الشيا والبطيخ والكتان.. بذور تساعدك على التغلب على حرارة الطقس وتخفيض وزنك في فصل الصيف

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/22 الساعة 07:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/22 الساعة 07:53 بتوقيت غرينتش
بذور فصل الصيف-المصدر:shutterstock

مع قدوم فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في العديد من المناطق حول العالم، ما يؤثر على صحة الإنسان وراحته، حيث يزيد الطقس الحار من خطر الإصابة بالجفاف وضربات الشمس ويسبب الشعور بالتعب والإرهاق، ويعدّ أحد السبل الفعّالة للتعامل مع حرارة الصيف هو تناول الأطعمة التي تعزز الترطيب وتسهم في تقديم العناصر الغذائية الضرورية للجسم.  

في هذا التقرير نرشدكم إلى البذور التي يمكنكم تضمينها في نظامكم الغذائي اليومي، فمن خلالها يتسنّى لكم الاستمتاع بفوائدها المتعددة والحفاظ على صحتكم ونشاطكم في ظل الطقس الحارّ، وفقاً لما ذكره موقع  india.com

بذور الشيا 

رغم صغر حجمها، تعدّ بذور الشيا من البذور الغنيّة بالفوائد الصحيّة لأجسامنا في فصل الصيف.

وتعمل العناصر الغذائية الموجودة فيها على تعزيز صحة القلب، ودعم العظام القوية، وتحسين إدارة نسبة السكر في الدم.

كما قد تكون الألياف والبروتين الموجود فيها مفيدةً لأولئك الذين يسعون لإنقاص الوزن.

  الشيا-المصدر:shutterstock
الشيا-المصدر:shutterstock

وتحتوي أونصة واحدة (28 غراماً) منها على حوالي 10 غرامات من الألياف الغذائية، ما يجعل الألياف تشكل 35% من وزنها بحسب موقع healthline.

إضافةً إلى ذلك، يمكن أن يساعد البروتين الموجود فيها في تقليل الشهية وتناول الطعام، وهو ما يجعلها إضافة رائعة للنظام الغذائي، خاصة في فصل الصيف، لما لها من فوائد صحية عديدة وقدرتها على تعزيز الترطيب والشعور بالشبع.

 إليك طريقة سهلة ومبتكرة لتناولها في الصيف:

المكونات: 

كوب من الماء، ملعقة كبيرة من البذور ، القليل من عصير الليمون أو العسل للتحلية (اختياري).

الطريقة:

  • ضع الشيا في كوب من الماء.
  • اتركها لمدة 10-15 دقيقة حتى تنتفخ وتصبح هلامية.
  • أضف القليل من عصير الليمون أو العسل حسب الرغبة.
  • تناول المشروب بارداً للحصول على انتعاش فوري.

البطيخ

عادةً يتخلص الكثيرون من بذور البطيخ في فصل الصيف. ومع ذلك، يمكن أن تساعدهم في عملية فقدان الوزن، حيث إنها غنية بالبروتين، والزنك، والفيتامينات، والمغنيسيوم، والمعادن، وغيرها.

ويحتوي البطيخ على 92% من الماء، ولكنه يحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، تبلغ 46 سعرة حرارية فقط لكل كوب، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية  لتخفيف الوزن ولمن يرغبون في إبقاء أجسامهم رطبة في فصل الصيف دون زيادة في السعرات الحرارية.

 البطيخ-المصدر:shutterstock
البطيخ-المصدر:shutterstock

وتتمثل فوائد تناول البطيخ بما يشمل ذلك بذوره في فصل الصيف كما عدّدها لنا موقع community.earthytales، احتواءه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة مثل الليكوبين، الذي يساعد في حماية الخلايا من التلف الذي يسببه الجذور الحرة، كما تساعد الأحماض الأمينية سيترولين والأرجينين الموجودة في البطيخ على تحسين تدفق الدم وتخفيض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

بالإضافة إلى ما ذُكر، يحمي مزيج الفيتامينات "أ" و"ج" و"الليكوبين" في البطيخ  بشرتك من الأضرار الناتجة عن الشمس ويساعد على تعزيز البشرة صحية ومتوهجة في فصل الصيف.

كما أنّ البطيخ غني بالألياف، ما يساعد في تنظيم حركات الأمعاء ومنع الإمساك، وهو ما يعتبر مشكلة شائعة خلال فترات الصيف الحارة.

الكتان

تعتبر بذور الكتان مليئة بالمواد المغذية، وهي مصدر جيد للألياف الغذائية، كما أنها مفيدة لعملية الهضم وتقلل الالتهاب وتحسّن معدل الأيض في الجسم.  

عند تناولها فإنك تشعر بالشبع ببطء، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الطعام الذي نتناوله ما يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتسريع الحصول على وزن صحي.

بذور الكتان-المصدر:shutterstock
بذور الكتان-المصدر:shutterstock

وإذا كنت مهتماً باستخدامها لإنقاص الوزن، فهناك طريقتان شائعتان لتجربتها، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك أن جسم كل شخص سوف يتفاعل بشكل مختلف مع مكملات بذور الكتان، وقد تختلف النتائج من حيث فقدان الوزن.

يمكنك صنع المشروب الخاص بك لإنقاص الوزن عن طريق طحنها، أو يمكنك شراء بذور الكتان المطحونة، قد يساعدك هذا المشروب على الشعور بالشبع لفترة أطول وتحسين عملية الهضم.

لتحضير هذا المشروب ستحتاج:

المكونات:

  • 1 ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة حديثاً (يمكنك طحن البذور مسبقاً وتبريدها)
  • 1 شريحة ليمون
  • ماء ساخن

طريقة التحضير:

  • قومي بخلطها مع الماء الساخن، ثم قلّبي جيداً. 
  • أضيفي شريحة الليمون إلى كوبك واعصريها للحصول على بعض النكهة وزيادة فيتامين سي. 
  • يمكنك تناول هذا المشروب مرة واحدة يومياً أثناء محاولتك إنقاص الوزن وتخفيض حرارة جسمك في فصل الصيف. 

اليقطين

لا شك بأن بذور اليقطين واحدة من أكثر البذور الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي الصيفي، فهي تعدّ مصدراً كبيراً للألياف الغذائية، حيثُ توفّر البذور المقشرة 1.7 غرام من الألياف في حصة واحدة (28 غراماً). 

وهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تسهم في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون الصحية وتحسين الصحة العامة.

بذور اليقطين-المصدر:shutterstock
بذور اليقطين-المصدر:shutterstock

إذا كنت تعاني من صعوبة النوم في فصل الصيف، سيكون من الممتاز تناول بعض بذور اليقطين قبل النوم، فهي مصدر طبيعي للتربتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يساعد في تعزيز النوم.

وفي العديد من البلدان تعتبر وجبة خفيفة شائعة يمكن تناولها نيئة أو محمصة ومملحة أو غير مملحة، وإلى جانب تناولها بمفردها، يمكنك إضافتها إلى العصائر والزبادي اليوناني وأوعية الفاكهة.

كما يمكنك دمجها في وجبات الطعام عن طريق رشها في السلطات أو الحساء أو الحبوب، كما يستخدم بعض الناس بذور اليقطين كعنصر مغذٍّ في الخبز والكعك الحلو أو المالح.

تحميل المزيد