سهلة ويمكن تحضير كل مكوناتها في قدر واحد.. وصفة “كبسة السي فوود” اللذيذة في نصف ساعة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/28 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/28 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
يمكن تحضير الوصفة في قدر واحد وبدون الكثير من العناء - Shutterstock

من منا لا تحب الوجبة التي يمكن تحضيرها بالكامل في قدر واحد على الموقد؟ فهي شيء يمكنك تجميعه ووضعه في قدر أو في صينية عميقة في الفرن وتركها حتى تنضج بالكامل. وببساطة تقومين بتقديمها دون بذل الكثير من الجهد والعناء.

فما بين وصفات الحساء واليخنات والطواجن سريعة التحضير، نستعرض في هذا التقرير "كبسة السي فوود" الغنية بالمكونات البحرية الشهية، وهي وصفة سهلة لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة لإعدادها.

كبسة السي فوود ستلائم عشاق المكونات البحرية - ShutterStock
كبسة السي فوود ستلائم عشاق المكونات البحرية – ShutterStock

وصفة سريعة في 30 دقيقة: كبسة السي فوود

​​يتكون هذا القدر اللذيذ من كبسة الأرز المطهوة مع المكونات البحرية عادة من شرائح السمك المقطعة لمكعبات، والروبيان، إضافة لمزيج من خضراوات الجزر والفلفل الحلو والبصل والثوم وغيرها.

لا تترددي بالطبع في التعديل على الوصفة بحسب رغبتك، إذ يمكن تنويع المكونات والاختيار ما بين الأسماك والمحار والجمبري وغيرها، وكذلك إزالة أو زيادة أصناف الخضراوات حسب ما تحبه أسرتك.

كذلك يمكن أن تقدمي هذا الطاجن مع الأرز المطبوخ الساخن أو المعكرونة.

وسيجد عشاق المأكولات البحرية وصفة طاجن كبسة السي فوود أو المأكولات البحرية السهلة هذه لا تقاوم، خاصة عند مزجها بصلصة لذيذة ومخملية من الجبن الذائب، على طبقة من الأرز المتبل بالبهارات والخضراوات والمكونات البحرية حسب الرغبة.

مكونات وصفة كبسة السي فوود

  • 3 أكواب أرز بسمتي طويل الحبة.
  • 1 بصلة مقطعة لمكعبات.
  • 4 فصوص ثوم مفروم.
  • 2 حبة فلفل ملون مقطع مكعبات.
  • 100 غرام من المحار المغسول والمقطع شرائح.
  • 200 غرام من الجمبري المجمد أو الطازج بدون قشر.
  • 100 غرام من شرائح السمك الفيليه مقطع مكعبات.
  • 1/2 كوب جبن شيدر مبشور أو موتزاريلا.
  • 2 جزرة متوسطة مبشورة ناعم.
  • 2 حبة طماطم مفروم لمكعبات.
  • توابل: حبهان وقرنفل وقرفة وكمون وكركم وزنجبيل وملح وفلفل أسود.
يجب مراعاة عدم طهي الجمبري أكثر من اللازم لكي لا يتلف - ShutterStock
يجب مراعاة عدم طهي الجمبري أكثر من اللازم لكي لا يتلف – ShutterStock

خطوات تحضير كبسة السي فوود

في أولى خطوات التحضير، ضعي في قدر عميق على النار ملعقتي طعام زيت زيتون على حرارة متوسطة، ثم أضيفي البصل والثوم المفرومين وقومي بتقليبهما حتى تنبعث رائحة التحمير منهما ويتحول لونهما للأصفر الذابل.

تتم إضافة الجزر المبشور ثم شرائح السمك الفيليه المكعبات والمحار الشرائح، وبعد التقليب يتم إضافة التوابل وتقليبها جيداً.

تُضاف باقي الخضراوات المقطعة ويتم تقليبها بعناية في التوابل، إلى أن تبدأ في تكوين صلصة من المرق الخفيف بسبب ذبول المكونات.

يُضاف الجمبري في المرحلة الأخيرة لكي يتم التأكد من عدم الإفراط في طهيه ولكي لا يتحول إلى قطع يابسة من لحم الجمبري الخالي من المذاق، على أن يُضاف بعد إضافة معيار المياه المناسب لطهي كمية الأرز المحددة في الوصفة. وباتباع 3 أكواب من الأرز البسمتي ستحتاجين إلى نحو كوبين ونصف من المياه أو الشوربة للطهي.

بعد غليان المياه وإضافة الجمبري، تتم إضافة الأرز البسمتي بعد غسله وشطفه جيداً بدون نقع، وعند غليان المزيج من المكونات يمكن إضافة ملعقة صلصة لتعزيز لون الكبسة خلال مرحلة الطهي.

يتم خفض الحرارة على القدر بعد غليان الماء، وتُطهى بعناية لمنع هدر البخار. ويُترك القدر للنضج والذي قد يستغرق نحو 30 دقيقة أو حتى تصبح حبات الأرز سهلة الانفصال عن بعضها البعض.

الوجبة شهية ولا تستهلك الكثير من الوقت لتحضيرها - ShutterStock
الوجبة شهية ولا تستهلك الكثير من الوقت لتحضيرها – ShutterStock

طريقة التقديم وإعادة التسخين

بعد الطهي، يُترك قدر كبسة السي فوود ليرتاح بعيداً عن الموقد ودون كشف الغطاء لمدة 5 دقائق، ثم يتم قلبه في صحن التقديم الكبير للحصول على مظهر شهي على طاولة الطعام، ويُزين بوريقات من البقدونس الطازج أو المكسرات المحمّصة أو الجبن المبشور القابل للذوبان.

وتتماشى هذه الوجبة بشكل مثالي مع شوربة المشروم بالكريمة، أو حساء السي فوود المتبل بالبهارات، أو ببساطة بجانب صحن عميق من شوربة الطماطم الخفيفة.

كما يمكن تقديمه مع سلطة البطاطس بالمايونيز، أو سلطة الزبادي البسيطة بالخيار والفلفل الأسود.

وعند حفظ بقايا الوجبة، يجب مراعاة وضعها في عبوة محكمة الغلق في ثلاجة باردة، وإعادة تسخين الكمية في الأيام التالية عند الاستهلاك. على ألا تتجاوز مدة الاستهلاك أكثر من يومين للحصول على وجبة بمذاق شهي ومكونات طازجة.

كذلك من الضروري أن تتم إعادة تسخين كبسة السي فوود في الفرن أو المايكروويف على حرارة مرتفعة، لكي يتم التأكد من خلو الوجبة من أي بكتيريا تضر بالجهاز الهضمي في مكوناته البحرية والخضراوات.

تحميل المزيد