يقلل من ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.. فوائد “حرير الذرة” وطريقة استخدامه

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/06 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/06 الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش
يمكن تناوله على شكل شاي أو مكملات غذائية/ Shutterstock

في عالم الطبيعة يوجد العديد من النباتات التي تتميز بالعديد من الفوائد الجيدة للجسم، رغم أننا نتخلص من العديد منها، لعدم معرفتنا بالمنافع التي تقدمها، من بينها نجد حرير الذرة "corn silk"، وهي الخيوط الطويلة التي تنمو على الذرة.

يمكن استخدام هذه الخيوط كعلاج عشبي طبيعي، إذ استخدمت منذ قرون في الصين، ومن قبل لدى الهنود الحمر، فيما لا تزال بعض البلدان تستخدمها إلى اليوم بما فيها الصين وفرنسا.

حرير الذرة وكيفية استخدامه 

خيوط الذرة هي الخيوط الرفيعة التي تنبت تحت قشرة الذرة، تساعد هذه الألياف الرقيقة في تلقيح الذرة ونموها، لكن لها أيضاً منافع طبية؛ إذ تحتوي على مجموعة من المركبات النباتية، قد تكون مسؤولة عن تأثيرات الصحة المختلفة.

استخدم هذا الحرير قديماً في الولايات المتحدة والصين لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض، بما فيها البروستات والملاريا، بالإضافة إلى التهاب المسالك البولية وأمراض القلب.

<strong>حرير نباة الذرة وكيفية استخدامه </strong>/ Shutterstock
حرير نباة الذرة وكيفية استخدامه / Shutterstock

حسب موقع "healthline" الأمريكي، تشير بعض الأبحاث الجديدة إلى أن حرير الذرة قد يساعد في التقليل من ضغط الدم والكوليسترول والسكر، بالإضافة إلى الالتهابات. يمكن استخدام حرير الذرة طازجاً، كما بالإمكان تجفيفه ثم استخدامه على شكل شاي أو تناوله على شكل حبوب.

فوائد حرير الذرة "corn silk"للجسم 

لم تجرَ العديد من الدراسات بعد على حرير الذرة، ولكن تشير بعض الأبحاث الأولية إلى أنه قد يكون له فوائد صحية، خاصة لأنواع معينة من حالات الالتهاب، مثل أمراض القلب والسكري.

وحسب نفس المصدر يتوفر حرير الذرة على مضادات الأكسدة، وهي عبارة عن مركبات نباتية تحمي خلايا الجسم من أضرار الإجهاد التاكسدي، وهو من الأسباب الرئيسية في الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري والقلب والسرطان.

<strong>فوائد  "للجسم / shutterstock " class="wp-image-1067532 js-lazy-me" data-lazy-source="https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2023/04/shutterstock_1118836454.jpg">
فوائد "corn silk"للجسم / shutterstock

كما يتميز هذا الحرير بخصائص مضادة للالتهاب، والالتهاب هو جزء من الاستجابة المناعية كما يرتبط الالتهاب المفرط بمجموعة من الأمراض، مثل أمراض القلب والسكري، يساعد شرب شاي حرير الذرة في التقليل من الالتهاب، وذلك عن طريق قمع نشاط اثنين من المركبات الالتهابية الرئيسية.

قد يساعد شرب شاي هذا الحرير في خفض ضغط الدم؛ إذ يشجع على التخلص من السوائل الزائدة من الجسم، كما يمكن أن يكون بديلاً طبيعياً لمدرات البول الموصوفة، والتي غالباً ما تُستخدم لخفض ضغط الدم.

وأثبتت بعض الدراسات، المجراة حديثاً على الفئران، قدرة هذه النبتة على التقليل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم عن طريق تثبيط نشاط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

يساعد أيضاً حرير الذرة في الخفض من نسبة الكوليسترول في الدم، فحسب نفس الدراسات يساعد تناول مستخلص حرير الذرة في انخفاض نسبة كبيرة من الكوليسترول الضار في الدم، إلا أن هذه الدراسات لم تؤكد بعد على الإنسان.

الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها  

حسب موقع "rxlist" الأمريكي، قد يتسبب هذا الحرير في بعض الأعراض الجانبية البسيطة على جسم الإنسان، إذ قد لا يكون استخدامه آمناً للجميع، ففي حال كان مستخدمه لديه رد فعل تحسسي تجاه الذرة، فلا يُنصح بتناول حريرها.

<strong>الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها  </strong> /shutterstock
الآثار الجانبية التي قد يتسبب فيها   /shutterstock

كما لا ينصح بتناوله في حال كان الشخص يتعاطى هذه الأنواع من الأدوية:

  • مدرات البول.
  • أدوية ضغط الدم.
  • دواء السكري.
  • الأدوية المضادة للالتهابات.

فيما يجب تجنب تناولها في حال تناول مكملات البوتاسيوم أو علاجات لخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم؛ لأن حرير الذرة قد يزيد من إفراز هذا المعدن، بالإضافة إلى ذلك من المهم مراعاة المكملات الغذائية التي تشتريها.

تحميل المزيد