من تعزيز صحة العين إلى إدارة مرض السكري.. فوائد “البطاطا الحلوة” الغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/15 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/15 الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش
فوائد البطاطا الحلوة كثيرة وهي ملائمة لمعظم الفئات/ Shutterstock

فوائد البطاطا الحلوة كثيرة؛ وما يميّزها أنها وجبة ملائمة لمعظم الفئات، من بينها الأطفال وكبار السن والمرضى، ولكلّ من يحتاج إلى وجبةٍ سهلة الهضم وسريعة التحضير، وفي الوقت نفسه غنية بالعناصر الغذائية. 

وإضافةً إلى مذاقها الحلو، تعتبر البطاطا الحلوة من أشهر مصادر فيتامين أ وغنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، مثل: حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5)، والبيريدوكسين (فيتامين ب6)، والثيامين (فيتامين ب1)، وغيرها الكثير.

فوائد البطاطا الحلوة

تُعتبر من الخضراوات النشوية، وتُزرع في أنحاء العالم كافة، وتأتي في أحجامٍ وألوانٍ مختلفة، مثل: البرتقالي، والأبيض، والأرجواني. وتُعدّ البطاطا الحلوة المشوية وجبةً خفيفة تمدّنا بالطاقة، وتعزز مناعتنا وصحة قلبنا والشرايين.

وهذه أبرز فوائدها: 

1- تعزيز صحة العين  

البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة "بيتا كاروتين"، التي تمنح البطاطا لونها البرتقالي (وهي موجودة بشكلٍ عام في الخضراوات ذات اللون البرتقالي)، والتي تتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وتُستخدم لتكوين مستقبلاتٍ للكشف عن الضوء داخل عينيك. 

الكوب الواحد (200 غ) من البطاطا الحلوة البرتقالية المشوية مع القشر يحتوي على أكثر من ضعف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها الشخص البالغ يومياً؛ ما يعني أنه يمكن السيطرة على اضطرابات العين المتعلقة بنقص فيتامين أ، عن طريق تناول البطاطا الحلوة البرتقالية. 

نقص فيتامين أ يمكن أن يتسبب بالعمى الليلي، أو بجفاف الملتحمة. والنقص الطويل الأمد يمكن أن يؤدي إلى العمى الكلي. لذا، فتناول أطعمة غنية ببيتا كاروتين، مثل البطاطا الحلوة البرتقالية، يساعد في حماية خلايا العين من التلف وتحسين صحتها.

البطاطا الحلوة المشوية مع القشر تحتوي على ضعف كمية البيتا كاروتين التي نحتاجها/ Shutterstock
البطاطا الحلوة المشوية مع القشر تحتوي على ضعف كمية البيتا كاروتين التي نحتاجها/ Shutterstock

2- مقاومة للسرطان 

من فوائد البطاطا الحلوة أنها تلعب دوراً كبيراً في مكافحة بعض أنواع  السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون. ولأنها غنية بمركبات الفلافونويد، فهي تساعد أيضاً في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فالبطاطا الحلوة الأرجوانية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة (أنثوسيانين)، التي تساعد في الحماية من السرطان وتقليل خطر الإصابة بأنواعٍ معينة من السرطانات، عن طريق إبطاء نمو الخلايا السرطانية. 

كما أن الكاروتينات الموجودة في البطاطا الحلوة مفيدة جداً، لأنها تساعد في منع الإصابة بسرطان البروستاتا عند الذكور، وسرطان المبيض لدى النساء قبل انقطاع الطمث. 

3- تقلل من مخاطر صحة القلب والشرايين  

من فوائد البطاطا الحلوة أنها مناسبة لمن يعاني من ارتفاعٍ في ضغط الدم. فالحبة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 542 ملغ من البوتاسيوم، وحوالي 6% من المغنيسيوم، وكلاهما ضروري لمحاربة ارتفاع ضغط الدم، والحدّ من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

من المعروف أن البوتاسيوم يساعد على الحفاظ على المعدلات الطبيعية لضغط الدم، ويعمل على خفضها لو كانت عالية، عن طريق التخلص من نسبة الصوديوم الزائدة في الجسم، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم غالباً.

