خالية من الكافيين وتساعد على خفض مستوى السكر بالدم.. فوائد قهوة الشيكوريا بديل القهوة العادية

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/28 الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/28 الساعة 14:19 بتوقيت غرينتش
قهوة الشيكوريا | shutterstock

هناك عدد كبير من الأشخاص الذين يحبون القهوة بشكل كبير، لكنهم يعانون من بعض الآثار الجانبية الشائعة بسبب كثرة استهلاكها.

وفي هذه الحالة، يمكن تعويض القهوة العادية بتلك الأخرى المصنوعة من بذور نبات الهندباء البري، والتي تسمى "قهوة الشيكوريا".

تمتاز هذه القهوة بنكهتها القريبة بشكل كبير من البن العادي، ورائحتها الشبيهة برائحة الجوز، وقد أصبحت منتشرة بشكل كبير في جميع دول العالم، ويمكن شراؤها من مختلف الأسواق الكبرى، والحصول عليها دون عناء.

ما هي قهوة الشيكوريا؟ 

الهندباء البرية نبات مزهر ينتمي إلى فصيلة الهندباء، ويتميز بساق قوي مشعر وأزهار أرجوانية فاتحة وأوراق تستخدم عادة في تحضير السلطات.

يتم تحضير قهوة الهندباء البرية، والتي تسمى في الأسواق قهوة الشيكوريا، عن طريق تحميص وطحن وتخمير جذور نبات الهندباء البرية، تماماً كما القهوة العادية.

طعمها مشابه للقهوة كذلك، وتتميز بنكهة غالباً ما توصف بأنها ترابية قليلاً وجوزية إلى حد ما، إذ يمكن استهلاكها كبديل للكافيين، أو حتى خلطها مع القهوة العادية، للاستمتاع بطعمها الفريد والمميز.

قهوة الشيكوريا | shutterstock
قهوة الشيكوريا | shutterstock

وعلى الرغم من أن تاريخ قهوة الهندباء ليس واضحاً تماماً، فإنه يُعتقد أنها نشأت في القرن التاسع عشر في فرنسا أثناء فترة نقص القهوة.

إذ إنها كانت عبارة عن بديل لحبوب البن، فقام الناس بخلط بذور الهندباء مع القهوة العادية، لتكثير الكمية، والحصول على مشروبهم المفضل بشكل أسهل.

وما زالت هذه القهوة إلى غاية اليوم متواجدة بكثرة، إذ غالباً ما يتم استهلاكها من طرف الأشخاص الذين يبحثون عن بدائل خالية من الكافيين.

خصائص قهوة الشيكوريا الغذائية

تحتوي قهوة الشيكوريا على العديد من العناصر الغذائية، والتي تتمثل حسب كل 60 غراماً من بذور الهندباء:

  • السعرات الحرارية: 43
  • البروتين: 0.8 غرام
  • الكربوهيدرات: 10.5 غرام
  • الدهون: 0.1 غرام
  • الألياف: 1 غرام
  • فيتامين ب6: 9% من القيمة اليومية
  • المنغنيز: 6% من القيمة اليومية
  • حمض الفوليك: 4% من القيمة اليومية
  • البوتاسيوم: 4% من القيمة اليومية
  • فيتامين ج: 3% من القيمة اليومية
  • الفوسفور: 3% من القيمة اليومية

لكن في نفس الوقت يوصى عموماً باستخدام حوالي ملعقتين كبيرتين، أي ما يعادل 11 غراماً من قهوة الشيكوريا لكل كوب يعادل 237 مل من الماء.

قهوة الشيكوريا | shutterstock
قهوة الشيكوريا | shutterstock

فوائد استهلاك قهوة بذور الهندباء

تعد بذور نبات الهندباء، التي يتم منها تحضير قهوة الشيكوريا، مصدراً جيداً للإينولين، وهو نوع من ألياف البريبايوتك، التي قد تدعم فقدان الوزن وتحسين صحة الأمعاء.

كما أن هذه البذور تحتوي على بعض المنغنيز وفيتامين ب6، وهما عنصران غذائيان مغذيان مرتبطان بتعزيز صحة الدماغ.

كما أن بذور الهندباء تعتبر مصدراً جيداً للألياف، خصوصاً ألياف الإينولين، مما قد يحسن جوانب عديدة من صحة الجهاز الهضمي عند استهلاكها.

كما أن هناك بعض الدراسات، التي أجريت سنة 2017، تشير إلى أن قهوة الشيكوريا قد تساعد على التقليل من مشاكل الإمساك. 

وفي سياق آخر، تساعد الألياف كذلك على تثبيت وإدارة مستوى السكر في الدم، ومقاومة ارتفاع الأنسولين في الدم.

إذ إنه في  مراجعة لـ 25 دراسة مختلفة، حول ألياف الإينولين، تبين أن تناول مكملات الإينولين يمكن أن يساعد في تقليل مقاومة الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، وخاصة بين المصابين بالسمنة.

كما يساعد استهلاك بديل القهوة هذا إلى التقليل من حالات الالتهاب، الذي يحدث بسبب بعض الحالات المرضية، مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسرطان.

قهوة الشيكوريا | shutterstock
قهوة الشيكوريا | shutterstock

متى يجب الامتناع عن شرب قهوة الشيكوريا؟

على الرغم من أن قهوة الشيكوريا المصنوعة من بذور الهندباء المحمصة، مرتبطة بالعديد من الفوائد الصحية، فإنها ليست مناسبة للجميع.

إذ قد تؤدي الهندباء البرية إلى رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، مما يسبب أعراضاً مثل الألم والتورم والوخز في الفم.

لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه عشبة الرجيد أو حبوب لقاح البتولا تجنب قهوة الهندباء لمنع الآثار الجانبية المحتملة.

علاوة على ذلك، فإن الأبحاث محدودة حول السلامة والآثار الجانبية المحتملة لجذر الهندباء بالنسبة للحوامل أو المرضعات، لذلك يصبح من الجيد في هذه الحالة استشارة الطبيب قبل استهلاكها.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد