حليب اللوز والشوفان.. فوائدهما وطريقة استخدامهما وأيهما الأفضل؟

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/19 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/19 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
iStock/ حليب الشوفان وحليب اللوز والفرق بينهما

لم يعُد حليب الصويا هو الخيار النباتي الوحيد أمام من يعاني من حساسية حليب الأبقار، إذ إنّ كثيراً من السوبر ماركت أصبحت مليئة بعبوات الحليب المنوّعة من جوز الهند إلى الأرز وغيرها، في الوقت الذي يبقى فيه حليب اللوز وحليب الشوفان هما الأفضل في هذه القوائم.

حليب الشوفان

حليب الشوفان هو مشروب نباتي يُصنع عن طريق مزج الماء بالشوفان، ثم تصفية السائل الناتج.

ورغم أنّ وزارة الزراعة الأمريكية لم توفر المعلومات الغذائية الأساسية عن حليب الشوفان، فإن موقع Mind Body Green الأمريكي يقدم إليكم العناصر الغذائية الموجودة في زجاجة من حليب الشوفان غير المُحلى:

العناصر الغذائية في حليب الشوفان

السعرات الحرارية80
الدهون1.5 غ
الصوديوم120 ملغم
الكربوهيدرات14 غ
السكر1 غ
الألياف2 غ
البروتين4 غ
الكالسيوم18 ملغم

فوائد حليب الشوفان

تقول خبيرة التغذية الصحية فاليري أجيمان لموقع Mind Body Green: "مثل حليب اللوز، يعتبر حليب الشوفان بديلاً رائعاً لمن يرغبون في تجنب منتجات الألبان في روتينهم الغذائي أو التقليل منها. وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، مثل فيتامينات أ وB12 والريبوفلافين والكالسيوم والفوسفور".

كما يحتوي حليب الشوفان أيضاً على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، التي تدعم أحد الميكروبيومات (النبيت الجرثومي المعوي) الصحية في الأمعاء. وفضلاً عن ذلك يرتبط بالكوليسترول لتقليل امتصاصه، على حد قول خبيرة التغذية المسجلة تيتيلايو آيانولا.

وللاستفادة القصوى من حليب الشوفان، احرصوا على تناول الأنواع التي لم تخضع للكثير من المعالجة أو غير المحلاة، أو اصنعوه بأنفسكم.

وتُظهر الدراسات التي أُجريت على الشوفان وحليب الشوفان أنهما قد يقدمان العديد من الفوائد الصحية، وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي مثل:

  • يخفض الكوليسترول في الدم
  • يحسن صحة العظام والمفاصل
  • مناسب لمن لديهم حساسية اللاكتوز

حليب اللوز

يصنع حليب اللوز عن طريق نقع كوب من اللوز الخام مع 4 أكواب من الماء المفلتر طيلة الليل، وفي الصباح غسله مجدداً ووضعه في الخلاط مع مائه، مع رشة من الملح، ثم يخلط لمدة دقيقة واحدة على سرعة عالية، ومن ثمّ يُصفى باستخدام قطعة قماشية ليصبح لدينا الحليب.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإن كوباً واحداً من حليب اللوز غير المحلى يحتوي على العناصر الغذائية التالية:

iStock/ حليب اللوز
iStock/ حليب اللوز

العناصر الغذائية في حليب اللوز

السعرات الحرارية36.6
الدهون2.68 غ
الصوديوم173 ملغم
الكربوهيدرات1.42 غ
السكر 0 غ
الألياف 0 غ
البروتين 1.44 غ
الكالسيوم481 ملغم

فوائد حليب اللوز

حليب اللوز من أنواع الحليب البديلة نباتية المصدر، ويُصنع عن طريق مزج اللوز بالماء، ثم تصفية السائل الناتج.

تقول تيتيلايو إنه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين "هـ" المضاد للأكسدة، الذي يساعد على حماية الخلايا من التلف. وتضيف أن "بعض أنواع حليب اللوز غنية أيضاً بفيتامين "د" والكالسيوم، وهما عنصران غذائيان مفيدان لصحة العظام".

ورغم أن حليب اللوز خال من الكوليسترول والدهون المشبعة، فينصح باختيار المنتجات التي لم تخضع للكثير من المعالجة وغير المحلاة لتحقيق أقصى استفادة.

ويحتوي حليب اللوز على الفوائد الأخرى التالية:

  • مضادات أكسدة قوية تحارب الالتهابات في الجسم
  • يساعد في الحماية من أمراض القلب والسرطان
  • له آثار مفيدة على صحة العين
  • يفيد بشكل كبير صحة الدماغ
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • يقوي العظام
  • يساعد حليب اللوز في الحد من تناول السكر

مقارنة بين حليب الشوفان وحليب اللوز

رغم أن حليب الشوفان واللوز كلاهما خال من الألبان ومن البدائل النباتية لحليب البقر، توجد بينهما بعض الاختلافات من حيث المذاق والتأثير البيئي ومدى ثباتهما في القهوة وغير ذلك.

المذاق: يتميز حليب اللوز بمذاق المكسرات وقوامه سائل، أما حليب الشوفان فله مذاق حلو طبيعي وقوام كريمي.

التأثير البيئي: نظراً لأن تأثير محاصيل الشوفان على البيئة أقل من تأثير منتجات الألبان واللوز والصويا، يعد حليب الشوفان أيضاً خياراً أكثر استدامة.

استخدامهما في القهوة: يمكن استخدام كل من حليب اللوز والشوفان في القهوة، كما هو الحال مع الحليب العادي، لكن قوام حليب الشوفان الثقيل يساعد بشكل أكبر على تكوّن الرغوة.

العناصر الغذائية: كلا المشروبين مصدر غني بالفيتامينات والمعادن. تقول فاليري: "كوب حليب اللوز غير المحلى يحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل من حليب الشوفان، لكن حليب الشوفان يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من البروتين والألياف".

طريقة استخدام حليب الشوفان وحليب اللوز

يمكن استخدام هذين البديلين النباتين للحليب مثل الحليب العادي، إذ يمكن استخدامهما في العصائر، وكريمات القهوة، وبديلاً للحليب العادي في وصفات مثل الآيس كريم والمخبوزات.

تحميل المزيد