تناولي الدهون الصحية وابتعدي عن الحميات المشهورة.. هكذا خسرت 20 كيلوغراماً بشكل صحي

عدد القراءات
612
عربي بوست
تم النشر: 2020/06/11 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/06/11 الساعة 13:26 بتوقيت غرينتش
تناولي الدهون الصحية وابتعدي عن الحميات المشهورة.. هكذا خسرت 20 كيلوغراماً بشكل صحي

هل أصبحت تكرهين الوقوف أمام المرآة حتى لا تري الكيلوغرامات زائدة هنا وهناك؟ هل جربِي العديد من الحميات الغذائية وحرمت نفسك من الكثير من المأكولات الشهية دون فائدة؟ ثم بعد فترة هجمت على الأكل هجوم الأسد على طريدته؟ هل أحسستِ بالإحباط بسبب ثبات وزنك وعدم نزوله غراماً واحداً؟

لقد مررت بكل ذلك، وتذوقت مرارة الحسرة والندم، وخبرت الإحباط والفشل في إنقاص الوزن الزائد على مدار شهور وسنوات. لكنني في النهاية تمكنت من إنزال وزني من 86 كيلوغراماً إلى إلى أقل من 65 كيلوغراماً. وأنا أكتب هذه السطور لأشارككم تجربتي لأنني أعلم جيداً ما تمرين به يا عزيزتي.
بدأ وزني في الزيادة بشكل مطرد أثناء فترة الرضاعة. في ذلك الوقت لم يكن يهمني الأمر كثيراً، حيث صببت اهتمامي على تغذية ابني وحرصت على أن يحصل على تغذية سليمة وكاملة. لذلك ركزت على بعض العناصر الغذائية ومنها المكسرات وغيرها من الأطعمة التي أدت إلى زيادة فظيعة في وزني، زيادة لم أكن يوماً أتخيلها. بعد انتهاء فترة الرضاعة، جلست مع نفسي وبدأت تنظيم أفكاري وقررت اتخاذ الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: التصالح مع الذات والجسد 

قررت أنني يجب أن أكون متصالحة مع نفسي وجسدي. أنا راضية تماماً إذ إنني قمت بواجبي تجاه ابني ولم أقصر في ذلك. 

الخطوة الثانية: الاهتمام والعناية 

قررت الاهتمام بجسدي ووضع برنامج غذائي معقول طويل المدى. لم أذهب إلى أخصائي تغذية ولم أحاول اتباع أية حمية مشهورة.

في حقيقة الأمر، الخطوة الأولى التي ذكرتها هي أهم خطوة ويجب أن ترافقك دائماً… أحبّي نفسك ولا تقسي عليها وتقبلي جسدك كما هو. عندما تصلين إلى هذه النقطة ستشعرين بالشفقة عليه من كل السموم التي تلقينها في جوفك، وأولها السكر. كوني رؤوفة بجسدك ولا تملئيه إلا بما هو مفيد.

وفيما يلي بعض الأفكار التي تبنيتها وجعلتها جزءاً من روتيني اليومي، وأدت إلى خسارة أكثر من 20 كيلوغراماً.

  • توقفي عن تجربة الحميات، فأغلبها فاشلة وإن أتت بنتائج سريعة، إلا أنها قصيرة المدى وستكون ردة فعل جسمك هي اكتساب المزيد من الوزن.
  • شرب الكثير من الماء، وخاصة فور الاستيقاظ من النوم.
  • اجعلي شرب الزنجبيل الطازج والشاي الأخضر عادة يومية خاصة قبل النوم. فهما يساعدان الجسم على طرد السموم ويرفعان من معدلات الحرق ويساهمان في نضارة وشباب البشرة.
  • صومي إن استطعت من حين إلى آخر.
  • تناول الدهون الصحية مثل زبدة البقر، جبن الماعز، والسمن لا غنى عنه. يؤدي استبعاد الدهون الصحية من النظام الغذائي إلى خسارة البشرة للكولاجين وبالتالي ظهور التجاعيد
  • المشي كل يوم نصف ساعة: لا تقولي أنا أتحرك أثناء الكنس والتنظيف فذلك شيء آخر. لقد بدأت ممارسة الرياضة والذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية فقط عندما وصلت لمرحلة ثبات الوزن.
  • اجعلي شد البطن عادة لكِ أثناء المشي والجلوس والوقوف لتقوية العضلات.
  • ابتعدي عن السكر.
  • عندما تشعرين بالجوع في الفترات البينية ين الوجبات تناولي تفاحة، خيارة، أو حفنة من اللوز.
  • لا تلغي الخبز تماماً من حياتك، إنما قللي منه واعتمدي الخبز الأسمر مع الحبوب الكاملة إن استطعتِ.
  • لا تتخلَّي عن أكل المكرونة والأرز والكسكسي إنما ركزي أكثر على الخضراوات والبروتينات.

النتيجة: استمررت في هذه العملية لأكثر من عام ونصف، ولكنني استطعت بهذه الطريقة تنزيل وزني أكثر من 20 كيلوغراماً. كما تسمح هذه الطريقة بالمحافظة على الوزن الرشيق على المدى البعيد، إذ إن هذه الخطوات لا تنتهي بعد بلوغ الوزن المرغوب بل يجب تبنِّي ما يناسبك بصفة دائمة ليصبح أسلوب حياة.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال كتاباتكم عبر هذا البريد الإلكتروني:[email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

نادية الهريشي
أستاذة اللغة العربية والتاريخ العربي
أستاذة للغة العربية والتاريخ العربي قبل الاسلام في جامعة هايدلبرغ والمعهد العالي للعلوم التطبيقية بمدينة فورمس الألمانية. وأعمل كمترجمة معتمدة ومحلفة لدى المحاكم. درست ثلاثة اختصاصات: علم الآثار الفرعونية، دراسات ايرانية وعلوم إسلامية.
تحميل المزيد