بدون تكاليف وتغني المائدة عن أطباق البروتين.. طريقة تحضير وصفة الباذنجان بالصوص الأبيض في وقت قياسي

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/05 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/05 الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش
يمكن تزيين صينية الباذنجان بالصوص الأبيض بأوراق الريحان أو البقدونس - Wikimedia Commons

مع اعتدال الطقس والاستمتاع بساعات من الدفء خلال اليوم، قد يميل الكثير من الناس إلى تغيير أصناف الأطعمة والوجبات المُقدمة على الغداء لكي تتماشى مع الأجواء. وما هو أكثر ملائمة بالجو المعتدل من وجبة طاجن الباذنجان بالصوص الأبيض المزين بطبقة غنية من الجبنة الذائبة؟

تتمتع هذه الوصفة بمكونات سهلة وسريعة التحضير - Wikimedia Commons
تتمتع هذه الوصفة بمكونات سهلة وسريعة التحضير – Wikimedia Commons

وصفة لذيذة وغنية في وقت قياسي

طبقة الصوص الأبيض أو البشاميل في هذه الوصفة اللذيذة عبارة عن صلصة بيضاء مصنوعة من الحليب أو المرق، متبل بالبصل والثوم ومكثّفة وكريمية بسبب كمية متوازنة من الدقيق والزبدة الطبيعية.

وتُعد الصلصة البيضاء أو الباشميل مكوناً شائعاً في المطبخ الفرنسي والإسباني، لكنها مكون أساسي أيضاً في العديد من المطابخ العربية في الشرق الأوسط ودول الخليج.

ولأن نبات الباذنجان قوي المذاق وكريمي وحريري، فهو يتماشى مع الصلصة بشكل رائع، خاصة عندما تزداد النكهات ويتم تزيين طاجن الباذنجان بالصوص الأبيض بفتات الخبز والجبن الذائب والثوم والأعشاب الطازجة مثل الزعتر والريحان الجاف.

علاوة على المذاق الرائع، يمكن تجهيز هذه الوصفة في وقت قياسي، ما يجعلها من الصحون العملية التي يمكن اللجوء إلى تحضيرها في الأوقات الضيقة والأيام الحافلة بالالتزامات والمهام.

مقادير وصفة الباذنجان بالصوص الأبيض

  • 2 حبة كبيرة الحجم من الباذنجان، مقطعة إلى شرائح سميكة.
  • 4 ملاعق كبيرة زبدة طبيعية بدون ملح.
  • 1/2 بصلة مقطعة مكعبات.
  • 3 ملاعق كبيرة من الدقيق الأبيض.
  • 1 1/4 كوب حليب كامل الدسم.
  • 3/4 كوب جبن شيدر (أبيض) أو أي بديل.
  • فنجان من البقسماط المطحون.
  • 3 ملاعق من الأعشاب الطازجة (مثل الزعتر أو البقدونس المفروم)
  • 1 فص ثوم مفروم، أو أكثر حسب الرغبة.
  • كمية للاستخدام من زيت الزيتون.
  • ملح طعام للتتبيل حسب الذوق.
يتم قلي أو سلق شرائح الباذنجان على البخار حتى تنضج - ShutterStock
يتم قلي أو سلق شرائح الباذنجان على البخار حتى تنضج – ShutterStock

خطوات تحضير طاجن الباذنجان بالبشاميل

  1. هناك عدة خيارات لتجهيز الباذنجان لتلك الوصفة، أولها يمكن وضع شرائح الباذنجان في حمام بخار على النار حتى ينضج ويصبح هشاً وطرياً من الداخل.
  2. أما الخيار الآخر فهو الأكثر شيوعاً، لكنه يزيد من معدل السعرات الحرارية في الوجبة، وهو من خلال قلي شرائح الباذنجان في طبق عميق من الزيت النباتي، حتى تصبح الشرائح ذهبية اللون وطرية من الداخل.
  3. وكبديل أقل استهلاكاً للزيوت والسعرات الحرارية، يمكن دهن شرائح الباذنجان بطبقة خفيفة من زيت الزيتون وشيّها في الفرن على نار متوسطة حتى تنضج تماماً وتصبح طرية من الداخل.
  4. بعد تجهيز الباذنجان بالطريقة الأمثل بالنسبة لك ولوقتك، يتم رص الشرائح بالتساوي في صينية طهي عميقة أو طاجن قابل للدخول في الفرن ليكتمل نضج الوصفة.

خطوات تحضير البشاميل أو الصوص الأبيض

  1. يتم تذويب الزبدة في مقلاة على النار، ثم يُضاف البصل ويقلى حتى يكاد يصبح شفافاً. بعدها يُضاف الدقيق ويُقلَّب مع المزيج لمدة 3-4 دقائق. 
  2. وببطء وبشكل تدريجي، اخفقي الحليب مع الدقيق مع التقليب المستمر حتى يبدأ في التكثف ويصبح كريمياً. ويُعد المضرب اليدوي خير وسيلة لتفكيك التكتلات وتعزيز قوام البشاميل النقي والثقيل.
  3. يتم تقليب قوام الباشميل أو الصوص الأبيض لحين الوصول إلى السُمك المطلوب، على أن يكون كثيفاً وغنياً مثل قوام مزيج الكيك السائل الثقيل.
  4. يتم تتبيل البشاميل بالملح والفلفل الأسود، ويُقلب جيداً. وبمجرد تحقيق الاتساق والقوام المطلوب، أضيفي الجبن واخلطي جيداً حتى تذوب وتصبح الصلصة ناعمة وكريمية خالية من التكتلات.
  5. يُسكب الصوص الأبيض أو البشاميل على صينية الباذنجان حتى تغطيها بالكامل. وبعد الانتهاء تُرج صينية الطهي بشكل خفيف للتأكد من وصول الصلصة إلى القاع وتخللها بين الطبقات جيداً.
  6. في هذه المرحلة من الممكن اختيارياً إضافة طبقة من صلصة الطماطم المركّزة على الوجه للحصول على لون شهي.
يمكن تتبيل الصلصة بورق البقدونس أو الريحان المجفف - Wikimedia Commons
يمكن تتبيل الصلصة بورق البقدونس أو الريحان المجفف – Wikimedia Commons

لتحضير الطبقة الخارجية لطاجن الباذنجان بالبشاميل

  1. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون البكر الممتاز في مقلاة. وبمجرد تسخين زيت الزيتون، اقلي قطعة خبز الفينو أو التوست مع التقليب حتى تصبح قشرتها باللون البني من كلا الجانبين.
  2. بمجرد أن يصبح الخبز مقرمشاً وبنياً، اطحنيه بالهون والمدقة، ثم فتتي الخبز بالثوم والأعشاب الطازجة وقلبي المسحوق جيداً لكي يمتص فتات الخبز أو البقسماط النكهات جيداً.
  3. وبمجرد مزجها بالكامل، يتم رش فتات الخبز المقرمش على وجه طاجن الباذنجان بالصوص الأبيض للحصول على وجه مقرمش وقوام متفاوت.
  4. تنضج الوصفة في الفرن على درجة حرارة 200 مئوية، لحين نضج الباشميل وتحول لونه إلى الذهبي أسفل طبقة الفتات البني المقرمشة.
  5. تُقدم ساخنة مع صحن جانبي من السلطة الخضراء أو مزيج من الخضراوات السوتيه.
تحميل المزيد