تحسّن الهضم وتسهم في خسارة الوزن.. 6 فوائد صحية لعشبة “الراوند”

تم النشر: 2023/05/20 الساعة 11:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/20 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
عشبة الراوند / Shutter Stock

عشبة الراوند (Rheum rhabarbarum) هي نبات يعتقد الكثير من الناس أنه فاكهة، إذ تستعمل بكثرة في وصفات الطبخ، لكن في الحقيقة هذا النبات ينتمي إلى الخضراوات.

على الرغم من أن موطنها الأصلي هي قارة آسيا، إلّا أنها تنمو في أجزاء أخرى من العالم، بما في أجزاءٌ من شمال إفريقيا، إذ يفضل النبات البيئات الأكثر برودة لأنه لا ينمو بشكل جيد في الحرارة. 

ولعشبة راوند تاريخ طويل، إذ تم اكتشافها منذ القرون المبكرة، كما أن لها جذور في الطب الصيني القديم، كما تم استخدامها في الحضارات العربية الإسلامية واليونانية والرومانية القديمة، أما اليوم فتحظى هذه العشبة بشعبية كبيرة من خلال استخدامها في تحضير المربى والفطائر وحتى المشروبات، وذلك لفوائدها الصحية الكبيرة.

ما هي عشبة راوند؟ 

وفقاً لموقع webteb الطبي المتخصص، تنحدر عشبة راوند من عائلة خاصة من النباتات تدعى بالعائلة البطباطية (Polygonaceae)، ولهذه العشبة نكهتها المميزة، إذ يشبه مذاقها مذاق التفاح الأخضر الذي يجمع بين الحلاوة والحموضة، لذا فمن الشائع استخدامها في صناعة الحلويات والفطائر، حيث يتم إضافة القليل من السكر إليها لإبراز طعمها المميز أثناء الطهي.

عشبة الراوند
عشبة راوند / ويكيبيديا

مع ذلك، فإنّ سيقان هذه النبتة هي الوحيدة الصالحة للأكل، إذ تحتوي الأوراق على سموم وتركيزات عالية من حمض الأكساليك، وهي مادة كيميائية قد تتسبب بمضاعفات صحية حادة عندما تدخل الجسم.

يفضل القيام بحفظ هذا النوع من الأعشاب في درجات حرارة دافئة؛ لأن درجات الحرارة المنخفضة قد تتسبب في انتقال الحمض المذكور آنفاً من الأوراق إلى السيقان.

القيمة الغذائية لعشبة الراوند

علاوةً على غناها بمحتوى الفيتامين K، راوند غنية أيضاً بمضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين (التي تعطيها لونها الأحمر) و proanthocyanidins، وتحتوي مضادات الأكسدة هذه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادة للسرطان، ما يساعد على حمايتك من العديد من المشكلات المتعلقة بالصحة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

وفقاً لموقع webmd، تشمل العناصر الغذائية الأخرى في الراوند ما يلي:

الكالسيوم.

فيتامين A.

فيتامين C.

فيتامين K.

البوتاسيوم.

حمض الفوليك.

المنغنيز.

المغنيسيوم.

فوائد عشبة الراوند Shutter Stock/
القيمة الغذائية لـ عشبة الراوند Shutter Stock/

العناصر الغذائية لكل حصة

نصف كوب من الراوند يحتوي على:

السعرات الحرارية: 13

البروتين: 1 غرام

الدهون: 0 غرام

الكربوهيدرات: 3 غرامات

الألياف: 1 غرام

سكر: 1 غرام

الفوائد الصحية لعشبة الراوند

يعتبر راوند مصدراً مهماً لفيتامين K، وهو فيتامين أساسي لصحة العظام وتجلط الدم. كما قد يساعد فيتامين A الموجود في الراوند أيضاً على محاربة الجذور الحرة التي تسبب تلف الجلد والشيخوخة المبكرة، ما يحافظ على بشرتك حتى تبدو صحية وشابة.

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى التي توفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية لعلّ أبرزها مايلي:

تحسين صحة العظام

يساعد محتوى فيتامين K الغني في الراوند على الحفاظ على عظام قوية وصحية، فالفيتامين K مهم لتكوين العظام ويمكن أن يساعد في منع هشاشة العظام.

خسارة الوزن الزائد

من المحتمل أن يكون تناول هذه العشبة ضمن حمية غذائية متوازنة مساعداً على خسارة الوزن الزائد، ويعزى ذلك غالباً لاحتوائها على الآتي:

كمية قليلة من السعرات الحرارية

نوع معين من المركبات الكيميائية يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم

نسبة عالية من الألياف الغذائية التي قد تساعد على كبح الشهية وتحسين الهضم

حماية صحة القلب

يعتبر الراوند أيضاً مصدراً أساسياً للألياف التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، إذ تشير الدراسات إلى أن الراوند يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ وكذلك الكوليسترول الكلي.

وكما هو معلوم، يقلّل انخفاض مستويات الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

عشبة الراوند
فوائد عشبة الراوند Shutter Stock/

كما قد يساعد فيتامين K الموجود في راوند أيضاً على منع تكلس الأوعية الدموية.

وتوفر مضادات الأكسدة الموجودة في العشبة أيضاً تأثيرات مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد بشكل أكبر في حماية صحة قلبك. 

يسهّل عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في الراوند في الحفاظ على حركة الأمعاء، ما يمنع حدوث مشكلات مثل الإمساك. 

كما أنّ احتواء هذه العشبة أيضاً على مركبات تسمى sennosides، والتي تعمل كملينات طبيعية، من الممكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم، كما أن العفص الموجود في الراوند له تأثيرات مضادة للإسهال.

الوقاية من السرطان

فائدةٌ أخرى لا تقلّ أهمية من فوائد عشبة الراوند، وهي وقايته من السرطان، إذ تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الراوند على محاربة الجذور الحرة في الجسم، ما قد يساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا.

كما قد تقلل خصائص مقاومة الجذور الحرة لمضادات الأكسدة من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

تكافح الالتهاب

تساعد المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في عشبة راوند على التقليل ومكافحة الالتهاب.

هذه الخصائص قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية، إذ وجدت دراسة أخرى أن الخصائص المضادة للالتهابات لمستخلص الراوند يمكن أن تساعد في تحسين التئام الجروح.

أضرار ومحاذير استهلاك عشبة الراوند

على الرغم من أن تناول عشبة الراوند آمن بشكل كبيرٍ، إلّا أنه في بعض الأحيان قد يتسبب تناولها بشكل غير صحي في ظهور بعض المضاعفات والمشكلات الصحية، مثل:

  • فرط أوكسالات البول، وهي حالة قد تتسبب بمشكلات خطيرة في الكلى.
  • مشكلات واضطرابات هضمية، مثل: الإسهال، والغثيان، والتقيؤ.
  • ضعف عام في الجسم.
  • نقص في مستويات البوتاسيوم.
  • اضطرابات في نبض القلب.
ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد