حِيَل يستخدمها الرؤساء أحياناً.. كيف تكتشف أن الذي أمامك يخدعك؟ (2)

تم النشر: 2021/08/22 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/22 الساعة 12:49 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الذي قاد حروب أمريكا الكبرى على "الإرهاب" منذ عام 2001 (رويترز)

بعدما نشرنا في المقال السابق بعض المغالطات المنطقية التي يستخدمها البعض في تضليل محدثيهم، ها هي مجموعة أخرى من هذه المغالطات، حتى تكون على دراية تامة بمن يحاول خداعك بوسائل عدة.

5- اليقين المزعوم (أو افتراض الاستنتاج) Alleged Certainty

ادعاء صحة استنتاجٍ ما دون تقديم دليل أو مقدمات كافية لإثباته عن طريق استخدام عبارات تبدو بديهية للوهلة الأولى، لكنها -في حقيقة الأمر- تحتاج إلى البحث.

مثال:

المتحدث: يتفق جميع سكان العالم على ضرورة مساعدة الأطفال في المجاعات.

تبدو هذه حقيقة في الوهلة الأولى، لكن هذا الافتراض يفتقد للدليل، فمَن استجوب كل سكان العالم لمعرفة آرائهم في تلك القضية؟ ومن قال إن جميع سكان العالم على دراية بمعاناة الأطفال في المجاعات؟

6- حصر البدائل Alternative Advance

يستخدم الكثيرون، خاصةً مسؤولي المبيعات، هذه المغالطة في تقديم عدد محدود من البدائل في محاولة لإقناع زبائنهم بعدم وجود بدائل أخرى، يمكن استخدام هذه المغالطة في العديد من المجالات، خاصة السياسة.

مثال 1:

قال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش: من ليس معنا فهو ضدنا.

وهي مغالطة تحصر البدائل المختلفة في بديلين فقط، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تقف بعض الدول على الحياد.

مثال 2:

مندوب التسويق: هل ترغب في قضاء عطلة يا سيدي؟

المتسوق: نعم.

مندوب التسويق: إذن يمكنك أن تستفيد من عرض شركتنا، فنحن نقدم أفضل عروض الصيف. هل ترغب في أن أطلعك أنا على تفاصيل الرحلة، أم أرسل لك رسالة على بريدك الإلكتروني بكل التفاصيل؟

وهنا يقوم مندوب التسويق بحصر بدائل المتسوق، الذي يمكنه أن يأخذ بديلاً آخر لم يعرضه المندوب، وهو أن يتجاهله كلياً.

7- التوسل بالإنجاز Appeal to Accomplishment

تحصين أي دعوى أو حجة من النقد، لأن صاحب تلك الدعوى أو الحجة حقق مجموعة من الإنجازات والنجاحات، ويتبدى هذا من الهجوم على كل من ينتقد رموز النجاح المختلفة في القرن الواحد والعشرين مثل بيل غيتس، جيف بيزوس، أو إيلون ماسك، أو انتقاد محمد صلاح في مصر.

8- التوسل بالغضب Appeal to Anger

استخدام مشاعر الغضب أو البغضاء للتدليل على صحة شيء ما، بديلاً عن الدليل، أي أن يكون الحق مع من يصرخ بصوتٍ أعلى وليس مع من يقدم أدلة منطقية.

9- الاحتكام للسلطة Appeal to Authority

الاحتكام إلى سلطةٍ ما كدليل على صحة الفرضية أو الدعوى، خاصة حينما لا تكون تلك السلطة ذات صلة بالمسألة محل النقاش، ويجب التنويه هنا إلى المعنى المقصود من كلمة سلطة، وهو يختلف كثيراً عن المعنى السياسي الشائع، فالمقصود هنا من كلمة سلطة هي الجهة التي يحتكم لرأيها في قضية ما، مثل الجهات العلمية المختلفة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

محمد خالد عبدالوكيل
مترجم مهتم بالفلسفة والعلوم
تخرجت في كلية التجارة جامعة القاهرة قسم المحاسبة، حصلت على دبلومة في الترجمة القانونية والاقتصادية وترجمة الأمم المتحدة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عملت لسنوات كمترجم قانوني ولي خبرة في الترجمة والتحرير الصحفي للأخبار والتقارير الاقتصادية
تحميل المزيد