يستعمل للحد من الأمراض الجلدية والوقاية من السرطان.. فوائد حليب التين العديدة

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/06 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/06 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
استخراج حليب التين بعد قطفه| shutterstock

حليب التين عبارة عن سائل أبيض يتم استخراجه من فاكهة التين بعد قطفه، ويكون متواجداً بكثرة عندما تكون الفاكهة غير مكتملة النضج.

ويتم استخراج هذا النوع من حليب كذلك من أغصان شجرة التين، والسيقان الصغيرة، التي تمسك الثمار، وكلها لها نفس الخصائص والفوائد الغذائية والعلاجية.

إذ إن حليب التين غني بكل من الماء، والدهون، والبروتين، والسكريات، والمطاط، وأنزيمات متعددة، ومضادات الأكسدة.

ويساعد حليب التين في الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، كما أن له عدة أدوار في الحد من الأمراض الجلدية، ومشاكل البشرة والشعر.

حليب التين| مواقع التواصل
حليب التين| مواقع التواصل

يساعد على الوقاية من السرطان 

بفضل احتوائه على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة، يساعد حليب التين على الوقاية من مرض السرطان، وذلك بسبب قدرته على الحد من نمو الجذور الحرة، التي تؤدي إلى الإصابة بالأورام الخبيثة.

وقد كان حليب التين يستعمل قديماً في العلاجات البديلة، من أجل الأشخاص المصابين بالأورام الخبيثة، فيما أثبتت بعض الدراسات، التي أجريت على الفئران، على أن هذا الحليب يساعد في التقليل من ظهور الجذور الحرة، لكن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

علاج فعال للثآليل الجلدية

يساعد حليب التين على علاج الثآليل الجلدية، وهي عبارة عن أورام تظهر بسبب الفيروسات، وذلك من خلال وضع قطرات منه على المكان المصاب، مرتين كل يوم، إلى أن تختفي بشكل تدريجي.

استخراج حليب التين بعد قطفه| shutterstock
استخراج حليب التين بعد قطفه| shutterstock

إذ أثبتت إحدى الدراسات شفاء 44% من الأشخاص المشاركين، وكانوا يعانون من الثآليل، بفضل حليب التين، دون الحاجة إلى استعمال أي نوع من الأدوية، أو المنتجات الطبية بمختلف أنواعها.

وذلك لأن هذا النوع من الحليب قادر على منع البكتيريا من التكاثر، بفضل خصائصه المضادة لها.

يساعد في علاج البثور وتوحيد لون البشرة 

يتم استعمال حليب التين من أجل الحد من العديد من المشاكل التي تصيب البشرة، من بينها البثور، والحبوب بمختلف أنواعها، والأكزيما.

كما يمكن اعتماده بشكل منتظم من أجل إزالة عيوب البشرة، من بينها البقع التي تتركها آثار البثور وحب الشباب، وبقع الشمس، وآثار الحروق.

كما أنه بفضل الخصائص التي يحتوي عليها حليب التنين، يمكن اعتماده من أجل توحيد لون البشرة، لذلك فهو يدخل في تركيبات العديد من مواد التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة.

حليب التين| مواقع التواصل
حليب التين| مواقع التواصل

حليب التين.. فوائد أخرى 

هناك عدة استعمالات أخرى لحليب التين، من بينها علاج تشققات كعب القدمين، وعلاج جروح الأذن وتنظيفها، والتقليل من الشعور بالحكة في الجلد.

كما أن له فوائد على الشعر كذلك، إذ إن استعمال حليب التين على الشعر يساعد في توفير الفيتامينات والبروتينات التي يحتاجها، ليكون في صحة جيدة.

إذ إن حليب التين يزيد من لمعان وقوة الشعر، لذلك غالباً ما يتم استعماله في منتجات العناية بالشعر العديدة، من بينها الشامبو، والبلسم، والأقنعة.

محاذير استخدام حليب التين

هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند استعمال حليب التين، وذلك لأنه من الممكن أن تكون له بعض الآثار الجانبية بسبب بعض الأشخاص.

فإن كرة استعمال حليب التين من الممكن أن يسبب الحساسية المفرطة، التي تظهر على شكل حكة، أو احمرار في الجلد، أو طفح جلدي.

استخراج حليب التين بعد قطفه| shutterstock
استخراج حليب التين بعد قطفه| shutterstock

كما يمكن أن يصيب بعض الأشخاص الآخرين نوع مختلف من الحساسية، التي تظهر على شكل عطس، وحكة في الأنف، كلما اقتربوا من هذا الحليب.

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد