تقي من مشاكل الجهاز الهضمي والتنفسي وتعزز المناعة.. فوائد عشبة لسان الحمل

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/07 الساعة 13:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/07 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
عشبة لسان الحمل/ شترستوك

لسان الحمل هي بذور مفيدة جداً وتساعد على تعزيز الصحة بطرق مختلفة، موطنها الأصلي أوروبا وأجزاء من آسيا، وينتج هذا النبات المعمر أزهاراً خضراء اللون، وله أوراق كبيرة بيضاوية الشكل يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة.

على الرغم من مشاركة اسمها، فإن عشبة لسان الحمل لا علاقة لها بفاكهة لسان الحمل (الموز).

يُذكر أن عدة أنواع من أعشاب لسان الحمل الصالحة للأكل تنتمي إلى نفس عائلة لسان الحمل عريضة الأوراق. وتشمل هذه:

لسان الحمل ذو الأوراق الضيقة (Plantago lanceolata)

لسان الحمل الحبة السوداء (Plantago rugelii)

لسان الحمل الأشقر (Plantago ovata)

لسان الحمل (Plantago aristata)

لسان الحمل الصيني (Plantago asiatica)

لسان الحمل الصوفي (Plantago patagonica)

وعلى الرغم من أنها غالباً ما تعتبر حشائشاً، فإن هذه النباتات جميعها تحتوي على أوراق وبذور صالحة للأكل، تم استخدامها طبياً لعدة قرون.

ما هي عشبة لسان الحمل؟

هو أحد أنواع البذور الطبيعية الغنية بالألياف، والتي تُزرع في آسيا والهند بشكل خاص.

عشبة لسان الحمل
عشبة لسان الحمل / ويكيبيديا

والنسبة العظمى من فوائد لسان الحمل تقع في غلاف هذه البذور، أما باقي أجزاء البذرة، فغالباً ما يتم استخدامه كطعام للمواشي، لذا فإن الشكل الأكثر شيوعاً للسان الحمل هو المكملات أو الكبسولات الغنية بالخلاصة المفيدة للسان الحمل.

القيمة الغذائية لعشبة لسان الحمل

تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من قشور لسان الحمل على ما يقارب:

العناصر الغذائيةالكمية/ 100 غرام
السعرات الحرارية18 سعرة حرارية
الألياف3.5 ملليغرام
الكربوهيدراتملليغرامات 4
الصوديوم5 مليغرامات
الحديد0.9 مليغرام

فوائد عشبة لسان الحمل 

يحافظ على الجهاز التنفسي

أحد الاستخدامات التقليدية الأكثر شعبية لهذه العشبة هو دعم صحة الرئة، إذ إنّ أوراق لسان الحمل غنية بالصمغ الذي يمارس نشاطاً وقائياً وملطفاً للجهاز التنفسي. فهو يرطب ويغلف الشعب الهوائية بطبقة واقية، مما يقلل من التهيج الذي يسبب السعال الجاف.

ووجد باحثون في بلغاريا أن أوراق عشبة لسان الحمل فعالة ضد التهاب الشعب الهوائية المزمن، إذ تحتوي العشبة على الجلسرين والبكتين اللذين لهما خصائص ملطفة طبيعية، ولهما تأثير مهدئ على الرئتين، مما يثير إنتاج المزيد من المخاط، مما يساعد على تخفيف الانزعاج والتهيج.

تعزز المناعة

تحتوي أوراق لسان الحمل على نسبة عالية من فيتامينات A وC المعززة للمناعة، كما أن المحتوى العالي من التانين يضفي خصائص قابضة تقلل الالتهاب و تكافح العدوى عن طريق حرمان البكتيريا من العناصر الغذائية. 

عشبة لسان الحمل
عشبة لسان الحمل

أحد المكونات النشطة الأقل شهرة في لسان الحمل هو مركب بلانتا ماجوسيد، الذي له بنية جزيئية مماثلة للمكون النشط في مركب إشيناكوسيد، وقد ثبت أن له عملاً مماثلاً في تعديل الاستجابة المناعية.

تحافظ على صحة الجهاز الهضمي

إن المحتوى العالي من الصمغ الموجود في أوراق عشبة لسان الحمل، إلى جانب خصائصها المضادة للالتهابات، يجعل هذه العشبة رائعة لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

إنّ الأعشاب الغنية بالصمغ تمتص السموم في الأمعاء وتعطي حجماً طبيعياً للبراز، كما أنها تساهم في تقليل وقت العبور عبر الأمعاء عن طريق امتصاص الماء في القولون وإنشاء تأثير منتفخ وملين للبراز.

عشبة لسان الحمل
بذور عشبة لسان الحمل/ مواقع التواصل

ويمتلك لسان الحمل أيضاً خصائص قابضة تجعله فعالاً في علاج الإسهال والتهاب المعدة والتهاب القولون، إذ يمكن أن يساعد في استعادة التوازن الحمضي الذي ينظم إفرازات المعدة، ويمكن أن يعالج الالتهابات في المعدة والأمعاء.

يساعد على التئام الجروح ويحافظ على صحة الجلد

عند استعماله موضعياً، يعتبر لسان الحمل علاجاً ممتازاً لعلاج الجروح والتئامها، كما له القدرة على إيقاف النزيف وشفاء الكدمات، بما في ذلك الجروح الوخزية ولدغات الحشرات ولسعات النحل والدبابير والقراص والدمامل والقروح. 

عند علاج الجروح والجروح المفتوحة الأخرى، فهو لا يساهم في وقف النزيف فحسب، بل يمنع العدوى أيضاً عن طريق إزالة الأوساخ، ويمكن استخدامه ايضاً مطهراً للجراح.

وباحتوائها على مركب يعرف باسم آلانتوين – وهو عامل قوي مهدئ للبشرة و يشجع نمو الخلايا. يمكن استخدام لسان الحمل لتوفير الراحة الطبيعية من حروق الشمس، ولعلاج حب الشباب والعد الوردي وللحصول على بشرة صحية ومتوهجة وخالية من العيوب.

تحميل المزيد