تحرك عضلات الجسم كاملة، إلا أنها قد تكون صعبة ومؤلمة.. طرق آمنة وسهلة للقيام بتمارين “السكوات”

عربي بوست
تم النشر: 2021/10/25 الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/10/25 الساعة 13:32 بتوقيت غرينتش

سواء أحببتها أو كرهتها، فإن تمارين السكوات هي أحد أفضل التمارين  التي تشمل كامل الجسم وخاصة عضلات الجزء السفلي.

لكن لنعترف أن العديد من الأشخاص قد يجدونها صعبة لعدم قدرتهم على الحفاظ على وضعية صحيحة عند القيام بها، خاصة لمن يعانون من الوزن الزائد.

كما أنها قد تسبب إزعاجاً حقيقياً أو حتى ألماً لمن لديهم إصابة في الركبة أو مشاكل في الساقين أو أسفل الظهر.

لكن بالتأكيد هناك طرق أخرى أسهل وأكثر أماناً للقيام بتمارين السكوات  والاستفادة منها، لنعرفك عليها في هذا التقرير مرفقة بفيديوهات توضيحية لكل حركة.

تمارين السكوات

تمارين السكوات باستخدام الكرة لتوازن أفضل

إذا كنت تعاني من مشاكل في التوازن أو الوزن، يمكنك القيام بتمارين السكوات باستخدام كرة التوازن الرياضية.

الضغط الذي تضعه على الكرة يساعد في الحفاظ على استقرار جسمك وسيساعد بشكل طبيعي في حصول جسمك على الوضعية الصحيحة للتمرين دون أي ضغط زائد على ركبتيك أو أسفل ظهرك.

ابدأ بوضع الكرة بشكل ثابت على الحائط، ثم اتكئ عليها وحرك ظهرك ببطء على الكرة حتى تصل إلى وضعية القرفصاء.

السكوات البلغارية آمنة تماماً وسهلة التعلم

تعتبر تمارين السكوات البلغارية واحداً من أفضل التمارين التي يمكنك القيام بها لتطوير عضلات الفخذ الرباعية والورك وأوتار الركبة والأرداف والظهر.

بالإضافة إلى ذلك، فهي سهلة التعلم وآمنة تماماً عندما يتم إجراؤها بشكل صحيح.

للقيام بالتمرين، ابحث عن مقعد أو أي شيء ثابت يمكنك أن تضع عليه قدمك لكن بارتفاع الركبة. ثم احنِ جسمك إلى الأمام مع وضع الجذع في وضع مستقيم ورفع قدمك الخلفية على المقعد.

يجب أن تكون ساقك الأمامية ممتدة نصف متر أو نحو ذلك أمام المقعد. اخفض جسمك حتى تصبح فخذك الأمامية أفقياً تقريباً، مع الحفاظ على ركبتك في خط مستقيم مع قدمك. لكن لا تدع ركبتك الأمامية تتخطى أصابع قدميك.

تمارين السكوات باستخدام كرة "الكيتل بيل"

إذا كنت لا تستطيع إبقاء ظهرك في وضعية مستقيمة أثناء أداء تمارين السكوات، فإن استخدام كرة الكيتل بيل قد يكون مفيداً للغاية. 

من خلال حمل وزن على صدرك، فإنك تقوم بموازنة الكرة التي أمامك من خلال الوقوف بشكل أطول وأكثر استقامة. كما أنك تقوم بتقوية عضلات بطنك وتشدها بشكل أفضل عند استخدامها.

للقيام بهذا التمرين، أمسك كرة الكيتل بيل أمامك وتحت ذقنك. ثم باعد قدميك بشكل أكبر قليلاً من عرض الوركين ثم اخفض جسمك لوضع القرفصاء للأسفل.

توقف لثوانٍ في الأسفل ثم ادفع جسمك لأعلى مجدداً. تعتمد المسافة التي تخفض فيها جسمك إلى الأسفل على مستوى مرونتك وراحتك.

إن كنت تذهب إلى صالة رياضية، جرّب آلة ضغط الساق

هل تعلم أن آلة الضغط على الساق المتوفرة في الصالات الرياضية يمكن أن تساعدك في تحقيق نفس نتائج تمارين السكوات؟ فهي تعمل على نفس المجموعات العضلية لكن بضغط أقل على أسفل ظهرك.

باستخدام هذا الجهاز، يمكنك تقليد السكوات دون القيام بها مع فرق بسيط. ففي تمرين الضغط على الساق، يجب وضع القدم في وضع أعلى أو أكثر للأمام، وبالتالي فإن الضغط يأتي أكثر من كعبيك وعضلات الأرداف وليس المؤخرة أو أسفل الظهر.

استخدم شرائط المقاومة المرنة لتخفيف الضغط على الركبة

يمكن لشريط المقاومة المرن أن يساعدك في الحفاظ على وضعية جيدة مع تخفيف الضغط على ركبتيك أثناء ممارسة تمارين السكوات.

عند إضافة شريط مطاطي يوضع حول الركبتين (أسفل أو فوق مستوى الركبة مباشرة)، يمكنك تنشيط عضلات الأرداف وبالتالي تخفيف الضغط عن ركبتيك.

تمارين السكوات بالاستناد على الحائط

هذه الطريقة للقيام بتمرين السكوات قد تكون الأنسب على الإطلاق لأي شخص لديه مشكلة بالقيام بهذه الحركة بسبب التوازن أو الوزن الزائد أو الآلام الناتجة عن إصابة أو مرض معين.

كل ما عليك القيام به هو الاستناد على الحائط ثم خفض جسمك لوضعية القرفصاء بقدر استطاعتك. ابقَ في مكانك لبعض الوقت ثم عد لوضعية البدء.

تمارين السكوات باستخدام العصا

بينما لا يعتقد الناس في كثير من الأحيان أن الذراعين جزء مهم من الجسم في تمارين السكوات، لكنها في الواقع تلعب دوراً مهماً في تخفيف آلام الركبة والضغط عليها.

من خلال التمسك بعصا، يمكن للشخص أن يرفع الضغط عن ركبتيه أثناء القيام بحركات السكوات، مما يساعده على القيام بالتمرين بأمان خاصة في حال وجود وزن زائد أو ألم معين.

تحميل المزيد