وتشير الدراسات إلى أن الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أن ارتفاع مستوى الأنثوسيانين في البطاطا الحلوة الأرجواني يساعد في خفض الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

يمكن شوي أو سلق أو قلي البطاطا الحلوة، تماماً كالبطاطا العادية/ Shutterstock
يمكن شوي أو سلق أو قلي البطاطا الحلوة، تماماً كالبطاطا العادية/ Shutterstock

4- تعزز وظائف المخ 

من فوائد البطاطا الحلوة أنها تساعد على تعزيز وظائف المخ. فقد وجدت إحدى الدراسات التي أُجريت على الحيوانات عام 2018 أن الأنثوسيانين يمكنه أن يساعد في حماية الدماغ، عن طريق تقليل الالتهاب، ومنع تلف الجذور الحرة.

وجدت دراسة أخرى نُشرت حديثاً أن تناول مكملات البطاطا الحلوة الغنية بالأنثوسيانين من شأنه أن يحسن الذاكرة العاملة المكانية لدى الفئران، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

لم يتم إجراء أي دراسات لاختبار هذه التأثيرات على البشر، ولكن بشكلٍ عام ترتبط النظم الغذائية -الغنية بالفواكه والخضراوات ومضادات الأكسدة- بانخفاض خطر الإصابة بالتدهور العقلي والخرف بنسبة 13%.

5- مهمة لصحة الأمعاء

"بيتا كاروتين" التي تمنح البطاطا الحلوة لونها البرتقالي، وتتحول إلى فيتامين أ في الجسم، ضرورية لدعم نظام المناعة الصحي، فهو أساسي للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية وخاصة في بطانة الأمعاء. 

وفي مراجعة نشرتها المعاهد الوطنية للصحة الأمريكية (NIH)، تبيّن أن نقص فيتامين أ يزيد من التهاب الأمعاء، ويقلل من قدرة جهاز المناعة على الاستجابة بشكلٍ صحيح للمخاطر المحتملة.

تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف: الأول قابل للذوبان، والثاني غير قابل للذوبان. لا يستطيع جسمنا هضم أي من النوعين. لذلك، تبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.

تمتص أنواع معينة من الألياف القابلة للذوبان -المعروفة باسم الألياف اللزجة- الماء وتعمل على تليين البراز. من ناحية أخرى، لا تمتص الألياف غير اللزجة وغير القابلة للذوبان الماء، وتضخّ كميات كبيرة منها.

تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف، التي تحتوي على 20 إلى 33 غراماً من الألياف يومياً، بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وزيادة انتظام حركة الأمعاء. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجوانية تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة الأرجوانية تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية/ Shutterstock
مضادات الأكسدة في البطاطا الحلوة الأرجوانية تعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية/ Shutterstock

6- تساعد في إدارة مرض السكري

هي غنية بالسكر والنشا بشكلٍ طبيعي، ومع ذلك فمن فوائد البطاطا الحلوة أن لديها مؤشراً منخفضاً لنسبة السكر في الدم. وانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم يعني أن البطاطا تفرز السكر ببطء في مجرى الدم، عكس الأطعمة النشوية الأخرى.

هذه المرحلة الثابتة، لعملية خلط السكر في الدم، تساعد على التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ وتحمي مرضى السكري في الوقت نفسه من أن يحدث لهم هبوط حاد في مستوى السكر في الدم، أو من مقاومة الخلايا للإنسولين.

ومن فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري من النوع الثاني أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تحسّن مستوى السكر والإنسولين في الدم. يوجد 6 غرامات من الألياف داخل حبة بطاطا متوسطة الحجم مع قشرتها.

تحميل المزيد