وصفة شهية تليق بضيوفك في المناسبات الخاصة.. طريقة تحضير دجاج البيكاتا بالمشروم في نصف ساعة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/29 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/29 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تعد تلك الوصفة من الوجبات سريعة التحضير التي تلائم مختلف الأذواق - ShutterStock

وجبة دجاج البيكاتا بالمشروم تُعد واحدة من أكثر الوصفات شعبية في مختلف دول العالم، فهي عبارة عن شرائح لذيذة من صدور الدجاج، مغمورة بصلصة خفيفة، وتحظى بلمسات من التحمير الداكن للدجاج، وتُقدم مع صلصة زبدية غنية بعصير الليمون والمرق الكثيف.

يمكن تحضير هذه الوصفة السريعة في 30 دقيقة أو أقل تقريباً، وهي سهلة ولذيذة للغاية، ويجب أن تصبح جزءاً من الوجبات السهلة التي يمكن اللجوء إليها في المناسبات، أو كوجبة سريعة في الأيام المزدحمة بالمهام.

تتمتع الوجبة بالكثير من المكونات الشهية واللذيذة ٠ ShutterStock
تتمتع الوجبة بالكثير من المكونات الشهية واللذيذة ٠ ShutterStock

دجاج البيكاتا بالمشروم.. وصفة إيطالية بلمسة أمريكية

الأصل الدقيق لهذا الطبق غير معروف، على الرغم من الاعتقاد أنه بالتأكيد له جذور في المطبخ الإيطالي. ففي إيطاليا، من الشائع رؤية بيكاتا لحم العجل أكثر من دجاج البيكاتا، وهناك احتمال أن يكون استخدام الدجاج نسخة أمريكية من الطبق الإيطالي التقليدي.

لكن يشير موقع "سيمبلي ريسيبي" (Simply Recipe) للوصفات والطهي، إلى أن النكهات في طبق الدجاج هذا هي بالتأكيد إيطالية أو على الأقل مستلهمة من عادات طبخ دول البحر الأبيض المتوسط، فهي تحتوي على زيت الزيتون والليمون وجبن البارميزان والخضراوات الطازجة.

مقادير وصفة دجاج البيكاتا بالمشروم

  • 4 صدور دجاج منزوعة الجلد.
  • 3 ملاعق صغيرة زيت زيتون.
  • 100 مل مرق دجاج أو ماء ومكعب مرق.
  • 1 ملعقة كبيرة من نبات الكبر، أو شرائح الزيتون خفيف الملح.
  • عصير حبة ليمون كبيرة، إضافة لقشر ليمونة مبشور.
  • 200 غرام من شرائح المشروم.

وفي حال الرغبة في تعزيز وتنويع الوجبة بمكونات إضافية، يمكن تحضير البطاطس والخضراوات الطازجة كعناصر جانبية مع الدجاج المطهو بخطوات بسيطة للغاية، وتشمل مكوناتها:

  • 4 حبات بطاطس مسلوقة دون قشر.
  • 250 غراماً من الخضراوات الطازجة حسب الاختيار.
  • 2 فص ثوم صغير يقطعان إلى شرائح ناعمة.
  • 1 ملعقة كبيرة جبن بارميزان مبشور.
يتم تقديم بيكاتا الدجاج عادة مع الأرز الأبيض التقليدي - ShutterStock
يتم تقديم بيكاتا الدجاج عادة مع الأرز الأبيض التقليدي – ShutterStock

خطوات تحضير بيكاتا الدجاج بالمشروم

  1. قطعي صدور الدجاج من المنتصف بالطول، ولكن لا تقطعيها بالكامل، بل حاولي أن يبدو صدر الدجاج المقسوم لنصفين مثل كتاب من صفحتين أقل في السماكة من الصدر الكامل.
  2. ادهني كل جانب من صدور الدجاج المقطعة بملعقة من زيت الزيتون، ثم تبليها بالملح والفلفل الأسود.
  3. في الخطوة التالية، قومي بتسخين مقلاة كبيرة على نار متوسطة إلى عالية، واطبخي الدجاج لمدة 4 دقائق على كل جانب حتى يصبح لونه ذهبياً.
  4. يُسكب فوق صدور الدجاج متوسطة التحمير المرق والزيتون أو الكبر وعصير الليمون وبشر الليمون، ثم يُطهى على نار خفيفة لبضع دقائق حتى يصبح المرق مركزاً وسميكاً مثل الكريمة الخفيفة.
  5. يتم إضافة المشروم المقطع إلى شرائح إلى المرق، لكي يمتص الصلصة ويبدأ في الذبول ويتحول إلى شرائح ناعمة متمازجة مع المكونات الأخرى.
  6. ولتعزيز وتنويع هذه الوجبة، يمكن في هذه المرحلة إضافة عدد من البطاطس المسلوقة إلى المقلاة، واتركيها على نار هادئة لدقيقة أخرى.
  7. كما يمكنك تسخين ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في مقلاة أخرى وإضافة الثوم المبشور مع التقليب حتى يصبح لونه ذهبياً وتفوح رائحته، ثم أضيفي اختيارك من الخضراوات المجمدة أو الطازجة، مثل الفاصوليا الخضراء أو البروكلي أو القرنبيط، وقلبيها حتى تنضج بنفس طريقة تحضير سوتيه الخضراوات.
  8. بعد طهي البطاطس أو الخضراوات الجانبية، اسكبيها في طبق عميق بعد تزيينها بجبن البارميزان وقدميها مع دجاج البيكاتا بالمشروم والبطاطس.
تتماشى بيكاتا الدجاج بالمشروم مع المعكرونة بسبب الصلصة الغنية - ShutterStock
تتماشى بيكاتا الدجاج بالمشروم مع المعكرونة بسبب الصلصة الغنية – ShutterStock

طريقة التقديم وخطوات إعادة التسخين

غالباً ما يتم تقديم بيكاتا الدجاج مع المعكرونة أو الأرز الأبيض التقليدي، وذلك لقدرة تلك المكونات الغنية بالكربوهيدرات على امتصاص الصلصة اللذيذة.

ولكن إذا كنتِ تخططين لتقديمها بهذه الطريقة بشكل أساسي كوجبة رئيسية على طاولة الطعام، نوصي بمضاعفة مكونات الصلصة لكي تحصلي على مزيد من المذاق الغني والكمية من المرق.

وإذا تبقت كمية من الوجبة لليوم التالي، يجب مراعاة تخزينها في عبوة محكمة الغلق في الثلاجة، على أن يتم تسخين المكونات على حرارة مرتفعة في الميكروويف أو الفرن قبل الاستهلاك.

تحميل المزيد