وجبة سريعة وغنية بالمكونات اللذيذة.. طريقة تحضير وصفة كبسة دجاج القدر الواحد في نصف ساعة فقط

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/30 الساعة 18:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/30 الساعة 18:16 بتوقيت غرينتش
تتمتع وصفة كبسة دجاج القدر الواحد بشعبية بسبب سهولة تحضيرها - ShutterStock

هناك بعض الأشياء التي تليق على بعضها بشكل مثالي، مثل زبدة الفول السوداني والمربى، أو الموز والعسل، أو الطماطم والريحان، ومن بين تلك الثنائيات المثالية التي لا يمكن ذكر إحداها من دون الأخرى، الأرز مع الدجاج.

في هذا التقرير نستعرض وصفة كبسة دجاج القدر الواحد، وهي من الوجبات سريعة التحضير التي يمكن تجهيزها في نصف ساعة فقط، ما يجعلها خياراً مثالياً للطهي عند العجلة وضيق الوقت.

من الأكلات الشعبية الرائجة في الدول العربية كبسة الدجاج بالأرز - ShutterStock
من الأكلات الشعبية الرائجة في الدول العربية كبسة الدجاج بالأرز – ShutterStock

وصفة كبسة دجاج القدر الواحد

من الذي لا يحب طهي وجبة غداء متكاملة في قدر واحدة دون تكبد الكثير من العناء؟ إذ دائماً ما تكون تلك الوصفات هي الخيار الأول للسيدات اللاتي يشعرن بعجلة أو انشغال في يومهن، أو الرجال الذين يفضلون تحضير الوصفات السهلة.

وباستخدام قدر الضغط أو القدر العادية على الموقد، يمكن إعداد كبسة الدجاج والأرز في وعاء واحد بخطوات سهلة يمكن التعديل فيها بسهولة وفقاً للذوق، وحتى التنويع في المكونات بدون مشكلات، بمزيج من الخضراوات الطازجة والتوابل الغنية للحصول على نتيجة مثالية في وقت قياسي.

وبشكل عام، يمكن تخزين هذه الوصفة وتحضيرها بكميات كبيرة للأسبوع، فهي تتمتع بعمر طويل يصل إلى 5 أيام عند حفظها في وعاء محكم الغلق بالثلاجة، مع ضرورة إعادة تسخين الصحن قبل الاستهلاك، على حرارة مرتفعة في الفرن أو المايكروويف؛ لقتل أي بكتيريا تتكون في الأرز البارد.

يمكن إعادة تسخين الوجبة وتناولها في اليوم التالي بسهولة - Shutterstock
يمكن إعادة تسخين الوجبة وتناولها في اليوم التالي بسهولة – Shutterstock

مقادير وصفة كبسة الدجاج

  • 600 غرام من صدور ورجول الدجاج المخلية من العظم.
  • 1 ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود.
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون أو الزيت النباتي.
  • 2/3 كوب بصل أصفر مقطع إلى مكعبات.
  • 4 فصوص ثوم مفروم.
  • 2 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المفروم.
  • 1 جزرة كبيرة مقشرة ومقطعة لمكعبات.
  • 2/3 كوب من البازلاء المجمدة، مغسولة بالماء الدافئ من الصنبور.
  • 4 أكواب من أرز البسمتي طويلة الحبة.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الـ5 بهارات (اختياري)
  • ملعقة صغيرة من: كركم، وقرفة، وكمون، وبابريكا.
يتمتع أرز الكبسة بلون ذهبي بسبب الكركم - ShutterStock
يتمتع أرز الكبسة بلون ذهبي بسبب الكركم – ShutterStock

خطوات تحضير كبسة الدجاج في قدر واحدة

  1. في خطوة تجهيز الوجبة الأولى، يُقطع الدجاج إلى مكعبات صغيرة وتُغسل بالماء الفاتر والخل، ثم يُرش نصف ملعقة صغيرة من الملح والفلفل الأسود فوق الدجاج ويخلط المزيج. ثم يُترك الدجاج جانباً لمدة 10 دقائق لترتاح وتمتص التتبيلة.
  2. تُضاف ملعقة كبيرة من الزيت في المقلاة أو القدر العميقة التي سيتم إعداد الوجبة فيها. ثم تُضاف مكعبات الدجاج وتُطهى لمدة 4 إلى 5 دقائق مع التحريك من حين لآخر. 
  3. أطفئي النار وانقلي الدجاج المطبوخ إلى طبق جانبي.
  4. وفي القدر ضعي ملعقة كبيرة من الزيت في المقلاة على نار متوسطة عالية. ثم يُضاف البصل المقطع ويطهى لمدة 1 دقيقة حتى يلين. ثم يُمزج الثوم المفروم والزنجبيل، ويتم طهي المكونات لمدة 30 ثانية تقريباً حتى تفوح رائحة المزيج وتتفاعل الزيوت العطرية فيه.
  5. بعدها يُضاف الجزر المقطّع ويُطهى لمدّة دقيقتين مع التحريك المتكرر، ثم تُضاف البازلاء والتوابل وتُقلب بعناية حتى تمتزج جميع المكونات وتبدأ في إنتاج المرق، بسبب عصائر الخضراوات المطهوة.
  6. وأخيراً، يُضاف الأرز إلى المقلاة أو القدر فوق الخضار ويُحرّك المزيج. ولمنع الأرز من الالتصاق، يُضاف قليل من الزيت وتقلَّب المكونات جيداً.
  7. كذلك، في هذه المرحلة يمكن إضافة ملعقة من الصلصة؛ لتعزيز لون كبسة الدجاج والأرز، على أن تقلبي المكونات جيداً حتى يتجانس كل شيء بدون تكتلات.
  8. بعد ذلك قلِّبي الدجاج المطبوخ مع الأرز والخضراوات، وأضيفي كمية المياه المناسبة لطهي الأرز. ثم حرِّكي المزيج لفترة وجيزة حتى تجتمع معاً كل النكهات، واطهي القدر لمدة دقيقة إلى دقيقتين أخريين على نار مرتفعة.
  9. بعد الغليان، قللي الحرارة إلى درجة منخفضة، وتُغطى القدر بعناية، وتُترك لمدة ثلث ساعة تقريباً على النار، أو حتى نضج الأرز وسهولة تفريقه عن بعضه البعض في القدر أثناء التقليب.
  10. كذلك، من الضروري الوضع في الاعتبار أن يُضاف الثوم قبل خلط الدجاج مع الأرز في القدر أثناء الطهي، إذ يستغرق الثوم نحو 30 ثانية فقط لينضج، لكن إذا تم طهيه لفترة طويلة، فقد تتحول وصفة كبسة الدجاج إلى المذاق المر.
تحميل المزيد