هل سئمت من الأدوية الطبية؟ إليك أطعمة ومشروبات تخفّض ضغط الدم طبيعياً

يُعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرضٌ مزمن يمكنه تدمير جسمك بصورة هادئة وتدريجية، لذلك إذا كنت مصاباً به حديثاً فهناك أطعمة تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/12/11 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/11 الساعة 14:10 بتوقيت غرينتش
أطعمة تخفض ضغط الدم

يُعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرضٌ مزمن يمكنه تدمير جسمك بصورة هادئة وتدريجية، لذلك إذا كنت مصاباً به حديثاً فهناك أطعمة تخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

أطعمة تخفض ضغط الدم

وفق موقع Natural News الأمريكي المتخصص في الدفاع عن العلاج الطبيعي، فإن هذه الأطعمة من شأنها أن تضبط ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي دون الخوف من الآثار الجانبية العكسية التي ترتبط عادة بالعقاقير الدوائية.

1- الخضراوات الورقية

تحتوي الخضراوات الورقية مثل الجرجير وأوراق الشمندر والسبانخ وأوراق اللفت على البوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يُخفض ضغط الدم بشكلٍ طبيعي من خلال موزانة الإليكتروليتات الموجودة في الجسم ومساعدة الكليتين في التخلص من الصوديوم الزائد.

وتحتوي الخضراوات الورقية أيضاً على عنصر المغنسيوم، الذي يساعد على خفض ضغط الدم من خلال توسيع شرايين الدم.

iStock/ أطعمة تخفض ضغط الدم
iStock/ أطعمة تخفض ضغط الدم

2- مشروب الكركديه

يُصنع هذا المشروب من زهرة نبات الكركديه المجففة وجزعه. ويُستخدم هذا المشروب في الطب الشعبي لخفض ضغط الدم. وهو بالإضافة إلى ذلك، يُحسن تدفق الدم ويُقلل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

3- التوت

تُعرف ثمار التوت، مثل الفراولة والتوت الأزرق، بأنها أطعمة غنية بالبوليفينولات وفيتامين C، اللذين يساعدان في محاربة الالتهابات في الشرايين.

ويمكن أن يساعد تناول التوت مرتين يومياً لثمانية أسابيع في خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بدرجة خفيفة من ارتفاع ضغط الدم. تناول التوت وحده في وجبة خفيفة أو أضفه إلى العصائر والسلطات.

 التوت
التوت

4- الفاصولياء والعدس

الفاصولياء والعدس من المصادر الكبيرة للبوتاسيوم والمغنسيوم. إذ يحتوي العدس المطهو على 731 غراماً من البوتاسيوم لكل كوب، ويحتوي الكوب المطهو من فاصولياء ليما أو الفاصولياء البيضاء أو فاصولياء بنتو أو الفاصولياء الحمراء على 700 إلى 950 غراماً من البوتاسيوم. وتحتوي الفاصولياء على 120 غراماً من المغنسيوم لكل كوب.

5- الشوفان

يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف يُسمى بيتا جلوكان، يساعد على خفض ضغط الدم.

6- عصير الشمندر

فضلاً عن احتوائه على البوتاسيوم والمغنسيوم، يحتوي عصير الشمندر على النترات، التي توسع شرايين الدم وتُخفض ضغط الدم. وللحصول على أفضل النتائج، حافظ على تناول عصير الشمندر بانتظام.

7- سمك السلمون

يحتوي السلمون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تساعد على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.

ويحتوي السلمون أيضاً على قدر كبير من البوتاسيوم والبروتين، اللذين يساعدان الجسم على تجديد الأنسجة والعضلات وإصلاحها والمحافظة عليها.

8- زيت الزيتون

يُعد زيت الزيتون أحد الأطعمة التي تخفض ضغط الدم والتي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.

9- الفستق

يمكن لتناول الفستق مرة واحدة أن يُخفض ضغط الدم 4.8 نقاط، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Hypertension العلمية.

10- بذور الكتان

تُعد بذور الكتان غنية بالألياف وتساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

وأفضل طريقة لتناولها هو شراء البذور كاملة وطحنها بنفسك، ثم إضافتها إلى الشوفان أو العصائر أو استخدامها بدلاً من الدقيق الأبيض في عمل فطائر البان كيك أو كعك المافين.

11- عصير الرمان

وفقاً لبعض الدراسات، يمكن لتناول 140 إلى 312 غراماً من عصير الرمان يومياً أن يساعد في خفض ضغط الدم.

12- الثوم

يحتوى الثوم، المعروف بخصائصه الخارقة، على مركب الأليسين المسؤول عن أغلب المنافع الصحية للثوم، ومنها خفض ضغط الدم. والأفضل في تناول الثوم أن تتناوله نيئاً وليس مطهواً، وذلك لاحتوائه على قدر أكبر من الأليسين.

13- الشوكولاتة الداكنة

يُعرف عن الشوكولاتة الداكنة أنها غنية بالبوليفينولات التي يمكنها خفض ضغط الدم بنقطتين في المتوسط. تأكد فقط من تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة لا تقل عن 70% من الكاكاو.

Bruce Bogtrotter Eating GIF - Find & Share on GIPHY
علامات:
تحميل المزيد