تموت نباتاتك رغم حرصك على العناية بها؟ 5 أخطاء شائعة قد تكون السبب بذلك

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/10 الساعة 14:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/10 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
iStock/ أخطاء شائعة تتسبب بموت النباتات

هل استيقظت في أحد الأيام لتفاجأ بموت نباتاتك المنزلية رغم أنك حريص على العناية بها بشكل دائم؟ لا شكَّ في أنّ هناك شيئاً ما قد فاتك، فالنباتات لا تموت إلا لوجود سبب وجيه.

أخطاء شائعة تتسبب بموت النباتات

تعرَّف في هذا الموضوع على الأخطاء الشائعة التي تتسبب بموت النباتات والتي قد يجهلها كثير من الناس.

ريُّ النباتات بشكل غير صحيح

أحد أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها الناس مع نباتاتهم المنزلية هو الإفراط في الري، وفقاً لما ذكره موقع Pilea المتخصص في أمور تربية النباتات والعناية بها.

ويفترض كثير من الناس أن النباتات تحتاج أكبر قدر ممكن من الماء للبقاء على قيد الحياة، وأن النباتات التي تحتوي على أي مساحة صغيرة من التربة الجافة قد تذبل وتصبح جافة.

ومع ذلك، يمكن أن تكون التربة جافة بشكل واضح من الأعلى ولكنها لا تزال رطبة في الأسفل؛ لذلك قبل إضافة مزيد من الماء، تأكَّد من فحص التربة التي تلصق بإصبعك أو بالمسمار داخلها، أو استخدِم مقياس رطوبة التربة.

والعكس صحيح أيضاً، فإذا لم تسقِ نباتاتك بالقدر الكافي فقد تصبح الجذور جافة؛ وقد تصبح الأوراق بنية اللون وستتوقف عن النمو والإزهار.

إذا قمت بسقي نباتك بشكل غير صحيح، مثل استخدام نوع غير مناسب من المياه، فقد تواجه مشكلات مماثلة أيضاً.

iStock/ يفترض كثير من الناس أن النباتات تحتاج أكبر قدر ممكن من الماء للبقاء على قيد الحياة
iStock/ يفترض كثير من الناس أن النباتات تحتاج أكبر قدر ممكن من الماء للبقاء على قيد الحياة

استخدام كثير من السماد

يمكن أن تساعد الأسمدة النباتات في الحصول على دفعة من العناصر الغذائية، ولكن استخدام كثير من الأسمدة سوف يطغى على النباتات ويصيبها بالأمراض والجفاف.

وفي بعض الحالات، قد يؤدي استخدام كثير من الأسمدة إلى إتلاف النبات بشكل دائم، وسيكون من المستحيل تقريباً إعادتها إلى صحتها.

لهذه الأسباب، من المهم جداً استخدام النوع الصحيح من السماد، واتباع تعليمات الجرعات الموصى بها، وأيضاً استخدام السماد عندما يكون النبات في موسم نمو، وليس عندما يكون النبات خاملاً.

iStock/ قد يؤدي استخدام كثير من الأسمدة إلى إتلاف النبات بشكل دائم
iStock/ قد يؤدي استخدام كثير من الأسمدة إلى إتلاف النبات بشكل دائم

وضعها في أحواض ليست بها ثقوب تصريف

وجود ثقب في الجزء السفلي من الحاوية أمر بالغ الأهمية، لأنه يسمح للمياه في التربة بالتصريف بحرية بحيث يتوافر الهواء الكافي للجذور.

رغم أن أنواعاً مختلفة من النباتات لها احتياجات تصريف مختلفة، فإن قليلاً منها يمكنه تحمُّل المكوث في المياه الراكدة.

الجذور الصحية تعني نباتات أكثر صحة، لذا تأكَّد من وجود فتحات للتصريف.

تعريض النباتات لأشعة الشمس بشكل مباشر

لا شك في أنك تعلمت بالمدرسة أن النباتات تحتاج ضوء الشمس لتتمكن من النمو بشكل كبير وقوي، لذلك تعتقد أنَّ وضعها تحت الشمس مباشرة سيساهم في نموها.

في الحقيقة الأمر ليس كذلك حقاً، ففي هذه الحالة أنت تعرض نباتاتك لحرارة الشمس، خاصة إذا كنا في فصل الصيف، بينما أوراق النباتات مثلها مثل جلد الإنسان قد تصاب بالحروق.

الشيء الرئيسي الذي تحتاج معرفته هو ما يحتاجه نباتك والظروف التي ستزدهر فيها، واحتفِظ بها بعيداً عن ضوء الشمس المباشر الساطع إذا لم تكن قادرة على تحمُّله.

iStock/ عريض النباتات لأشعة الشمس
iStock/ عريض النباتات لأشعة الشمس

تغيير مكان النبتة بشكل متكرر

تحب النباتات الاستقرار، بالمعنى الحرفي والمجازي، فإذا كنت تميل إلى نقل نباتك من غرفة إلى أخرى لأنك تريد تغيير ديكور منزلك، فقد تكون في الواقع تضر بالنبات على المدى الطويل.

في حين أنه يعد اختياراً جيداً لنقل نباتك عندما تتغير الفصول بحيث يمكنه تلقي الكمية المناسبة من الضوء والرطوبة، فإن النبات الذي يتم تحريكه كثيراً سيصبح مُجهداً وتقل احتمالية ازدهاره، وفقاً لما ذكره موقع 9Now.

تحميل المزيد