نشأت في المكسيك منذ أكثر من 9000 عام.. فوائد الذرة الصفراء وما تحتويه من سعرات حرارية

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/06 الساعة 16:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/06 الساعة 16:29 بتوقيت غرينتش
iStock/ فوائد الذرة

يضع كثير من الناس فوائد الذرة للصحة موضع شكّ، بسبب أنها تحتوي على الكثير من السكر وتزيد الوزن، فما صحة هذا الكلام! وما هي الفوائد الموثقة علمياً؟.

في هذا التقرير سنبحث فوائد الذرة وعيوبها. 

فوائد الذرة باعتبارها مصدراً أساسياً للغذاء عند بعض الشعوب القديمة 

نشأت الذرة في المكسيك منذ أكثر من 9000 عام وهي معروفة باسمها الأصلي "الذرة" في أجزاء كثيرة من العالم، ونما الأمريكيون الأصليون وحصدوا هذا المحصول واعتبروه مصدراً رئيسياً للغذاء لديهم لفترات طويلة، وفقاً لما ذكره موقع WebMD الطبي.

واليوم، تعتبر الذرة واحدة من أكثر الحبوب استهلاكاً على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

عادة ما تكون الذرة شائعة باللونين الأبيض والأصفر، ولكنها تأتي أيضاً باللون الأحمر والأرجواني والأزرق في بعض الدول بسبب تعديلها وراثياً.

iStock/ نشأت الذرة في المكسيك منذ أكثر من 9000 عام وهي معروفة باسمها الأصلي
iStock/ نشأت الذرة في المكسيك منذ أكثر من 9000 عام وهي معروفة باسمها الأصلي "الذرة" في أجزاء كثيرة من العالم

فوائد الذرة للحامل

وفقاً لما ذكره موقع Parenting فإنّ تناول الذرة خلال فترة الحمل له فوائد كبيرة، وضرورية لحماية صحة كل من الأم وطفلها.

بعض الفوائد الغذائية لتناول الذرة أثناء الحمل هي:

تعالج الإمساك: تعتبر الذرة مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية وتساعد على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك الشائع لدى الحوامل.

تقلل من مخاطر عيوب الأطفال حديثي الولادة: تحتوي الذرة على حمض الفوليك، مما يقلل من خطر حدوث تشوهات في الجنين.

تزيد من قوة الذاكرة: يساعدك تناول الذرة أثناء الحمل على تعزيز نمو دماغ الجنين.

تحافظ على صحة عيون الطفل: الذرة مليئة بمضادات الأكسدة مثل اللوتين الذي يلعب دوراً في تحسين نظر طفلك الذي لم يولد بعد.

هل هناك مخاطر من تناول الذرة أثناء الحمل؟

لا شك أن الذرة لها العديد من الفوائد الصحية للحوامل، ولكن يجب الحرص على عدم المبالغة في تناول الذرة، إذ تتكون الذرة من أحماض دهنية تعرض المرأة الحامل لخطر الإصابة بأمراض القلب كما قد تعاني بعض النساء الحوامل من عسر الهضم عند تناول الذرة.

فوائد الذرة في إبطاء الشيخوخة

إحدى أهم فوائد الذرة أنها غنيّة بمضادات الأكسدة لا سيما مجموعة منها تسمى "الكاروتينات" والتي تعمل على مكافحة آثار الجذور الحرة الضارة في الجسم.

يذكر أنّ الجذورة الحرة تلعب دوراً في تسريع عملية الشيخوخة وتطور الأمراض المزمنة، وفقاً لما ذكره موقع Medical News Today.

فوائد الذرة في علاج مشاكل الهضم

تحتوي الذرة- على غرار العديد من الحبوب والبقوليات والخضروات- على ألياف غذائية، ومع ذلك، فإن كمية الألياف في الذرة غالباً ما تكون أقل من تلك الموجودة في المصادر الأخرى.

يمكن أن تساعد الألياف في الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

بالإضافة إلى أنّ الذرة خالية من الغلوتين، مما يجعلها خياراً آمناً للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو عدم تحمل الغلوتين والذين يرغبون في إضافة الحبوب إلى نظامهم الغذائي.

