تحسّن الهضم وتقوّي المناعة.. 6 فوائد لنبات “حب العزيز”

تم النشر: 2023/06/07 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/07 الساعة 15:04 بتوقيت غرينتش
حب العزيز / shutterstock

يعدّ حب العزيز من النباتات التي استخدمت في الطب التقليدي منذ القديم، وذلك من خلال فوائده الصحية والطبية المهمة النابعة من احتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، أبرزها الحديد والكالسيوم والدهون والألياف الطبيعية. 

ويُعرف نبات حبّ العزيز أيضاً باسم حبّ الزلم (Tiger Nuts) أو السعد اللذيذ، أو مكسرات الأرض، أو لوز الأرض، ويُزرع عادةً في المناطق الاستوائية والمعتدلة، وتعدّ إفريقيا موطنه الأصلي.

القيمة الغذائية لحبّ العزيز

تحتوي حصة 1/4 كوب، من حب العزيز على ما يلي:

120 سعرة حرارية.

19 غراماً من الكربوهيدرات.

7 غرامات من الدهون (معظمها دهون أحادية غير مشبعة صحية).

10 غرامات من الألياف.

غرام واحد إلى غرامين من البروتين.

9 غرامات من السكر.

حب العزيز
القيمة الغذائية لحب العزيز /shutterstock

فوائد حبّ العزيز الصحية 

كما سبق ذكره، تمّ استخدام حب العزيز في الطب التقليدي منذ العصر القديم، وعلى الرغم من ذلك، فإنّ فوائده الصحية لم يدرسها العلماء إلى حد كبير، إذ إنه مع دراسة تأثيرات حبّ العزيز بشكل أكبر، من المحتمل أن يتم الكشف عن المزيد من الفوائد الصحية بسبب محتواها من الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك، ووفقاً لموقع webmd الطبي، هناك بعض الفوائد الصحية التي أثبتتها التجارب والأبحاث، ولعلّ أبرزها ما يلي:

1 غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة

نبات حبّ العزيز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المتنوعة، بالإضافة إلى مجموعة من المركبات النباتية المفيدة والغنية بمضادات الأكسدة، هذه الأخيرة، تكمن أهميتها في حماية الجسم من أمراض القلب، والسرطانات، والشيخوخة. 

2 يعمل على تحسين عملية الهضم

من أهم فوائد حبّ العزيز، قدرته على تحسين عملية الهضم من خلال احتوائه على مجموعة من الألياف غير القابلة للذوبان، أي تمر عبر الأمعاء دون الحاجة إلى القيام بهضمها. 

كما يساهم حبّ العزيز في تحسين عملية الهضم من خلال احتوائه على مادة النشا المقاوم، والذي يُعد نوعاً من الألياف التي تُغذي البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، ما يساعد على إتمام عملية الهضم بسلاسة.

3 التقليل من مستويات السكر في الدم

أظهرت الدراسات أن حبّ العزيز يساعد على بطء امتصاص السكر في الأمعاء والمعدة بفعل الألياف الموجودة به، فضلاً عن الأرجنين، ذلك الحمض الأميني الذي يزيد إفراز الأنسولين بالجسم، وبالتالي يساعد على التحكم في سكر الدم.

4 الحفاظ على صحة القلب

يتميز حبّ العزيز باحتوائه على الدهون الصحية التي تقلل الكوليسترول الضار LDL بالجسم، وتزيد معدلات الكوليسترول الجيد HDL، ما يخفض فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب.

ويلعب حبّ العزيز دوراً مهماً في زيادة تدفق الدم بالجسم، وبالتالي يقي من الإصابة بتجلط الدم.

حب العزيز
حب العزيز مفيد لصحة القلب /shutterstock

5 تعزيز عمل الجهاز المناعي ومقاومة العدوى

نبات حب العزيز من النباتات المقاومة لبعض أنواع البكتيريا الضارة التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان، مثل: العصيات القولونية، والمكورات العنقودية، والسالمونيلا، ما يجعل هذا النبات مفيداً في تحسين وتعزيز عمل الجهاز المناعي.

كما أثبتت بعض الدراسات أهمية مستخلص نبات حب العزيز في مقاومة بعض الالتهابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية.

6 العمل كبديل للأغذية التي تسبب الحساسية

من الممكن أن يعمل حب العزيز كبديل صحي للمواد الغذائية التي تحتوي على مسببات الحساسية الشائعة لدى بعض الأشخاص، وهذه تعد من أحد أهم فوائد حب العزيز.

فعلى سبيل المثال يعد دقيق حب العزيز بديلاً خالياً من الغلوتين للدقيق الذي يحتوي على القمح، كما أن حليب حب العزيز هو بديل لحليب البقر الذي يحتوي على اللاكتوز.

هل هناك تاثيرات جانبية لاستخدام حب العزيز؟

وفقاً لـgoodhousekeeping، فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي أو الحساسية للأطعمة الغنية بالألياف، قد يعانون من بعض الغازات أو الانتفاخ أو التشنج أو الإسهال، إذا تناولوا كميات كبيرة من حب العزيز.

حب العزيز /shutterstock

إذ تحتوي هذه النبتة أيضاً على نسبة عالية من مضادات المغذيات مثل الفيتات والأكسالات والصابونين والعفص، التي قد تقلل من كمية الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تمتصها الأمعاء.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد