“الحلو مر”.. مشروب رمضاني أساسي على موائد السودانيين عمره أكثر من 5 آلاف عام!

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/28 الساعة 20:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/28 الساعة 20:54 بتوقيت غرينتش
تويتر/ شراب الحلو مر السوداني

يُعتبر شراب الحلو مر السوداني أو كما يطلق عليه أيضاً "الآوبري"، شراباً رئيسياً لا غنى عنه على موائد الإفطار الرمضانية في السودان، وهو موروث شعبي يعود إلى آلاف السنين حافظت عليه الأجيال.

شراب الحلو مر السوداني

ويتميز شراب الحلو مر السوداني، أنه وبمجرد أنّ تشرب كوباً منه ستشعر بنكهتي الحلو والمر في نفس الوقت، كما أن برودته تطفئ ظمأ الصائمين في البلد الإفريقي الذي دائماً ما تكون به درجة الحرارة مرتفعة.

ووفقاً لما ذكره موقع "سكاي نيوز" فإنّ علاقة السودانيين بشراب الحلو مر تعود إلى ما قبل 5 آلاف عام، عندما اخترعته سيدة من شمال السودان عن طريق الصدفة.

وتقول الرواية إنّ السيدة أرادت أن تستفيد من "كيس ذرة" كبير كانت قد غمرته المياه لعدة أيام، فقامت بطحنه وتخميره وإضافة بعض التوابل إليه لتصل إلى مدائد الذرة التي يصنع منها شراب  الحلو مر بعد إضافة الماء والسكر إليها، مما جعله لاحقاً شراباً رمضانياً بامتياز من خلال بعض الإضافات اللاحقة.

طريقة عمل شراب الحلو مر السوداني

ويتكون شراب الحلو مر من الذرة النابتة من نوع الفتريتة، وهي نوع من أنواع الذرة التي تعطي بعد حطنها لوناً أحمر مميزاً.

في حين يحتاج شراب الحلو مر إلى فترة طويلة لإعداده كونه يمر بالعديد من المراحل، لذلك غالباً ما يبدأ السودانيون بتحضيره قبيل شهر رمضان المبارك بعدة أسابيع.

أما طريقة تحضير شراب الحلو مر فهي كالآتي:

الخطوة الأولى: نحضر كمية من الذرة النابتة ونضعها على كيس من الخيش، ونتركها لعدة أيام من خلال رشها بشكل يومي بالماء.

الخطوة الثانية: بعد عدّة أيام ينبت من الذرة ما يسمى "الذرع" الذي يقص ويرمى، بينما تؤخذ الذرة النابتة لتجفف وتطحن وتطبخ في النار حتى تصبح على شكل عجينة أو كما يطلق عليها أيضاً (المديدة).

الخطوة الثالثة: تُضاف إلى مديدة الذرة البهارات التالية: (شمار، غرنجال عود أحمر، كمون، حلبة، وأحياناً عرديب وكركديه).  

الخطوة الرابعة: نلف المديدة على شكل لفافات وهي داخل صاج على نار قوية، وهي مرحلة يطلق  عليها "العواسة".

الخطوة الخامسة: الخطوة التالية تتم من خلال تجفيف المديدة وحفظها في مكان جاف وبارد.

الخطوة السادسة: عندما يبدأ شهر رمضان المبارك، تُخذ تلك المدائد وتنقع في الماء وتصفى لمدة لا تقل عن 6 ساعات، وهنا يطلق على محلولها اسم "شراب الحلو مر"، على أن يضاف إليه السكر لتحليته وشربه بارداً.

ووفقاً لما ذكره موقع "الجزيرة نت" فإنّ السودانيين يعتقدون في شراب الحلو مر قدرة عجيبة على إنهاء حالة الشعور بالظمأ، فضلا عن راحة المعدة واسترخاء الجسم، مما يجعله مفضلاً على كثير من أنواع العصائر والمشروبات.

في حين يحذر أصحاب أمراض السكري والقولون من تناوله لاحتوائه على كميات كبيرة من السكر والبهارات.

تحميل المزيد