أشهى من الجاهزة وبحشوة غنية.. طريقة تحضير السمبوسة المقرمشة بالجبن بطريقة لا تتفكك أثناء القلي

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/11 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/11 الساعة 13:11 بتوقيت غرينتش
يُعد السمبوسة من أشهى الأطباق الجانبية والمقبلات المحببة - ShutterStock

مصنوعة من أنواع الجبن المختلفة، أو بمزيج من الخضراوات الطازجة، أو حتى محشوة بالدجاج المتبل والمطهو في صلصة غنية بالبهارات، تُعد أصناف السمبوسة من المقبلات المثالية والمحبوبة كوجبة خفيفة في العديد من المناسبات.

فهي مثلثات من المخبوزات الهشة مع طبقة مقرمشة من الخارج ووسط طري يتمتع بالحشوة الغنية حسب الاختيار، إذ يمكن الابتكار والانتقاء من بين عشرات الحشوات المعدة بسهولة في المنزل. 

في هذا التقرير نستعرض طريقة تحضير السمبوسة بالجبن، وستكون هذه الوصفة هي المفضلة للعائلة بامتياز، فهي خفيفة وشهية ويمكن تجهيزها في وقت قياسي.

يمكن تحضير العشرات من أنواع الحشو للسمبوسة - ShutterStock
يمكن تحضير العشرات من أنواع الحشو للسمبوسة – ShutterStock

طريقة تحضير السمبوسة بالجبن

  • عبوة ورق سمبوسة جاهز بوزن حوالي 500 غرام.
  • يمكن استبدالها بعجينة الفيلو أو أوراق السبرينغ رول.
  • 350 غراماً من جبن الموزاريلا المبشور.
  • 8 مربعات جبن كيري أو 150 غراماً من أي جبن كريمي طري.
  • ملعقة كبيرة ونصف من الجبن الأبيض كامل الدسم، مثل جبنة الفيتا الكريمية أو البراميلي أو الإسطنبولي.
  • زيت نباتي بدون مذاق للقلي العميق، مثل عباد الشمس أو الكانولا.
  • ولتحضير مزيج حماية العجين من التفكك أثناء الحشو والقلي:
  • 2 ونصف ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض متعدد الاستخدام.
  •  2 ملعقة طعام كبيرة من الماء الفاتر.
عند طي ورق السمبوسة يجب التأكد من لصقها جيداً بصمغ الدقيق والماء - ShutterStock
عند طي ورق السمبوسة يجب التأكد من لصقها جيداً بصمغ الدقيق والماء – ShutterStock

خطوات التحضير والتشكيل

  1. في وعاء متوسط الحجم، تُهرس الجبنة الكريمية والجبن الأبيض المالح بشوكة الطعام حتى تصبح ناعمة ومتمازجة. ثم تُضاف جبنة الموزاريلا ويُقلب الخليط جيداً ويُترك جانباً.
  2. ثم في وعاء صغير آخر أو في فنجان، يتم تقليب كمية الدقيق والماء معاً حتى يصبح المزيج ناعماً وسميكاً في قوام يشبه الصمغ الأبيض.
  3. يجب العمل مع كل حبة من السمبوسة بالجبن بشكل منفرد في كل مرة، واحتفظ بورق السمبوسة النيئ مغطى بمنشفة شاي، لمنع جفافه أو تعرضه للرطوبة في المطبخ.
  4. ولطي الورقة وملئها جيداً لتشكيل حبات ممتلئة ومضبوطة، يجب البدء بجلب الزاوية اليمنى العلوية للورقة، حتى منتصفها لأسفل إلى الجانب الأيسر.
  5. ثم من الأعلى، يجب أن تكون قادراً على رؤية مثلث مثل القمع أو المخروط المفتوح من الأعلى. هنا تتم إضافة بعض من عجينة الدقيق لتلتصق الطية التي تشكلت على الورقة الطويلة، وفي المخروط المفتوح يتم حشو الطية بمزيج من الأجبان المشكلة بمقدار نحو ملعقة طعام واحدة، ثم يُضاف القليل من المعجون إلى الجانب الأيمن من الورقة لتثبيت الطي بعد غلقها.
  6. الآن يجب إحكام غلق حبة السمبوسة بالجبن، على أن يكون شكل الحبة على شكل مخروطي أو مثلث ممتلئ بالحشوة بشكل متوازن. كذلك من الضروري التأكد من أن زوايا وأطراف كل مثلث منها محكم الغلق وليس به ثقب، حتى لا يذوب الحشو في الزيت وتنهار الحبة أثناء القلي.
  7. يوضع مثلث السمبوسة بالجبن مرة أخرى على سطح المنضدة، ثم يبدأ الضغط عليه برفق لكي يتم تسطيح الحشوة بيدك داخل الحبة. وهنا يمكن وضع القليل من معجون الصمغ بالدقيق على جميع الجوانب المتبقية لإحكام الغلق.
  8. الآن سيكون لديك مثلث سمبوسة بشكل مثالي. يتم تكرار الخطوات بنفس الطريقة مع الأوراق المتبقية حتى نفاد كمية حشو الجبن أو أوراق السمبوسة النيئة أو السبرينغ رولز.
يجب التأكد من غلق كل حبة بعناية لكي لا تنهار أثناء القلي - ShutterStock
يجب التأكد من غلق كل حبة بعناية لكي لا تنهار أثناء القلي – ShutterStock

خطوات الطهي وطريقة التقديم

في هذه المرحلة يمكن الاحتفاظ بالسمبوسة الملفوفة باردة في الفريزر وإخراجها قبل القلي مباشرة لكي تتماسك قليلاً، قبل أن تصل إلى مرحلة التجميد.

أو يمكن تخزينها في أكياس محكمة الغلق في الفريزر لمدة تصل إلى شهر كامل، وإخراجها عند الحاجة بوقت لا يقل عن 15 دقيقة لكي تتفكك من التجميد وتصبح جاهزة للقلي.

ولقلي السمبوسة بشكل مثالي، يتم ملء مقلاة عميقة على نار متوسطة بكمية كافية من الزيت لتغطية قاع المقلاة وتسهيل قلي حبات السمبوسة بالجبن.

وهنا من الضروري ملاحظة أنه لا يجب قلي السمبوسة بعمق في الكثير من الزيت وإلا ستخرج الجبن وتنفجر الحبات، بل يمكن قلي السمبوسة في زيت لا يتجاوز عمقه نصف سُمك الحبة. ثم تُطهى على نار متوسطة حتى تتلألأ وتصبح ذهبية من الجانبين.

كذلك من الضروري وضع عدد قليل من السمبوسة لملء المقلاة دون اكتظاظها لكي تنضج وتصبح مقرمشة بشكل متساوٍ. وهي عموماً تحتاج للقلي لمدة 2 إلى 3 دقائق على الجانب الأول حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً، ثم تُقلب على الجانب الآخر وتُطهى لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يصبح لونها ذهبياً.

في النهاية، تُنقل حبات السمبوسة بالجبن إلى صحن مُغطى بورق المطبخ القابل للامتصاص، وذلك للتخلص من الزيت الزائد في الحبات المقلية قبل التقديم.

ويُستحسن تناول السمبوسة بينما لا تزال ساخنة ولا يزال الجبن طرياً ولزجاً بشكل مثالي. لأنها عندما تبرد، ستبقى حشوة الجبن لطيفة وناعمة ولكنها لن تظل ذائبة من الداخل ومقرمشة من الخارج.

تحميل المزيد