وتقليل تأثير الصوديوم في الدم الذي يساعد في رفع ضغط الدم.

3. تعزز من قوة الدم

تعد البطاطا الحمراء مصدراً غنياً بالحديد، وتكمن أهمية الحديد في أنه يساعد على صنع الهيموغلوبين الموجود في خلايا الدم الحمراء.

4. تحمي من الجذور الحرة

تهاجم الجذور الحرة خلايا الجسم السليمة لتضعفها، وتأتي هذه الجذور من وظائف الجسم الطبيعية والمصادر الخارجية الضارة كالتدخين.

لذا تعمل البطاطا الحمراء كمضادات للأكسدة لحماية الخلايا من الجذور الحرة، حيث تحتوي البطاطا الحمراء على فيتامين ج المضاد للأكسدة والذي يعمل أيضاً على زيادة امتصاص الحديد الموجود في جسمك.

5. تعد مصدراً غنياً بالكربوهيدرات

إن الكربوهيدرات الموجودة في البطاطا الحمراء تحسن من عملية الهضم وتمنع الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

6. تعد مصدراً للمعادن

تعد البطاطا الحمراء مصدراً غنياً لعدة معادن مثل: المغنيسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

وتعمل هذه المعادن وبشكل خاصٍّ الكالسيوم، على المحافظة على عدة أمور مثل:

صحة العظام.

الوظائف المناعية في الجسم.

بناء خلايا الدم الحمراء.

الحفاظ على توازن الحموضة والقاعدية في الجسم.

القيمة الغذائية للبطاطا الحمراء

في الجدول الآتي، القيم الغذائية الموجودة لكل 100 غرام من البطاطا الحمراء بدون أية إضافات أخرى، ولكن يجب أن تعرف أن أي إضافة أخرى تزيد من عدد السعرات وتغير من القيم الغذائية الموجودة كما يأتي:

الطاقة74 سعراً حرارياً
البروتينات2.03 غرام
الكربوهيدرات17.57 غرام
الألياف1.4 غرام
السكريات0.68 غرام
الكالسيوم12 ملليغراماً
الحديد0.74 ملليغرام

ما هي البطاطا البيضاء وما فوائدها؟ 

تعد البطاطس البيضاء، والمعروفة أيضاً باسم البطاطس الأيرلندية، عنصراً أساسياً في العديد من المأكولات حول العالم. تنتمي هذه الخضراوات الدرنية إلى العائلة الباذنجانية وتعرف علمياً باسم Solanum tuberosum. وتتميز بقشرتها الناعمة الرقيقة، التي يمكن أن يتراوح لونها من الأصفر الفاتح إلى البني الفاتح. عادةً ما يكون قلب البطاطس البيضاء أبيض كريمياً، على الرغم من أن بعض الأصناف قد يكون لها لون أصفر قليلاً.

البطاطا البيضاء والحمراء
فوائد البطاطا الحمراء / gettyimages

ووفقاً لموقع webteb الطبي المتخصص، فإن للبطاطس البيضاء مجموعة من الفوائد، نذكر منها ما يلي:

1. تساهم في تنظيم ضغط الدم

تحتوي البطاطس البيضاء على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم تساهم في توسيع الأوعية الدموية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم تساهم بعدم ارتفاع ضغط الدم وتنظيمه.

2. تساعد في تقوية العظام

تلعب المعادن الموجودة في البطاطا البيضاء، مثل: الحديد، والفسفور، والكالسيوم، والزنك دوراً مهماً في بناء بنية العظام والحفاظ عليها، إذ يساهم الزنك والحديد في إنتاج الكولاجين.

3. تدعم الجهاز المناعي

تعد البطاطا مصدراً غنياً بفيتامين c الذي لا يمكن تخزينه بالجسم، ويعد أفضل مصدر للحصول عليه هو الطعام، حيث توفر حبة البطاطا 19% من القيمة اليومية لفيتامين c و الضروري لدعم وتقوية وظائف الجهاز المناعي.

4. تعد مصدراً لعنصر كولين

كولين هو عنصر غذائي مهم يوجد بالبطاطا ويساهم بما يأتي:

حركة العضلات.

تحسين الذاكرة والمزاج والقدرة على التعلم.

الحفاظ على هيكلة الأغشية الخلوية.

امتصاص الدهون.

القيم الغذائية للبطاطا البيضاء

توضح القيمة الغذائية الموجودة بحبة بطاطا بيضاء بوزن 100 غرام بالجدول الآتي:

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الطاقة74 سعراً حرارياً 
البروتين2.03 غرام
الكربوهيدرات17.57 غرام
الألياف الغذائية1.4 غرام
الدهون0 ملليغرام
فيتامين ج18.2 ملليغرام
البوتاسيوم418 ملليغراماً
السكريات0.68 غرام
الفسفور41 ملليغراماً

الفرق بين البطاطا البيضاء والحمراء

عند مقارنة تغذية البطاطا البيضاء والحمراء، فإنهما متطابقان تقريباً، تحتوي البطاطس الحمراء على 151 سعرة حرارية لكل حبة بطاطس متوسطة الحجم، في حين تحتوي البطاطس البيضاء من الحجم نفسه على 159 سعرة حرارية، كما تحتوي كل من البطاطا الحمراء والبيضاء على نسبة عالية من البوتاسيوم، حيث تحتوي كل منهما على 943 ملليغراماً و941 ملليغراماً على التوالي. كما أن كليهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين C، حيث يصل كلاهما إلى 21.8 غراماً.

تحميل المزيد