منها أرز طيهاري المعطر.. إليك أشهر الأطباق الرمضانية في بنغلاديش

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/05 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/05 الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش
بينما ينهمك الأطفال في تحضير المائدة، تتفرغ الأمهات والجدات لتحضير ما لذ وطاب/ ISTOCK

كعادة المسلمين حول العالم، تشارك العائلات البنغلاديشية طعامها مع الجيران والأقارب في تقليد يقوّي الروابط الأسرية والمجتمعية، فما أشهر الأطباق الرمضانية في بنغلاديش؟

إلى جانب البرياني الشهير آسيوياً، تتميز بنغلاديش بأطباقها الخاصة، وتحديداً تلك التي تعد من أساسيات المائدة الرمضانية فترسخ كالجبال في ذاكرة الأطفال جيلاً بعد جيل.

وبينما ينهمك الأطفال في تحضير المائدة، تتفرغ الأمهات والجدات لتحضير ما لذ وطاب.

في ما يلي أشهر بعض الأطباق الرمضانية في بنغلاديش:

غونغي

وهو طبق أساسي يومي من الحمص الأسود وبهار الكاري وبهارات أخرى مع غارام ماسالا وقطع طماطم مزينة بالكزبرة لوجبة غنية بالبروتينات.

بيايجو

وهو عبارة عن مزيج من العدس الأحمر ومعجون ماسور دال والبصل المفروم ناهعماً، يتم خلطها في عجينة واحدة ثم تقسيمها إلى قطع متساوية الحجم قبل قليها في الزيت.

أزر طيهاري المعطر

توجد العديد من نسخات هذا الطبق في جنوب شرق آسيا، لكن النسخة البنغلاديشية تشترط أرز البسمتي واللحم المتبل ببهارات الكاري. 

ولعل النكهة الطاغية في هذا الطبق هي زيت الخردل يليها مزيج البهارات الشهيرة مثل الكمون والكزبرة الجافة والقرفة وجوزة الطيب والبهار الأسود إلى جانب كل من البصل والزنجبيل والثوم وورق الغار – الأسس والضروريات في كل مطبخ بنغلاديشي.

ويضاف كوب من الحليب لهذه الوصفة وبالتأكيد بعض الحبات من الفلفل الحار، العلامة الفارقة في المطبخ البنغلاديشي.

مقبلات 

ومن أشهر المقبلات سمبوسك محشية ملفوف (أو كرمب) أو جبنة أو سمك أو بطاطس مسلوقة مزيج من الخضراوات، ناهيك عن كرات الخضراوات المقلية بوكورا، والتي تتضمن خضراوات مختلفة مفرومة يتم مزجها بعجينة سميد حارة ثم قليها في الزيت.

وطبعاً لا تخلو المائدة من خبز البيتا الدائري الشهير، والذي يتم إعداده منزلياً من طحين الأرز والقمح أيضاً.

حلويات

وتتمحور أطباق الحلويات بداية حول الفاكهة الموسمية وأشهرها البطيخ والبابايا والمانغو والموز، كما يتم إعداد أطباق الحلوى البنغلاديشية المحلية، والتي تنوعت لتشمل أطباقاً من ثقافات أخرى كالكنافة.

مشروبات

المشروبات المفضلة لري ظمأ الصائمين تتضمن الليمونادة ومخفوق الحليب ومخفوق الفواكه والعصير الطبيعي، وعصير الورد روح أفزا، الذي بدأ تصنيعه في الهند في حقبة الاستعمار الإنجليزي وما زال مشروباً شائعاً حتى اليوم، ويتضمن مزيجاً من عصير العنب والأعشاب والورود وغيرها.

عادات وتقاليد

في مدن مختلفة في بنغلاديش من الشائع أن ينشغل التجار بإعداد أطباق الإفطار التقليدية أمام الأسواق المختلفة والمساجد والتقاطعات. 

يبيع هؤلاء التجار عناصر الإفطار أمام متاجرهم على الطاولات، وتوجد هناك بعض الأماكن الشهيرة في العاصمة دكا، والتي تتميز بتنوع وجبات الإفطار التقليدية.

ويُعد سوق Chawkbazar أكبر سوق إفطار في دكا، غذ يقدم الإفطار لسكان دكا منذ أكثر من 400 عام، وتحول على مر السنين إلى نقطة محورية للإفطار لسكان دكا.

كما يشتهر في العاصمة دكا سوق "طريق بيلي"، وهو سوق إفطار يقدم أطباقاً جديدة كل رمضان. يعتقد الكثيرون أن سوق الإفطار في طريق بيلي هو الرائد في بيع مكونات الإفطار بصورة عصرية تجارية، ما يسهل على العملاء اختيار وشراء ما يشتهون من أطباقهم المحلية على مائدة الإفطار.

كما تسارع العائلات إلى إرسال أطباق إلى أقرب جامع أو للعائلات المحتاجة في تعاضد مجتمعي يجسد المفاهيم الأساسية والأهداف الرئيسية للصيام في شهر رمضان.

تحميل المزيد