لتعزيز عمل الدماغ وصحة القلب وأكثر.. فوائد صحية قد لا تتوقعها لتناول البنجر

قد يكون للبنجر الأحمر مذاقٌ غير محبب للبعض، لكنَّ هذا النوع من الخضراوات ا له العديد من الفوائد، التي قد يكون الكثيرون ليسوا على دراية بها، مثل تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة القلب،

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/09/20 الساعة 07:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/18 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
10 فوائد صحية للبنجر

قد يكون للبنجر الأحمر مذاقٌ غير محبب للبعض، لكنَّ هذا النوع من الخضراوات الجذرية المغذية له العديد من الفوائد الصحية، التي قد يكون الكثيرون ليسوا على دراية بها، مثل تحسين عملية الهضم وتعزيز صحة القلب، وهو ما يجعلك تفكر ثانية قبل تجاهله على المائدة؛ بحسب ما نشره موقع Natural News الأمريكي. 

منجم المغذيات واللون الأحمر

يعد البنجر أحد أنواع الخضراوات الجذرية التي تشبه اللفت، له قشرة خارجية خشنة تغطي الجذور، وكذلك سيقان خضراء طويلة وأوراق. 

يحتوى البنجر على سائل ذي لون أحمر مركّز يُفرز حين يُقطَّع، ويستخدم هذا السائل كبديل طبيعي لألوان الطعام التجارية، وغالباً ما يُستخدم في المنتجات الغذائية، مثل الحلوى، والمربى، والبرغر النباتي. 

كما يحتوى على عدة أصباغ، منها البيتالين والفولغاكسانثين لهما خواص مضادة للالتهابات، والسرطان، ومضادات للأكسدة. 

نبذة غذائية عن البنجر

يحتوي البنجر على الفيتامينات والمعادن التالية:

النحاس: يساعد النحاس في تعزيز الجهاز المناعي. إضافة إلى كونه عنصراً ضرورياً في إنتاج خلايا الدم الحمراء وإنتاج الطاقة. 

حمض الفوليك: يساعد حمض الفوليك على منع إصابة الرضَّع بعيوب الأنبوب العصبي، فضلاً عن أهميته في تركيب الحمض النووي. ويُقلل حمض الفوليك أيضاً من خطر الإصابة بالسرطان، والاكتئاب، وأمراض القلب.

المنغنيز: يدخل عنصر المنغنيز في العمليات الحيوية المختلفة داخل الجسم، مثل الأيض، والتئام الجروح، فضلاً عن كونه يقوي العظام. 

البوتاسيوم: يساعد اعتماد نظام غذائي غني بالبوتاسيوم على خفض مستويات ضغط الدم، ويحسن كذلك صحة القلب. 

فيتامين (سي): يُعد فيتامين "سي" أحد مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم، ونضارة الجلد. 

وإليك 10 أسباب تدفعك لإضافة كمية أكبر من البنجر إلى نظامك الغذائي:

تحسين الأداء الرياضي

يتناول لاعبو الرياضات العنيفة عصير البنجر لتعزيز أدائهم؛ إذ يحسن من تدفق الأكسجين داخل الدم، ما يضمن تحمل القلب والرئة الجهد الذي يبذله الرياضيون في أثناء ممارسة الأنشطة العنيفة. 

ولتحقيق أفضل النتائج، تشير الأبحاث إلى شرب عصير البنجر قبل ممارسة التمرين بـ90 دقيقة على الأقل. 

مضاد للالتهابات

ترتبط الالتهابات بحالات صحية معينة مثل السرطان، وأمراض القلب، والسمنة. وتساعد مواد البيتالين على تقليل الالتهاب عن طريق تثبيط عملية استثارة الالتهاب. 

تحسين عملية الهضم

يحتوي البنجر على كمية كبيرة من الألياف المفيدة للأمعاء. 

لا يجري هضم الألياف الموجودة في البنجر في المعدة والأمعاء الدقيقة، ولكنها تنتقل عوضاً عن ذلك إلى القولون، حيث تخمرها بكتيريا الأمعاء المفيدة وتستخدمها كغذاء. 

تنقل الألياف غير القابلة للهضم الطعام عبر الأمعاء، لذا يَحُول تناول الأطعمة الغنية بالألياف دون العديد من المشكلات الصحية، مثل ارتجاع المريء، وسرطان القولون، والإمساك، والبواسير، والسمنة. 

تحسين صحة الدماغ

ينجم العديد من الأمراض المعرفية عن حدوث انقطاع في مسارات أكسيد النيتريك، وتعمل النترات الموجودة في البنجر على زيادة تدفق الأكسجين، وبالتالي تحسين وظيفة الدماغ. 

تعزيز صحة القلب

تحتوي الخضراوات مثل البنجر والجزر والسبانخ على كميات كبيرة من النترات. 

تتحول النترات إلى أكسيد النيتريك داخل الجسم، الذي يساعد بدوره في توسيع الأوعية الدموية، مما يخفض ضغط الدم، ويحسن معدل ضربات القلب. يحتوي البنجر والخضراوات الأخرى الغنية بالنترات على كميات كبيرة من فيتامين "سي" . 

وجد الباحثون، في دراسة نُشرت في صحيفة Hypertension، أنَّ تناول كوب واحد على الأقل من عصير البنجر يومياً، ولمدة أربعة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم. 

المساعدة في الحدّ من خطر الإصابة بالسرطان

للبنجر بعض الخصائص المضادة للأكسدة، التي تساعد على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة. 

لذا يعتقد أنَّ للبنجر بعض الخصائص المكافحة للسرطان. وتشير الأبحاث إلى إمكانية استخدام مستخلص البنجر في العلاج الكيميائي. 

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي البنجر على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز المناعة، وتشمل النحاس والزنك وفيتامين "سي" و "أ" .

 فوائد صحية لأكل البنجر

تحسين صحة العيون

للبنجر، بالإضافة إلى الفواكه والخضراوات المليئة بالأصباغ المفيدة، تأثير هائل على صحة العينين. 

إذ يحتوي البنجر على فيتامين اللوتين وفيتامين الزياكسانثين، وغالباً ما يخضعا للدراسة لكونهما يعززان صحة العين. يساعد أيضاً في إبطاء معدل تطور مرض "التنكس البقعي" المرتبط بتقدم العمر؛ السبب الرئيسي لفقدان البصر في معظم الحالات. 

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي البنجر على مضادات الأكسدة، والبيتائين، والحديد، وفيتامين "ب"، التي تعزز صحة الكبد.

يساعد البنجر على حماية الكبد من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وكذلك يساعد البيتائين في التخلص من سموم الكبد، فيما تعزز مواد البيتالين إزالة السمية. 

تحفيز الدافع الجنسي

يمتلئ البنجر بعنصر البورون، الأساسي في تحفيز الهرمونات الجنسية. وتشير بعض الدراسات إلى دور عصير البنجر في علاج ضعف الانتصاب. 

أضف الأطعمة المغذية والمفيدة مثل البنجر إلى نظامك الغذائي، واستمتع بفوائدها المتعددة، مثل تحسين الهضم، وتعزيز المناعة، وصحة القلب. 

تحميل المزيد