شهي بالصيف والشتاء.. طريقة تحضير محشي الطماطم في 30 دقيقة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/26 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/28 الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش
الطماطم المطهوة في الفرن لا تستغرق الكثير من الوقت للنضج - Shutterstock

لحسن الحظ، تتوافر الطماطم على مدار العام في مختلف أسواق ومتاجر الفواكه والخضراوات حول العالم. فهي ثمرة شعبية تتمتع بكثير من المزايا، ويمكن تضمينها في أكثر من وجبة سريعة وشهية ومحببة لمختلف الأعمار.

فما بين الشوربة والباستا والبيتزا والطواجن، يمكن للطماطم أن تلعب دوراً مهماً في مختلف الأطباق العربية والأجنبية على حدٍّ سواء، بمذاقها الحلو والحامض والمالح في آن واحد، ستعزز نكهة سائر المكونات الأساسية الأخرى.

لذلك في هذا التقرير جلبنا لكم طريقة تحضير وجبة محشي الطماطم بالأرز والخضراوات، وهي وصفة سريعة لذيذة وقياسية يمكن تحضيرها في نصف ساعة فقط دون هدر كثير من الوقت والجهد في التحضير.

محشي الطماطم بالأرز والخضراوات من الوجبات السهلة والشهية - Shutterstock
محشي الطماطم بالأرز والخضراوات من الوجبات السهلة والشهية – Shutterstock

وجبة سريعة في نصف ساعة فقط

في هذه الوصفة، لا تُستخدم أي طماطم لتحضير محشي الأرز بالخضراوات النباتية، بل ستحتاجين إلى حبات من الطماطم بالحجم الكبير، على أن تكون لطيفة وحمراء ومستديرة قدر الإمكان؛ لكي تتمكن من الاحتفاظ بالأرز وتبقى متماسكة إلى حدٍّ ما أثناء وقت الطهي.

ولتحضير الخطوات الأساسية لوصفة محشي الطماطم بالخضراوات، قومي بتقطيع الجزء العلوي من 8 إلى 10 حبات من الطماطم، ثم استخدمي سكين تقشير لنحت الجزء الداخلي من الطماطم، واستخرجي اللب بملعقة طعام برفق، مع التأكد من ترك ما يكفي من السُّمك داخل كل حبة طماطم وحول القشرة؛ حتى لا تنهار أو تنثقب.

مقادير محشي الطماطم بالأرز والخضراوات

  • 10 حبات من الطماطم الحمراء السميكة والناضجة.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  • 1 بصلة صغيرة مفرومة ناعمة.
  • 250 غراماً من الأرز طويل الحبة، وغسله جيداً.
  • 1 ملعقة صغيرة بيوريه طماطم أو صلصة مركزة.
  • 2 ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
  • 2 ملعقة كبيرة من الشبت المفروم.
  • 2 ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المفرومة.
حبات الطماطم المحشية من الوجبات المحببة للأطفال أيضاً - ShutterStock
حبات الطماطم المحشية من الوجبات المحببة للأطفال أيضاً – ShutterStock

خطوات تحضير محشي الطماطم

  1.  قبل البدء بتحضير وصفة سريعة لمحشي الطماطم بالأرز والخضراوات، يُسخن الفرن مسبقاً إلى 200 درجة مئوية، أو بأفران المروحة تكون الحرارة على 180 درجة مئوية. وبعد تقطيع الجزء العلوي من الطماطم، وباستخدام ملعقة صغيرة لإخراج اللب الناعم والبذور بعناية ونقلها إلى وعاء. ضعي أكواب الطماطم المفرّغة في صينية شوي أو في قالب تحميص عميق وكبير بما يكفي لتثبيت الطماطم في وضع مستقيم وجزؤها المفتوح للأعلى.
  2. توضع الصينية والطماطم جانباً مع أقماع أو "أغطية" الطماطم حتى تصبح جاهزة للخبز لاحقاً عند الانتهاء من تحضير الحشو جيداً.
  3. في مقلاة متوسطة على الموقد، سخني ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على نار هادئة. ثم يُضاف البصل ويتم تحميره جيداً لمدة 10 دقائق حتى يلين ويصبح باهت اللون، لكن دون تركه يتحول إلى اللون البني.
  4. بعدها قطعي لب الطماطم المحفوظ جانباً إلى قطع متوسطة، ثم أضيفيها إلى المقلاة مع الأرز وبيوريه الطماطم و100 مل من الماء المغلي. ثم تبلي المزيج بشكل جيد بالملح والفلفل حسب الرغبة.
  5. اتركي المزيج يغلي ويستمر في الطهي لمدة 12 دقيقة مع التقليب المستمر حتى ينضج الأرز أكثر من نصف سوا، على ألا يكون مطهواً تماماً ولكن لا يزال في حالة نضج ويحتاج بضع دقائق أخرى على النار.
  6.  يُرفع مزيج الأرز والخضراوات عن النار ويُضاف البقدونس المفروم، والشبت، والنعناع؛ لكيلا ينضج تماماً ويفقد مذاقه.
  7. في الخطوة الأكثر متعة، والتي يمكن أن يساعدك فيها الأولاد في المطبخ بعد غسل أيديهم جيداً، املئي قشور الطماطم المحضرة بخليط الأرز وأعيدي الأقماع على كل حبة طماطم؛ لكي تحفظ البخار بالداخل أثناء نضجها.
  8. ثم تُسكب معلقة الزيت المتبقية على أقماع حبات الطماطم؛ لكي تحظى بلون داكن عند دخول الفرن، ثم تُغطى صينية المحشي بورق القصدير وتُترك في فرن ساخن على الحرارة ذاتها لمدة نصف ساعة، أو حتى ينضج الأرز.
يمكن تخزين محشي الطماطم وتناوله بعد التسخين في اليوم التالي - ShutterStock
يمكن تخزين محشي الطماطم وتناوله بعد التسخين في اليوم التالي – ShutterStock

طريقة تقديم وجبة محشي الطماطم بالأرز والخضراوات

يمكن تقديم صينية محشي الطماطم بعد طهيها كما هي بحرارة الفرن، أو يمكن تناولها باردة مع سلطة البطاطس المسلوقة بالأعشاب والمايونيز.

كما يمكن لتلك الوجبة السريعة والسهلة أن تكون طبقاً جانبياً لذيذاً يناسب أذواق مختلف الأعمار على طاولة الغداء في فصل الشتاء أو الصيف، وهي تتماشى جيداً مع أصناف جانبية مثل الدجاج المشوي مع البصل، أو أطباق الشوربة الشتوية حسب الرغبة.

ويمكن الاحتفاظ بحبات المحشي المتبقية في عبوة آمنة للمايكروييف وتكون محكمة الغلق، وتسخينها وتناولها طوال اليوم، مع مراعاة أن الطماطم المطبوخة تتلف بسرعة إذا لم يتم استهلاكها في أول يومين من التحضير.

تحميل المزيد