لذيذة وسهلة للأوقات الضيقة.. طريقة تحضير وصفة ريزوتو الجمبري في نصف ساعة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/02 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/02 الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش
الوجبة الإيطالية تتمتع بأناقة عند التقديم على طاولة الطعام - ShutterStock

تُعتبر وصفة ريزوتو الجمبري بالثوم بمثابة وجبة إيطالية كلاسيكية بامتياز. فهي مصنوعة من الأرز الهش المقلي بالبصل والثوم، ومطهوة في مرق السمك الخفيف، وتتزين بالروبيان أو الجمبري المتبل بصلصة كريمية غنية.

يمكن تحضير الوصفة في وقت قياسي، إذ لا تتطلب كثيراً من الخطوات أو المكونات، كما لا تستهلك كثيراً من الوقت في أثناء الطهي، ما يجعلها خياراً عملياً في الأوقات الضيقة والمناسبات العائلية كطبق جانبي.

يمكن استخدام الروبيان أو أي نوع من البروتين البديل عند التحضير - Shutterstock
يمكن استخدام الروبيان أو أي نوع من البروتين البديل عند التحضير – Shutterstock

وصفة ريزوتو الجمبري

كثير من الناس يخطئون في أصول الريزوتو، وينسبون الفضل في ذلك إلى الفرنسيين. ويرجع ذلك إلى طبيعة هذه الوجبة الأنيقة وتقنياتها الراقية في التحضير. ولكن، إذا كان هناك شيء واحد يبرع فيه الإيطاليون، فهو النشويات. ومع ذلك، من السهل جداً صنعها في مطبخك الخاص، ويُعد طبق الروبيان بالثوم إحدى أفضل وصفات الريزوتو تقريباً. 

كل ما تحتاجينه لتحضير ريزوتو الجمبري هو بعض المكونات البسيطة مثل أرز أربوريو الإيطالي، والذي يمكن استبداله بالأرز المصري أو لسان العصفور كبديل اقتصادي بمتناول اليد، وبعض التوابل وفصوص الثوم وأوراق البقدونس الطازجة والمرق والملح والفلفل والجمبري والجبن.

مقادير وصفة الريزوتو بالجمبري

  • زيت زيتون للاستخدام حسب الحاجة.
  • نصف كيلوغرام من الجمبري المتوسط بدون قشر.
  • نصف ملعقة صغيرة بابريكا مدخنة.
  • ملح وفلفل أسود مطحون حسب الرغبة.
  • 1 بصلة صفراء كبيرة، مقطعة إلى مكعبات.
  • 3-4 فصوص ثوم مفروم.
  • 1 كوب أرز أربوريو، ويمكن استبداله بالكمية نفسها من الأرز المصري أو لسان العصفور.
  • 4-5 أكواب من حساء السمك، ويمكن استخدام مرق السمك للنتيجة نفسها.
  • نصف كوب جبن بارميزان مبشور.
  • ربع كوب بقدونس طازج مفروم.
وصفة الريزوتو بالجمبري من الخيارات السهلة والسريعة - ShutterStock
وصفة الريزوتو بالجمبري من الخيارات السهلة والسريعة – ShutterStock

خطوات التحضير

في الخطوة الأولى لتحضير ريزوتو الجمبري، يتم تسخين ملعقة كبيرة من الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة. نضيف الجمبري في طبق واحد ويُرش بالتوابل دون أن يتزاحم؛ لكي ينضج ويُتبل بالتساوي.

يُترك الجمبري لمدة دقيقتين دون تحريك، ثم يُقلب ويستمر في الطهي حتى يصبح لونه وردياً وغير شفاف، أي نحو 1-2 دقيقة أخرى. ثم يوضع جانباً.

في المقلاة نفسها دون شطف، يُضاف قليل من زيت الزيتون ويُقلى البصل والثوم لمدة 3-4 دقائق على نار متوسطة. ثم يُضاف الأرز ويُطهى مع التحريك المستمر لمدة دقيقة واحدة.

يُصب على الأرز أكثر من كوبين من مرق السمك، ثم يُطهى على نار متوسطة مع التحريك باستمرار حتى يمتص معظم السائل. وبمجرد تشرُّب السائل، يتم إضافة كوب من المرق في المرة الواحدة حتى يتم تشرّبه، ثم يُضاف الأخير حتى يكتمل النضج.

بمجرد استخدام كل المرق، يجب أن يكون الأرز ممتلئاً وطرياً وهشاً. يُرفع عن النار ويُضاف إليه جبن البارميزان والبقدونس المفروم.

ويُقدم الريزوتو مع الجمبري المطبوخ في صحن واحد، ويُزين بالجبن المبشور أو البقدونس الطازج.

يمكن استبدال الأرز الإيطالي بلسان العصفور - ShutterStock
يمكن استبدال الأرز الإيطالي بلسان العصفور – ShutterStock

ملاحظات عامة عند طهي الريزوتو

  1. المرق: يمكنك استخدام مرق الدجاج أو الخضار التقليدي باستخدام مكعبات المرق الجاهز أو الحساء المُصفى. لكن استخدام مرق السمك يعزز مذاق الطعام البحري للصحن.
  2. الأرز: يمكنك استبدال أرز أربوريو الإيطالي بأرز السوشي أو المصري أو لسان عصفور. ومع ذلك لن يكون الطعم والملمس متماثلين لوجبات الريزوتو التقليدية في المطاعم المتخصصة بالصحون الإيطالية.
  3. البروتين: بالنسبة لأولئك الذين ليسوا من محبي الجمبري أو الروبيان، يمكن بسهولةٍ استبداله بصدور الدجاج المقطعة مكعبات، أو باللحم المفروم.
  4. الخضراوات: عند تحضير ريزوتو الروبيان، يمكن إضافة البازلاء والسبانخ والبروكلي والجزر والفطر والطماطم.
  5. الأجبان عند تحضير الوصفة: صحيح أن الوصفة التقليدية تستخدم جبن البارميزان المبشور، ولكن يمكن استخدام أنواع أخرى مثل الموتزاريلا والشيدر.
تحميل المزيد