معالجة حروق الشمس ورائحة العرق في الصيف.. 6 استخدامات مميزة لـ “بيكربونات الصوديوم”

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/13 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/13 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
ستخدامات بيكربونات الصوديوم المنزلية shutterstock /

بيكربونات الصوديوم هو مركب كيميائي له الصيغة NaHCO3، المعروف باسم صودا الخبز، أو بيكربونات الصودا، وهو عبارة عن ملح يتكون من كاتيون الصوديوم وأنيون بيكربونات، كما أنه عبارة عن مادة صلبة بيضاء بلورية تظهر أحياناً كمسحوق ناعم.

لهذه المادة العديد من المزايا التي من الممكن أن تُستخدم فيها خلال أيامنا العادية، والتي يجهلها الكثير من الناس، فإلى جانب الطبخ  توجد أيضاً فوائد واستخدامات عديدة لبيكربونات الصوديوم.

بيكربونات الصوديوم والتخلص من حب الشباب 

في حال كنتِ تعانين من حب الشباب، فليس من الضروري اللجوء إلى بعض المواد الكيميائية للتخلص منه، قد تقوم بيكربونات الصوديوم بحل هذا المشكل، تتميز هذه الأخيرة بخصائص مضادة للالتهاب ومطهرة، تساعد في علاج أسباب الإصابة بحب الشباب والتقليل من أعراضه.

<strong>بيكربونات الصوديوم والتخلص من حب الشباب </strong>/ Shutterstock
بيكربونات الصوديوم والتخلص من حب الشباب / Shutterstock

حسب موقع "healthline" الأمريكي توازن البيكربونات درجة الحموضة في البشرة، الأمر الذي يساهم في التقليل منها ومن إمكانية ظهورها مرة أخرى.

لاستخدام هذا المكون للقضاء على حب الشباب امزجي ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الماء، ثم ضعيه على المناطق المصابة فقط لمدة لا تتجاوز الدقيقتين، ثم اغسليه بالماء البارد، يمكن تكرار هذه الوصفة يومياً لمدة 3 أيام، ثم تقليلها إلى مرة كل أسبوع.

التخلّص من اصفرار الأسنان 

تعمل بيكربونات الصوديوم على التقليل من البقع الصفراء في الأسنان الناتجة عن شرب الشاي والقهوة أو المأكولات ذات البهارات الصبغية وغيرها، ويمكن الاستفادة من هذا المكون للحصول على نتيجة سريعة، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية: 

<strong>التخلّص من اصفرار الأسنان </strong>/ shutterstock
التخلّص من اصفرار الأسنان / shutterstock
  1. قومي بوضع القليل من البيكربونات على معجون الأسنان الخاص بكِ، ثم استمري في غسله لمدة دقيقتين، يمكن الاستمرار في هذه العملية مرة كل يوم لحين الحصول على نتيجة مرضية، ثم التقليل منها إلى مرة كل 15 يوماً من أجل عدم التسبب في مشاكل اللثة والأسنان.
  2. امزجي 4 ملاعق صغيرة من الكركم مع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم، مع إضافة 3 ملاعق من زيت جوز الهند الطبيعي، يمكن استخدام كمية قليلة من الخليط لغسل الأسنان يومياً.

لا تستخدمي الكثير من بيكربونات الصوديوم، فذلك من شأنه أن يعري أسنانك من طبقة المينا، التي تحمي أسنانك، ما يجعلها أكثر حساسية.

فصل الصيف والتخلّص من حروق الشمس 

عند التعرض طويلاً لأشعة الشمس تُصاب البشرة بحروق، خاصة خلال فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة، يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في معالجة هذه المشكلة ومعالجتها؛ إذ تسهم في التخفيف من الحكة وتسريع فترة العلاج.

للقيام بذلك امزجي ملعقة صغيرة من الصوديوم في كوب من الماء البارد، ثم ضعي قطعة من القماش النظيفة في المحلول، ثم يتم وضعها على المنطقة المصابة، يمكن تطبيق هذه الخطوة من مرتين إلى 3 مرات يومياً لحين التحسن من الإصابة.

علاج رائحة العرق والجسم 

<strong>فصل الصيف والتخلّص من حروق الشمس </strong>/ shutterstock
فصل الصيف والتخلّص من حروق الشمس / shutterstock

تُعد بيكربونات الصوديوم من أكثر المواد المستخدمة مضاداً طبيعياً للعرق، والذي يساعد الجسم في التخلص من الرائحة الحادة، خاصة خلال الصيف، كما تساعد البيكربونات في امتصاص العرق من الجلد، وبالتالي تقليل الرائحة الكريهة وحتى قتل البكتيريا المسببة لها. 

يمكن استخدام المادة للحصول على نتيجة عبر مزج كمية متساوية من البيكربونات مع نشا الذرة، وبضع قطرات من الزيوت العطرية حسب الرائحة التي نريدها، ثم استخدم القليل من القطن وفرك المنطقة بالمحلول.

علاج فطريات الأظافر 

يعاني البعض من الفطريات بالأظافر، يمكن اللجوء إلى الصوديوم لعلاجها والتخلص منها، إذ تشكل إزعاجاً للمصاب بها، بالإضافة إلى الشكل غير اللائق الذي تعطيه من سماكة الأظافر وتغيير اللون.

تساعد طبيعة بيكربونات الصوديوم القلوية في القضاء على الفطريات، ويمكن الاستفادة منها عبر اتباع الطريقة التالية: 

  • مزج ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح.
  • وضع الإصبع المصاب في المحلول لمدة 5 دقائق.
  • تنشيف الإصبع والظفر جيداً.
<strong>تبييض الملابس والتخلّص من البقع في الملابس الملونة </strong>/shutterstock
تبييض الملابس والتخلّص من البقع في الملابس الملونة /shutterstock

تبييض الملابس والتخلّص من البقع في الملابس الملونة 

يلجأ العديد إلى الكلور من أجل تبييض الملابس، إلا أن هذه المادة قد تتسبب في تحسس عند البعض، يمكن اللجوء إلى بيكربونات الصوديوم من أجل الحصول على نتيجة جيدة في الملابس البيضاء، فيما يمكن استخدامها أيضاً في الملابس الملونة؛ إذ تزيل البقع العالقة دون إتلافها للألوان.

للحصول على نتيجة جيدة امزجي القليل من بيكربونات الصوديوم مع الماء الساخن، ثم ضعي الملابس بداخلها مع القليل من مسحوق الغسيل، مع تركها لمدة 5 دقائق أو أكثر بقليل، لحين الحصول على نتيجة جيدة.

تحميل المزيد