قضاء وقت طويل في المكتب ليس حجة كافية لتجاهل صحتك.. 4 حركات رياضية يمكنك ممارستها وأنت جالس على كرسيّك

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 11:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 11:04 بتوقيت غرينتش
4 حركات رياضية لحرق الذهون في العمل/ Shutterstock

يقضي معظم الأشخاص وقتاً طويلاً في المكتب ما يعيق امكانية القيام بحركات رياضية خلال اليوم؛ ما قد يتسبب في أعراض جانبية تؤثر على مسار يومهم الطبيعي، خاصة في ظل الجلوس المطول في المكتب، حسب مجلة "NewsWeek" الأمريكية، قال مدرب القوة والتكيُّف جيمس دي لاسي: "قد تبدو فكرة حرق الدهون أثناء العمل في المكتب متناقضة، لكن مع القليل من الإبداع، يمكن تحقيقها".

من بين أكثر المخاوف الصحية التي تنتج عن الجلوس كثيراً هي السمنة. ومع ذلك، يمكن الوقاية منها، فبحسب المدرب دي لاسي من الممكن حرق الدهون أثناء الجلوس على المكتب، هناك 4 حركات رياضية قد تساعد في حرق الذهون وهي: 

حركات رياضية تساعد على حرق الدهون في المكتب 

عند الجلوس لفترة طويلة في المكتب قد يعاني البعض من زيادة في الوزن؛ ما يفتح التساؤلات حول إمكانية استغلال هذه الفترة في إنقاص الوزن، تساعد بعض الحركات الرياضية على مساعدة الأشخاص على إنقاص الوزن دون مغادرة مكاتبهم، من بينها: 

<strong>حركات رياضية تساعد على حرق الدهون في المكتب </strong>/ shutterstock
حركات رياضية تساعد على حرق الدهون في المكتب / shutterstock
  • رفع الأرجل أثناء الجلوس: اجلس على حافة الكرسي، ومد ساق واحدة وثبّتها في مكانها لمدة 10 ثوانٍ، ثم بدّل الساقين. كرّر المجموعة 15 مرة. 
  • لف المقعد: أمسك حافة المكتب، ولف مقعدك من جانب إلى آخر للحصول على تمرين رائع للعضلة المائلة الخارجية. كرر التمرين لمدة 3 مجموعات في كل واحدة 20 لفة.
  • تمارين الضغط المكتبية: ضع يديك على المكتب وادفع بعيداً اعتماداً على قوة ذراعيك. نفذ 3 مجموعات في كل واحدة 10 مرات ضغط.
  • تمرين شد عضلة الألوية: شد عضلة الألوية، واستمر في ذلك لمدة 10 ثوانٍ، ثم حرّرها، ثم كرر ذلك. يمكن أداء هذا التمرين أثناء العمل على الحاسوب.

فيما شارك المدرب دي لاسي 4 نصائح مهمة للعاملين في المكاتب للوصول إلى الجسم الذي يحلمون به:

  1. حافظ على رطوبة جسمك: شرب الماء طوال اليوم يحافظ على نشاط عملية التمثيل الغذائي.
  2. قف بانتظام: استخدم مكتباً يستدعي الوقوف إنَّ أمكن أو خُذ فترات راحة قصيرة للحفاظ على تدفق الدم.
  3. تناول وجبات خفيفة صحية: اختَر الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تبقيك ممتلئاً ونشطاً دون تناول سعرات حرارية غير ضرورية.
  4. استخدم الملحقات النشطة: ضع في اعتبارك أدوات مثل دورة تحت المكتب أو كرسي كرة التوازن لمواصلة الحركة.
<strong>يسبب مشاكل للجسم.. أضرار الجلوس أكثر من اللازم </strong>/ shutterstock
يسبب مشاكل للجسم.. أضرار الجلوس أكثر من اللازم / shutterstock

يسبب مشاكل للجسم.. أضرار الجلوس أكثر من اللازم 

يقضي معظم البالغين أوقاتاً طويلة جالسين سواء في العمل أو حتى عند الاسترخاء في المنزل أو مشاهدة التلفزيون، الشيء الذي قد يسبب آثاراً جانبية على الصحة، والتي قد تؤدي مع الوقت إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة والدائمة.

من بين الآثار الصحية التي قد يتسبب فيها الجلوس المطول في المكتب نجد: 

  • زيادة ضغط الدم.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • الدهون الزائدة حول الخصر.
  • مستويات الكوليسترول غير الصحية.

هذه الأعراض قد تؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة، فحسب موقع مستشفى Mayo Clinic الأمريكي، يؤدي الجلوس إلى خطر متزايد للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. وينصح المركز الطبي الأشخاص بأخذ استراحة من الجلوس كل 30 دقيقة.

هذه الحركة تساعد في التقليل من الآلام المحتمل وقوعها جراء الجلوس المطول في المكتب، والتي تتمثل في آلام في الرقبة والكتفين، بالإضافة إلى الآلام أسفل الظهر.

تحميل المزيد