يمكن تحضيرها بسهولة على طريقة أشهر المطاعم.. وصفة صوص الجبنة في خطوات بسيطة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/17 الساعة 14:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/17 الساعة 14:11 بتوقيت غرينتش
يمكن تقديم صوص الجبنة مع خيارات لا حصر لها من الأطباق - ShutterStock

سواء كنتِ ترغبين في إعداد وصفة المعكرونة بالجبن على الطريقة التقليدية، أو ترغبين في إبهار ضيوفك بغموس من صلصة الجبنة الذائبة الغنية مع شرائح الخيار والجزر عند استقبالهم، فإن معرفة وصفة صوص الجبنة الذائبة من المهارات المطبخية اللذيذة، التي لا غنى لكِ عنها.

إذ يمتلك صوص الجبنة الغني استخدامات لا حصر لها، وغالباً ما يعشقه الكبار والصغار على حدٍّ سواء، مع مختلف أنواع الأصناف والأطباق الجانبية والمشهّيات والمقبّلات.

فيما يلي نستعرض وصفة صوص الجبنة بطريقة سهلة وسريعة، يمكن إعدادها في المنزل عند الحاجة، وحتى تخزينها للاستخدام عند اللزوم.

يمكن استخدام الصوص مع وصفة المعكرونة بالجبن التقليدية - Shutterstock
يمكن استخدام الصوص مع وصفة المعكرونة بالجبن التقليدية – Shutterstock

نصائح أساسية لتحضير صوص الجبنة المثالي

الحيلة في تحضير صوص الجبنة هي الحصول على صلصة ناعمة كالحرير، وهو أمر يسهل القيام به ما دمت تضيفين الحليب تدريجياً عن مزج المقادير، مع مراعاة التقليب باستمرار حتى يتم دمج كل إضافة جديدة تماماً إلى أن تختفي قبل إضافة المكون التالي.

كذلك من الممكن تعزيز مذاق ونكهة الصوص الغنية من خلال رفعها لمستوى أعلى، بإضافة الثوم أو الزعتر أو إكليل الجبل أو أوراق الغار أو الخردل أو جوزة الطيب، أو الكثير من الفلفل الأسود المطحون الطازج؛ فهي كلها خيارات رائعة للنكهات الأخرى المناسبة مع صلصة الجبن.

المقادير اللازمة لوصفة صوص الجبنة:

للتحضير تحتاجين إلى ما يلي:

  • 50 غراماً من الزبدة غير المملحة.
  • 50 غراماً من الدقيق العادي متعدد الاستخدامات.
  • 600 مل من الحليب كامل الدسم.
  • 75 غراماً من جبن الشيدر الناضج (القديم) لمذاق قوي.
  • ملح وفلفل أسود ومنكّهات إضافية للتتبيل حسب الرغبة.
من الضروري إضافة المكونات بالتدريج ومزجها جيداً - ShuttersTock
من الضروري إضافة المكونات بالتدريج ومزجها جيداً – ShuttersTock

خطوات التحضير

  1. في قدر على نار متوسطة، يتم تذويب الزبدة جيداً حتى تصبح سائلة تماماً، ثم يُضاف الدقيق تدريجياً ويُخفق جيداً لمدة 2-3 دقائق حتى يصبح لونه ذهبياً قليلاً في خطوة مشابهة لطريقة تحضير صوص الباشميل.
  2. بعد ذلك يتم إضافة الحليب تدريجياً مع التحريك بخافق يدوي جيداً لكي لا يتكتل الدقيق والزبدة. في هذه المرحلة ستبدأ الصلصة في التكاثف مع إضافة الحليب.
  3. يُطهى المزيج لمدة 2-3 دقائق، ويتبل بالملح والفلفل حسب الرغبة.
  4. يُرفع الصوص الكريمي عن النار، ويضاف إليه الجبن المبشور، ويمكن اختيار الشيدر الأصفر الداكن لتعزيز لون الصوص. وبمجرد الإضافة، يمكن إعادة القدر إلى الموقد على أقل درجة حرارة لتعزيز تمازج المكونات. مع تقليب الصلصة باستمرار حتى تذوب الجبن ويصبح قوامها كثيفاً.
  5. وأخيراً يمكن تتبيل الصوص بالملح والفلفل مرة أخرى حسب الرغبة، وإضافة المطيّبات المفضلة مثل الثوم المفروم أو الزعتر المجفف أو أي منكّهات. وإذا كانت الصلصة كثيفة أكثر من اللازم، يمكن إضافة المزيد من الحليب مع التقليب على نار هادئة للحصول على القوام والسُّمك المطلوب.
تناول الصوص مع البطاطس من أكثر الخيارات المحببة للصلصة - ShutterStock
تناول الصوص مع البطاطس من أكثر الخيارات المحببة للصلصة – ShutterStock

خيارات التقديم

هذه الصلصة الرائعة متعددة الاستخدامات بشكل لا يُصدق! فيما يلي بعض الطرق والخيارات للتقديم:

  1. صوص الجبنة على الخضار المشوي: هذا يجعل صلصة الجبن مثالية للبروكلي والقرنبيط والبطاطس المشوية وغيرها من الخضروات المشوية في الفرن.
  2. كصلصة للمعكرونة: هذا الصوص أيضاً يعمل بشكل رائع عند تحضير وصفة المعكرونة والجبن التقليدية، فقط بإضافة الصوص للمعكرونة المسلوقة وتقليبها جيداً.
  3. كغموس جانبي: يمكن تقديم صوص الجبنة بجانب أي صنف من الأصناف الجانبية، سواء البطاطس المقلية أو شرائح الدجاج أو الشيبسي والناتشوز وغير ذلك الكثير.

وبشكل عام، يمكن تخزين صوص الجبنة لمدة أسبوع في الثلاجة، مع وضعه في برطمان زجاجي محكم الغلق لتجنب تعرّضه للهواء والتلف.

تحميل المزيد