يحبها الصغار والكبار على مائدة الطعام.. مقادير وصفة “المبكبكة الليبية بالطريقة التقليدية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/06 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/06 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تتمتع الوصفة بقوام خفيف بسبب الصلصة الكثيفة بالطماطم - Wikimedia Commons

المبكبكة الليبية هي نوع من وجبات القدر الواحد التقليدية العربية الحارة التي سيقع في حبها الكبير والصغير، فهي مليئة بالنكهات، ومصنوعة من الصلصة الحمراء الكريمية والمعكرونة، ولها قوام رائع، وسهلة الصنع بشكل لا يصدق؛ ما سيجعلها أحد الخيارات السريعة لوصفات الطعام التي تلجئين لها عند الشعور بضيق الوقت.

تعتمد الوصفة على المعكرونة وكمية غنية من الصلصة والتوابل - Wikimedia Commons
تعتمد الوصفة على المعكرونة وكمية غنية من الصلصة والتوابل – Wikimedia Commons

ما هي وصفة المبكبكة الليبية؟

ما لم تكوني معتادة على المطبخ المصري أو الليبي، فربما لم تسمعي عن وصفة المبكبكة من قبل؛ لكن بالرغم من غرابة الاسم، فهي مكونة من عناصر مألوفة ومحببة ولذيذة للغاية.

يُطلق عليها أحياناً اسم "المبكبكة"، وهي شائعة في الثقافات المصرية والليبية في الوطن العربي، وهي عبارة عن طبق معكرونة من وعاء واحد غني بصلصة الطماطم الحارة بدرجة معقولة.

هي في الأساس وصفة معكرونة تعتمد على الطماطم ويمكن تحضيرها بمرق الخضار، ولكن يمكن بسهولة إضافة الدجاج أو لحم الضأن إلى الوصفة لإضافة المزيد من البروتين.

تعتمد المبكبكة الليبية بشكل أساسي على التوابل. وعلى الرغم من مدى تعقيد اسمها، فإن توابل هذه الوصفة شائعة جداً وعلى الأرجح ستكون لديكِ بالفعل في رف التوابل الخاص بك أو في الخضراوات المخزّنة بشكل ثابت في منزلك مثل البصل والثوم والطماطم. بعد ذلك، لدينا الفلفل الحلو أو مسحوق البابريكا، وهو أحد التوابل المفضلة لكثير من المطابخ.

أخيراً، تجعل حبوب الكزبرة المجففة هذه الوصفة تكتمل، وذلك لأن لها نكهة دافئة وترابية؛ حيث يمكن العثور عليها في شكل البذور الكاملة أو المسحوق المطحون. 

وبالنسبة لنوعية المعكرونة التي يمكن استخدامها في تحضير المبكبكة الليبية، هناك الكثير من الأشكال التي تعمل بشكل جيد لهذه الوصفة، لكن عموماً ما نجد أن هذه الوصفة تتناسب بشكل أفضل مع الباستا الأصغر حجماً لكي تمتص الصلصة بشكل أكبر وتتمازج مع المكونات.

يمكن تحضير الوصفة بمختلف نوعيات المعكرونة لكن الصغيرة أفضلها - wikimedia Commons
يمكن تحضير الوصفة بمختلف نوعيات المعكرونة لكن الصغيرة أفضلها – wikimedia Commons

يمكن تحضيرها بالكامل في قدر واحد

عادة ما يتم طهي المعكرونة في ماء مملح للتأكد من امتصاص المعكرونة لبعض النكهة. ولكن عند طهي المبكبكة الليبية مباشرة في الصلصة، فإن لديها فرصة لامتصاص تلك النكهات بشكل مضاعف مما يجعلها لذيذة أكثر.

لذا بدلاً من استخدام أوانٍ منفصلة لطهي المعكرونة والصلصة، وأخرى لمكونات البروتين حسب الرغبة، يمكن جمعها معاً في وعاء واحد. لذلك لا يقتصر دور الوصفة في صنع المعكرونة على صنع طبق شهي أكثر مذاقاً من صحون المعكرونة التقليدية، ولكنها تعني أيضاً قضاء وقت أقل في المطبخ والتسبب في فوضى أقل أثناء الطهي.

مكونات وصفة المبكبكة الليبية

  • دجاجة كاملة مقطعة إلى 8 قطع، أو يمكن تحويلها لوصفة نباتية.
  • نصف كيلوغرام من المعكرونة المقصوصة بحجم صغير.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو أي زيت نباتي.
  • 1 بصلة صفراء مقطعة إلى حلقات.
  • 5 فصوص ثوم مفروم.
  • 200 غرام من معجون الطماطم.
  • 1 ملعقة صغيرة فلفل حريف وحار حسب الرغبة.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة المجففة.
  • ملعقة صغيرة مسحوق فلفل حلو أو بابريكا.
  • نصف ملعقة صغيرة كمون.
  • رشة صغيرة من: القرنفل المطحون، والقرفة المطحونة والهيل المطحون وجوزة الطيب، ونصف ملعقة صغيرة كركم مطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  • نصف ملعقة صغيرة ملح أو حسب الذوق.
يمكن تحضير المبكبكة الليبية مع اللحوم والدواجن أو نباتية - Wikimedia Commons
يمكن تحضير المبكبكة الليبية مع اللحوم والدواجن أو نباتية – Wikimedia Commons

خطوات تحضير معكرونة المبكبكة الليبية

  1. في قدر واسع وعميق، يُقلى البصل في 3 ملاعق كبيرة من الزيت النباتي على نار متوسطة عالية حتى يصبح ذابلاً وطرياً وشبه شفاف.
  2. بعدها نضيف الدجاج، وتُضاف كل البهارات بما في ذلك الملح والفلفل، ويتم تحميرها جيداً من جميع الجوانب.
  3. هنا تُضاف 5 فصوص ثوم مهروسة، والكمية المذكورة من معجون الطماطم أو الصلصة الحمراء، مع 5 أكواب من الماء المغلي أو المرق الساخن. في هذه المرحلة يجب تغطية الدجاج حتى ينضج، لذا يمكن إضافة المزيد من السوائل إذا لزم الأمر.
  4. ارفعي القدر على النار واتركيه حتى يغلي جيداً ثم قللي الحرارة ودعيها تستكمل النضج على نار هادئة لمدة 20 دقيقة حتى يصبح الدجاج نصف مطهو.
  5. بعدها يُغلى المزيج مرة أخرى مع المعكرونة، وتستكمل الطهي لحين نضج المعكرونة والدجاج معاً.

يُقدّم الصحن ساخن مع السلطة الخضراء أو سلطة الزبادي التقليدية، وبالإمكان تحضير وجبة المبكبكة الليبية بدون دجاج بشكل نباتي، أو بعد طهي اللحم المسلوق أولاً بالشكل المعتاد ثم اتباع باقي الخطوات للحصول على وجبة في قدر واحد من المعكرونة المتبلة مع اللحم والصلصة الغنية.

تحميل المزيد