مشروب تاريخي يعود للقرن الـ10 في التيبت وجبال الهيمالايا.. 5 فوائد لشاي الزبدة المالح وطريقة التحضير

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/08 الساعة 13:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/08 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
يتم تحضير الشاي باستخدام الزبدة البقري الطبيعية والملح - ShutterStock

الاسم الشائع والتقليدي لشاي الزبدة هو بوتشا، وهو يعتبر أحد أقدم أنواع الشاي في العالم، إذ يعود تقريباً للقرن العاشر ميلادياً في حضارات آسيا القديمة.

ويشرب مواطنو التيبت وسكان جبال الهيمالايا ونيبال والهند وغيرها هذا المشروب كل يوم تقريباً لإعانة أنفسهم على الظروف البيئية القاسية والحصول على قدر كبير من الطاقة.

تعتمد حضارات آسيا القديمة على المشروب للحصول على الطاقة - ShutterStock
تعتمد حضارات آسيا القديمة على المشروب للحصول على الطاقة – ShutterStock

ما هو مشروب البوتشا أو شاي الزبدة التيبتي؟

شاي الزبدة، المعروف أيضاً باسم بوتشا أو "شاي زبدة الياك" التيبتي، هو مشروب تقليدي شائع في بعض الثقافات الآسيوية القديمة ويتمتع بالعديد من المزايا الصحية.

المشروب التقليدي في التيبت وبعض مناطق الهيمالايا مصنوع من خلال الجمع بين أوراق الشاي وزبدة البقر الطازجة والملح، مما ينتج عنه مشروب فريد وغني بالسعرات الحرارية المفيدة للجسم عند تناوله باعتدال.

وبينما قد لا يتم استهلاك شاي الزبدة على نطاق واسع خارج هذه المناطق، يبحث الخبراء في المعتقدات الواسعة حول أنه يوفر فوائد صحية معينة. 

وبالرغم من المزايا الصحية المحتملة لتناول شاي الزبدة التيبتي باعتدال، من المهم ملاحظة أن البحث العلمي حول هذه الفوائد محدود، ويمكن أن تختلف الاستجابات الفردية لكل شخص وفقاً لظروفه الصحية العامة. 

ومن أبرز الفوائد الصحية المحتملة التي تُنسب لشاي الزبدة ما يلي:

1- تعزيز الطاقة بمحتواه العالي من السعرات الحرارية

شاي الزبدة غني بالسعرات الحرارية بسبب مزيج الزبدة الطبيعية والشاي. أي يمكن أن يوفر هذا المحتوى من السعرات الحرارية دفعة سريعة للطاقة عند الشعور بالإرهاق والهبوط، أو قبل التوجه إلى صالات الجيم لممارسة الرياضة.

ويُعتقد أنه يتم تناوله في التيبت وجبال الهيمالايا بين الشعوب الأصلية بسبب سعراته ونسبة الطاقة الكبيرة فيه، ما يتوافق بشكل مثالي مع العيش في المناطق المرتفعة على الجبال والطرق غير الممهدة حيث تكون متطلبات الطاقة أعلى.

2- مشروب غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات

تُعد زبدة الياك المستخدمة في شاي الزبدة التقليدية مصنوعة من فصائل محددة من الأبقار الجبلية بآسيا، ومع ذلك من الممكن استخدام أي زبد بقري كامل الدسم مصنوع بشكل طبيعي وخالٍ من المواد الكيميائية والحافظة للحصول على فائدة مقاربة.

فهي مصدر للفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين D، والتي تلعب أدواراً أساسية في الحفاظ على صحة الجلد والرؤية والوظيفة المناعية وصحة العظام وغير ذلك الكثير.

