وجبة صحية يمكن تحضيرها في وقت قياسي.. وصفة السلمون بالكريمة والسبانخ

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/09 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/09 الساعة 12:44 بتوقيت غرينتش
يمكن تحضير الوصفة في قدر على النار في صحن عميق في الفرن - ShutterStock

في وصفة غنية وكريمية تكون فيها شرائح السمك مقرمشة من الخارج، وطرية من الداخل، يحب جميع أفراد الأسرة وجبة السلمون بالكريمة والسبانخ لعدة أسباب.

أولاً لأنها رطبة وغنية بالمذاق المتبل بالثوم والليمون، وثانياً لأنها سهلة التحضير ولا يمكنها أن تسبب كثيراً من العناء عند التحضير.

علاوة على ذلك، فإن وصفة السلمون بالكريمة والسبانخ غنية بالعناصر الغذائية، بسبب غناها بالحديد والأوميغا 3 وغيرها من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم، ما يجعلها وجبة متكاملة يمكن الاعتماد عليها في الأوقات الضيقة للحصول على السعرات الحرارية المناسبة للشعور بالطاقة والنشاط.

فإلى جانب تزويدنا بنكهة غنية لا تصدق وبروتين عالي الجودة، فإن السلمون له العديد من الفوائد الصحية لأنه مليء بالفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب 12، علاوة على كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تمنح السلمون سمعته المعروفة لكونه "غذاء الدماغ".

فيما يلي نستعرض طريقة تحضير وصفة السلمون بالكريمة والسبانخ التي ستبهر أسرتك وضيوفك، وذلك في وقت لا يتجاوز نصف ساعة فقط.

تتمع الوصفة بمذاق كريمي غني بالثوم والليمون - ShutterStock
تتمع الوصفة بمذاق كريمي غني بالثوم والليمون – ShutterStock

خطوات عملية لعملية طهي مثالية للسلمون

  1. عند تخزين سمك السلمون في الفريزر قبل الطهي، من الضروري إخراجه قبلها بساعة على الأقل؛ لكي يذوب ويصبح جاهزاً. كذلك يجب إخراجه من الثلاجة بنحو 15 دقيقة قبل الطهي؛ لتقريبه من درجة حرارة الغرفة.
  2. كذلك يُنصح بتجفيف شرائح السلمون بمنشفة ورقية؛ لمنعها من الالتصاق، مما يسمح للجوانب الخارجية بأن تنضج بشكل متساوٍ أثناء الطهي.
  3. كذلك يجب تسخين الزيت في مقلاة كبيرة قبل إضافة شرائح الفيليه، والتأكد من أن المقلاة لطيفة وغير قابلة للالتصاق وساخنة بما يكفي.
  4. يُنصح بتتبيل شرائح السلمون قبل الطهي مباشرة لمنع إفراز زيوتها.
  5. يتم شوي شرائح السمك بحيث يكون جانب اللحم لأسفل أولاً (ويكون جانب الجلد لأعلى) لمدة 4-5 دقائق لكل جانب، حسب السماكة، والانتظار ما يكفي قبل قلبها؛ لكيلا تلتصق وتتفكك.
  6. أثناء طهي الفيليه، يجب ملاحظة أن اللون على طول جوانب الشرائح يبدأ ببطء في التغير إلى لون شاحب، ومن الأسفل حيث تلامس الأسماك المقلاة.
  7. بمجرد أن ينتقل اللون الباهت إلى منتصف الشريحة، يكون هذا هو الوقت المناسب لقلب الشريحة على الجانب الآخر وطهيها حتى قرمشة الجلد.
يمكن تقديم الوصفة مع المعكرونة أو الأرز - ShutterStock
يمكن تقديم الوصفة مع المعكرونة أو الأرز – ShutterStock

مكونات وصفة السلمون بالكريمة والسبانخ

  • 4 فيليه من شرائح السلمون بالجلد.
  • ملح وفلفل للتتبيل حسب الرغبة.
  • 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • 2 ملعقة طعام زبدة.
  • 6 فصوص ثوم مفروم ناعم.
  • 1 بصلة صفراء صغيرة، مقطعة إلى مكعبات.
  • كوب من مرق الخضراوات.
  • 150 غراماً من شرائح طماطم.
  • 3 أكواب من أوراق السبانخ الطازجة.
  • 1/2 كوب من جبن بارميزان طازج مبشور.
  • 1 ملعقة صغيرة من نشا الذرة ممزوجة بملعقة كبيرة من الماء.
  • 1 ملعقة كبيرة من البقدونس الطازج مفرومة.
تُعد وصفة السلمون بالكريمة من أسرع الوجبات وأسهلها - ShutterStock
تُعد وصفة السلمون بالكريمة من أسرع الوجبات وأسهلها – ShutterStock

خطوات التحضير

  1. يتم تسخين الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى مرتفعة قليلاً. وفي هذه النقطة يتم تتبيل فيليه سمك السلمون على كلا الجانبين بالملح والفلفل، ويتم قليه في المقلاة الساخنة، مع وضع جانب اللحم لأسفل أولاً، وتركه لمدة 5 دقائق على كل جانب، أو حتى ينضج حسب الرغبة.
  2. بمجرد طهيه، تُرفع شرائح السلمون من المقلاة وتترك جانباً.
  3. يتم تذويب الزبدة في باقي العصائر المتبقية بالمقلاة، ويُضاف إليها الثوم ويُقلى حتى تفوح رائحته، (أي بعد نحو دقيقة واحدة). بعدها يُقلى البصل في الزبدة مع الثوم إلى حين تحوله إلى اللون الشفاف. ثم يُضاف كوب من مرق الخضراوات إلى المقلاة وتُضاف إليها الطماطم وتُقلب جيداً حتى تتمازج الكمية.
  4. تُخفف الحرارة إلى درجة منخفضة، ويُضاف كوب من الكريمة الثقيلة للمزيج، وتُترك الصلصة الكريمية لتتسبّك مع التحريك من حين لآخر. وتُتبل بالملح والفلفل حسب الذوق.
  5. تُضاف أوراق السبانخ في المرحلة الأخيرة وتُترك لتذبل في الصلصة، وتُضاف جبنة البارميزان بعدها لتذوب على حرارة الصلصة بعد رفعها عن النار.
  6. يمكن أيضاً ترك الصلصة لتطهو لمدة دقيقة أخرى حتى يذوب الجبن في الصلصة ويصبح أكثر سمكاً، ويتم إضافة نشا الذرة إلى وسط المقلاة وتقليبها جيداً، وتستمر في الغليان مع تقليب الخليط بسرعة حتى تتكاثف الصلصة وتصبح في قوام البشاميل.
  7. هُنا يُضاف السلمون مرة أخرى إلى المقلاة، ويتم سكب الصلصة عليه جيداً حتى يتشرب المذاق، ثم يُرش البقدونس للتزيين.
  8. تُقدم وجبة السلمون بالكريمة والسبانخ بعد تتبيلها بالليمون حسب الرغبة مع المعكرونة أو الأرز أو الخضراوات المطهوة على البخار.
تحميل المزيد