ما هي فوائد الزيتون الأبيض؟ وما الفرق بينه وبين الزيتون الأسود والأخضر؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 13:16 بتوقيت غرينتش
فوائد الزيتون الأبيض والفرق بينه وبين الزيتون الأخضر والأسود / مواقع التواصل

جميعنا يعلم أن ثمار شجرة الزيتون تكون في الغالب إما سوداء أو خضراء، لكن هل تعلم أن هناك أيضاً نوعاً من أشجار الزيتون يعطي ثماراً بيضاء؟ فالزيتون الأبيض المعروف باسم leucocarpa، موجود بالفعل منذ قرون، وهو مجموعة قديمة من أشجار الزيتون، والمعروفة أيضاً باسم leucolea، والتي يخرج منها زيتٌ أصفر، ولها فوائد مهمة بنفس حجم غرابتها.

ما شجرة الزيتون الأبيض؟ ما موطنها الأصلي؟

Leucolea هو صنف زيتون قديم ينمو في منطقة حوض البحر المتوسط كصنف بري، وتم تقديم هذه الفاكهة لأول مرة على الأرجح في جنوب إيطاليا خلال سنوات الاستعمار اليوناني لشبه الجزيرة الإيطالية وصقلية، كما تنتشر أشجاره بكثرة في ليبيا وفلسطين، ومع ذلك يعتبر الكثير من الخبراء أنّ موطنه الأصلي هو اليونان.

تمتد فترة الإزهار ما بين شهري أبريل/نيسان ويونيو/حزيران، ويبدأ تكوين الثمار في شهر يونيو/حزيران، وهي ثمار هشة بيضاوية الشكل وقليلة اللب، أما الزيت المستخرج من هذه الثمار فيكون لونه أصفر فاقعاً.

شجرة الزيتون الأبيض
موطن شجرة Leucolea هي اليونان القديمة، كما تنتشر في بعض الدول العربية المطلة على البحر الأبيض المتوسط / مواقع التواصل

تفضل أشجار الزيتون Leucolea المناطق المشمسة وكذلك التربة الغنية جيدة الصرف، كما تتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى حوالي 10 إلى 15 درجة مئوية، وهو المناخ السائد بالبحر الأبيض المتوسط.

في إيطاليا وخاصة في منطقة توسكانا، يستعمل زيت الزيتون Leucolea في الشعائر الدينية للكنيسة، لذلك يزرعون شجر Leucolea حول الكنائس والأديرة. 

لماذا لون هذا الزيتون أبيض؟

ثمار شجرة الزيتون Leucolea لا تتحول إلى اللون الأسود، ويعود ذلك لعدم تركيب صبغة الأنثوسيانين "anthocyanes"، المسؤولة عن الألوان في الفاكهة والخضراوات، وأشجار الزيتون الأبيض هي نوع قديم ذو إنتاجية متوسطة.

 ما الفرق بين Leucolea والزيتون الأسود والأخضر؟

يقال إن مذاق Leucolea أحلى من الزيتون الأخضر والأسود المنتج تجارياً، حيث يحتوي الزيتون Leucolea على مستويات أقل نسبياً من مضادات الأكسدة ذات الطعم المر، مع ذلك يشبه الزيت المنتج من الزيتون Leucolea زيت الزيتون الأسود والأخضر، إلا أن مدة صلاحيته أقصر.

وفي الغالب تعدّ ثمار الأشجار الثلاثة مصدراً مهماً للفيتامينات والمعادن والألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

ولعلّ الفرق الرئيسي بين الزيتون Leucolea و الأخضر والأسود هو أن "الأخضر يُجمَع قبل أن ينضج، ويُعالَج بمحلول قلوي ثم يُحفَظ في محلول ملحي. ويُجمع الأسود عندما ينضج تماماً مثله مثل الأبيض".

شجرة الزيتون الأبيض
ثمار شجرة الزيتون الأبيض أحلى وألذ من الزيتون الأسود والأخضر / مواقع التواصل

إذ يبدأ حصاد الزيتون عادةً في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني، وينتهي في شهري فبراير/شباط أو مارس/آذار، ويكون حصاد الزيتون الأخضر في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول، وبعده الزيتون الأسود، أما الزيتون الأبيض فيبدأ تشكله في يونيو/حزيران، وحصاده بعد نضجه. 

وليس هناك زيتون صحي أكثر من غيره، على الرغم من اختلافهما في التركيبة الغذائية، لذا فإن النصيحة هي اختيار كل منا ما يحبه، أو التنويع بين الأصناف المختلفة.

ويُنصح بتناول ما يقرب من 7 حبات زيتون يومياً، أي 25 غراماً في اليوم، وهي كمية تحتوي على نحو 37 سعرة حرارية، للاستفادة من السعرات الحرارية للزيتون، ولا ينبغي لنا أن ننسى كمية الصوديوم الموجودة في الزيتون؛ فمن المهم أن يخفف الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم والذين يعانون مشاكل مع الملح من استهلاكهم، وأن يستشيروا الطبيب أو المختص بشأن المقدار المسموح به.

تحميل المزيد