يتطلب العيش في الأماكن المرتفعة الحصول على سعرات حرارية أكبر - ShutterStock
يتطلب العيش في الأماكن المرتفعة الحصول على سعرات حرارية أكبر – ShutterStock

3- مشروب غني بمضادات الأكسدة

من المعروف أيضاً أن شاي الزبدة يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بسبب محتواه من الزبدة الحيوانية الغنية بالبروتين، مما يقلل من تلف الخلايا ويحافظ على صحة وشباب الجسم والأعضاء.

إذ تتمتع مشروبات القهوة والشاي بمضادات الأكسدة الصحية، وبمزجها مع بروتين الحليب الغني، فهي لن تتداخل مع امتصاص مضادات الأكسدة.

لذلك عندما تشتهي الشاي أو القهوة، يمكن حينها إضافة بعض الزبدة، لأنها ستزيد من فوائد مضادات الأكسدة وستساعد الجسم على امتصاص مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون.

4- تعزيز الشعور بالشبع لفترات طويلة

قد يساعد مزيج الدهون من الزبدة ومحتوى الشاي من الكافيين على زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات خفيفة بشكل متكرر على مدار اليوم،  ما قد يساهم في تعزيز الحفاظ على وزن جسم صحي عند الالتزام بنظام غذائي متوازن.

5- تعزيز وظائف الدماغ والشعور بالانتباه

تدعم مركبات الدهون الموجودة في الزبدة صحة الدماغ ووظائفه. فهي تُعد بمثابة مصدر وقود بديل خاصة عندما يكون توافر الجلوكوز محدوداً، ما يدعم الشعور بالنشاط الذهني والانتباه العقلي عند الاستهلاك.

طريقة تحضير شاي الزبدة التيبتي الأصلي

مكونات شاي البوتشا: 4 أكواب من ماء، و2 ملعقة كبيرة شاي أسود سائب، و2 ملعقة كبيرة من الزبدة البقري الطبيعية، و1/2 ملعقة صغيرة من الملح، و1/2 كوب من الحليب البقري كامل الدسم.

ولتحضير شاي الزبدة الأصلي، يُغلى الماء في قدر على نار متوسطة، ثم يُضاف مسحوق الشاي السائب إلى الماء ويُترك لينقع لمدة 3 دقائق قبل إضافة الملح.

بعدها يُصفى المزيج لإزالة أوراق الشاي من المشروب، ويمكن في هذه المرحلة إضافة الحليب كامل الدسم بعد تسخينه حسب الرغبة.

كذلك من الممكن إضافة السكر للتحلية، مع ملاحظة أن المحتوى الملحي قد يجعل كمية السكر المطلوبة للتحلية أكبر من المعتاد، وهو الأمر الذي قد يتداخل مع فوائد المشروب السالف ذكرها.

يمكن إضافة الحليب للمشروب حسب الرغبة - ShutterStock
يمكن إضافة الحليب للمشروب حسب الرغبة – ShutterStock

ما يجب وضعه في الاعتبار عند استهلاك شاي الزبدة

  1. محتوى ضخم من السعرات الحرارية: في حين أن محتوى السعرات الحرارية يمكن أن يكون مفيداً في مواقف معينة، فإن الاستهلاك المفرط لشاي الزبدة يمكن أن يؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها في الوزن إذا لم يكن متوازناً مع نظام غذائي مناسب ونشاط بدني مرتفع لحرق الدهون.
  2. أضرار استهلاك الدهون المشبعة: قد لا يكون المحتوى العالي من الدهون المشبعة من الزبدة مناسباً للأفراد الذين يعانون من حالات صحية معينة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  3. حساسية الكافيين: قد يؤدي محتوى الكافيين في الشاي إلى آثار سلبية مثل القلق أو الأرق أو اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي لدى الأفراد الذين يعانون من حساسية الكافيين.

وبالتالي قبل جعل شاي الزبدة جزءاً منتظماً في نظامك الغذائي، يُنصح بالتشاور مع الطبيب أو اختصاصي التغذية، خاصةً إذا كان لديك أي ظروف صحية أساسية أو مخاوف تتعلق بالنظام الغذائي.

تحميل المزيد