الذرة تحتوي على نسبة عالية من البروتين

تحتوي الذرة على نسبة عالية من البروتين مقارنة بالعديد من الخضراوات الأخرى، مما يجعلها خياراً جيداً للنباتيين، أو للأشخاص الذين يأملون في تناول المزيد من البروتين من مصادر غير حيوانية.

كما أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين قد يدعم فقدان الوزن الصحي عن طريق تقليل الجوع أو مساعدة الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة.

iStock/ إحدى أهم فوائد الذرة أنها غنيّة بمضادات الأكسدة لا سيما مجموعة منها تسمى
iStock/ إحدى أهم فوائد الذرة أنها غنيّة بمضادات الأكسدة لا سيما مجموعة منها تسمى "الكاروتينات" والتي تعمل على مكافحة آثار الجذور الحرة الضارة في الجسم.

فوائد الذرة للعيون

تحتوي الذرة بشكل خاص على نسبة عالية من اللوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات اللذين قد يمنعان إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

لذلك، فإن تناول الذرة بانتظام قد يعزز صحة العين وفقاً لما ذكره موقع Health Line الصحي الأمريكي.

فوائد الذرة المسلوقة 

وفقاً لاختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي، من عيادة Diet of the Town فإن للذرة المسلوقة فوائد أخرى لا تقل أهمية عما ذكر أعلاه.

وأكدت أبو رجيلي لموقع "سيدتي" أنَّ تناول الذرة المسلوقة يساهم في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض سرطانية مختلفة، أبرزها سرطان القولون وسرطان المعدة، كما تحافظ الذرة المسلوقة على إنزيمات القلب وصحّته.

بالإضافة إلى أنّ الذرة المسلوقة، تحمي من حالات فقر الدم؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، وحمض الفوليك والفيتامين بي 12 B12.

السعرات الحرارية في الذرة

تأتي معظم الكربوهيدرات الموجودة في الذرة من النشا- والذي يمكن أن يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة، اعتماداً على الكمية التي تتناولها.

ومع ذلك، فهو يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الألياف التي يمكن أن تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم.

ونظراً لخصائصها الغذائية المثيرة للإعجاب، يمكن لمعظم الناس الاستفادة من تناول الذرة الكاملة والفشار كجزء من نظام غذائي متوازن.

من ناحية أخرى، قد لا تكون منتجات الذرة المصنعة مغذية للغاية، لأن الزيت المكرر والشراب والرقائق تفقد الألياف المفيدة والعناصر الغذائية الأخرى أثناء الإنتاج، كما أن العديد من المنتجات المصنعة تحتوي على نسبة عالية من الملح أو السكر أو الدهون المضافة..

كوب واحد من الذرة (164غ) من الذرة يحتوي على:

سعرات حرارية177
كربوهيدرات41 غ
بروتين5.4 غ
دهون2.1غ
ألياف4.6غ
فيتامين سي17% من القيمة اليومية
مغنيسيوم11% من القيمة اليومية
البوتاسيوم10% من القيمة اليومية

ملحوظة مهمة حول المعلومات الطبية الواردة في المقالة

يؤكد فريق “عربي بوست” على أهمّية مراجعة الطبيب أو المستشفى فيما يتعلّق بتناول أي عقاقير أو أدوية أو مُكمِّلات غذائية أو فيتامينات، أو بعض أنواع الأطعمة في حال كنت تعاني من حالة صحية خاصة.

إذ إنّ الاختلافات الجسدية والصحيّة بين الأشخاص عامل حاسم في التشخيصات الطبية، كما أن الدراسات المُعتَمَدَة في التقارير تركز أحياناً على جوانب معينة من الأعراض وطرق علاجها، دون الأخذ في الاعتبار بقية الجوانب والعوامل، وقد أُجريت الدراسات في ظروف معملية صارمة لا تراعي أحياناً كثيراً من الاختلافات، لذلك ننصح دائماً بالمراجعة الدقيقة من الطبيب المختص.

تحميل المزيد