صلصة الفستق مكون أساسي.. تعرف على أشهر الأطباق الرمضانية في مالي

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/01 الساعة 19:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/01 الساعة 19:38 بتوقيت غرينتش
يتمحور الطبخ في مالي بشكل أساسي حول حبوب الدخن والذرة/ Istock

يحرص أبناء الشعب المالي في إفريقيا على التزين طوال أيام شهر رمضان، فترى الرجال يرتدون عباءات طويلة أو "بازين فوروكيا"، بينما تعتني السيدات بالحجاب أو "حجابو"، فإلى جانب الصيام يعد شهر رمضان فرصة دينية واجتماعية للتسامح والتبادل ومشاركة الطعام وإطعام الفقراء.

تشرق الشمس في مالي بعد الساعة السادسة بعدة دقائق وتغيب قبل الساعة السابعة بدقائق أيضاً، وذلك لقربها الجغرافي من خط الاستواء، فلا يطول يوم الصيام على أهلها كالعديد من الدول الأخرى المنتشرة حول العالم.

ويمر رمضان عام 2021 في أكثر الشهور حراً، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، وهو ما يفرض نفسه على الأطباق التي تزين المائدة الرمضانية في مالي.

الأطباق الرمضانية في مالي
طبق بولي ياسا/ Istock

تقاليد المطبخ في مالي

يتمحور الطبخ في مالي بشكل أساسي حول حبوب الدخن والذرة (أكبر المحاصيل المحلية) أو عصيدة الأرز التي تقدم مع مجموعة متنوعة من "الصلصات" أو اليخنات.

يمكن صنع هذه الصلصات بالفول السوداني إلى جانب خضراوات مثل البامية أو البطاطا الحلوة المنتشرة بكثرة. تُضاف اللحوم والخضراوات إلى الصلصات التي تُقدم بعد ذلك فوق العصيدة أو الكسكس أو الأرز.

تشتهر مالي باللحم البقري والضأن والدجاج والأسماك الطازجة أو المدخنة. 

أما الخضروات الشائعة هي البصل والطماطم والباذنجان والموز والبطاطا. 

يتم تناول أطباق غرب إفريقية شعبية مثل بولي ياسا وفوتو، بينما ينهي المانجو والموز والليمون والبطيخ وجبات الطعام بلمسة حلوة.

ويكسر الماليون صيامهم كما العادات الإسلامية حول العالم بالماء والتمر واللبن، وبعد صلاة المغرب تتجمع العائلات حول ما اجتهدت النساء في تحضيره، حيث إن الطبخ مهمة نسائية حصرياً.

وغالباً ما ينتهي الإفطار بشاي قوي حلو؛ إذ يُعتبر الشاي في مالي، كما هو الحال بالعديد من البلدان الإفريقية، أمراً شعائرياً للغاية. 

يتم تقديم ثلاث جولات من شاي "كينكيليبا": الأولى للحياة، والثانية للحب، والثالثة للموت.

أشهر الأطباق الرمضانية في مالي

بولي ياسا

وهو طبق سنغالي يتمحور حول الدجاج المتبل في عصير الليمون، مع البصل وزيت الفستق والخردل والفلفل الحار.

كسكسي

يسلق الكسكسي بالماء والملح لمدة ربع ساعة، ثم يتم تقليبه بقليل من الزبدة أو زيت الزيتون، ويقدم كطبق أساسي مساعد للحوم أو الدجاج أو حتى السمك، وهو من أشهر وجبات أيام العيد أيضاً.

تيغاديغينوا

هذا الطبق عبارة عن قطع لحم مقلية ثم مطبوخة بصلصة الفستق. ويضم الطبق قطعاً من البامية المقلية والجزر والفلفل الحار، كلها فوق طبقة من الأرز الأبيض.

كما ينتشر تناول اللحم المقدد وخبز السجق الإفريقي، إلى جانب حلوى البودينغ الإسفنجية على الطريقة الفرنسية.

تحميل المزيد