10 أطعمة ينصح تناولها عند اضطراب المعدة حسب أخصائيي التغذية

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/24 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/24 الساعة 13:40 بتوقيت غرينتش
معالجة اضطرابات المعدة من مكونات منزلية /Shutterstock

يعاني العديد من الأشخاص يومياً من اضطراب المعدة، والتي تؤثر سلبياً على الحياة اليومية، وخاصة المصابين بمتلازمة القولون العصبي، أو بعد شرب الكثير من المشروبات الغازية، لكن توجد بعض المأكولات التي بالإمكان اللجوء إليها لحل مشاكل المعدة والتي تتوفر في جميع المنازل.

حسب موقع "womenshealthmag" تقول أخصائية التغذية فاليري غولدبرغ. "عندما تكون معدتك مضطربة، فأنت تريد التأكد من أنك تفعل كل شيء للتخفيف من الأعراض والشعور بالتحسن، فأنت تريد طعاماً سهل الهضم. ومن الأفضل تجنب أي شيء غني بالألياف أو الدهون والتمسك بمصادر الكربوهيدرات البسيطة والبروتينات الخالية من الدهون التي يمكن للجسم تكسيرها بسهولة".

من المأكولات التي تساعد في التخفيف من مشاكل المعدة نذكر:

الأرز الأبيض يعاعد في تماسك المعدة / Shutterstock
الأرز الأبيض يعاعد في تماسك المعدة / Shutterstock

الأرز الأبيض

يعتبر الأرز الأبيض من المأكولات قليلة الألياف والغنية بالكربوهيدرات البسيطة، كما أنها سهلة الهضم، خاصة عندما تكون المعدة مضطربة، يوصي أطباء التغذية باللجوء إلى الأرز في هذه الحالة وطهيه، خاصة مع مرق العظام لإضافة البروتين والنكهة، أو أضف مسحوق الكولاجين إليه.

أو أكله بجانب المأكولات البسيطة وسهلة الامتصاص مثل الدجاج المشوي والتي تحتوي على نسبة متوسطة من البروتينات.

الموز من الفواكه الغنية بالألياف /Shutterstock
الموز من الفواكه الغنية بالألياف /Shutterstock

الموز 

بفضل قوامه الناعم والمريح، يسهل امتصاص الموز وهضمه. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف القابلة للذوبان في زيادة إمساك البطن في حال كنت تعاني من الإسهال، كما يقول غولدبرغ. فقط تجنبه إذا كنت تشعر بالغثيان.

توصي أخصائية التغذية "غولدبرغ"، حسب نفس المصدر، بالتغاضي ببطء عن الموز المجمد، لأن تأثير التبريد يهدئ الورم. بمجرد أن تشعر بالتحسن، جرب القليل من الكِريمة أو الزبادي مع الموز المجمد والتمر وقليلاً من القرفة لعلاج اضطراب المعدة والتقليل من آلامها.

الزبادي جدي لأضطرابات المعدة / Shutterstock
الزبادي جدي لأضطرابات المعدة / Shutterstock

الزبادي جيد لاضطراب المعدة 

قد يكون الزبادي من الأطعمة المهدئة للمعدة؛ إذ يحتوي على نسبة من البروبيوتيك، التي يمكن أن تساعد في دعم الأمعاء بطريقة صحية، يسبب اضطراب المعدة في عدم استقرار الأكل بشكل جيد؛ ما ينتج عنه الغثيان والتعب بالإضافة إلى تعكر المزاج.

يساعد الزبادي الطبيعي الذي لا يحتوي على أية إضافات أو إضافة بعض المكسرات التي تساعد هي الأخرى في تهدئة المعدة بشكل أسرع.

شرب القليل من الشاي بالنعناع 

الشاي من المشروبات المهدئة للغاية في حالة اضطرابات المعدة وآلامها، كما يساعد المشروب على حل مشكل عسر الهضم، النعناع يهدئ المعدة عن طريق تقليل تقلصات العضلات الملساء، وله فوائد معروفة في مضادات الميكروبات.

أظهرت الدراسات أن النعناع فعال في قتل البكتيريا المعروفة بأنها تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء، يمكن تناول النعناع كعشب كامل، ولكن عندما تشعر باضطراب في الجهاز الهضمي، غالباً ما يكون شرب شاي النعناع أكثر هدوءاً.

النعناع والزنجبيل قد تكون من مسكنات آلام المعدة /Shutterstock
النعناع والزنجبيل قد تكون من مسكنات آلام المعدة /Shutterstock

استخدام الزنجبيل 

عند الشعور باضطراب في المعدة قد يكون الشاي الممزوج بالزنجبيل الحل، لذلك فهو معروف منذ القدم بأنه يساعد في إدارة الغثيان والتقليل من التقلصات المعوية، حسب الدكتور "حمود غنوم"، الباحث في الميكروبيوم، الزنجبيل يمنع أيضاً عسر الهضم والغازات والانتفاخ. 

بجرعة تكميلية 1 غرام يومياً، فهو فعال في الغثيان والقيء أثناء الحمل، وليس له آثار جانبية كبيرة.

النشا في البطاطس الحلوة 

الكربوهيدرات الأخرى المحببة للمعدة، البطاطا الحلوة غنية بالنشا سهل الهضم. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أمر مهم لاستعادة الإلكتروليتات المفقودة في الإسهال أو القيء، كما يقول غولدبرغ.

<strong>متوفر في جميع المنازل في العالم </strong>/ Shutterstock
متوفر في جميع المنازل في العالم / Shutterstock

متوفر في جميع المنازل في العالم 

يعتبر الخبز من المكونات التي توجد في جميع المنازل في العالم، يساعد هذا الأخير في التقليل من آلام المعدة؛ لأنه يحتوي على نسبة بسيطة من الكربوهيدرات البسيطة وسريعة الهضم، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة المعدة بشكل أسرع.

البيض من المصادر الغنية بالبروتينات الجيدة للمعدة / Shutterstock
البيض من المصادر الغنية بالبروتينات الجيدة للمعدة / Shutterstock

البيض مصدر للبروتينات 

في حال كنت بحاجة إلى مصدر سهل للبروتين أثناء ركوب حافلة صراع المعدة، فاذهب مع البيض. يقول غولدبرغ: "إنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يتم امتصاصها في عضلاتنا". بالإضافة إلى ذلك، يحتوي صفار البيض على دهون صحية يمكن أن تساعد أيضاً في تسريع الشفاء.

عسر الهضم والخس 

بالاستناد إلى نفس المصدر يعتبر الخس من المواد الغذائية المفيدة بشكل خاص لعسر الهضم؛ بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء، مما يساعد على تخفيف أحماض المعدة الغاضبة. ويضيف أن الكثير منه، على الرغم من ذلك، قد يسبب غازات غير مرغوب فيها.

حبوب الشمر أو البسباس في دول المغرب / Shutterstock
حبوب الشمر أو البسباس في دول المغرب / Shutterstock

البسباس أو الشمرة 

تعد بذور الشمر أو البسباس من الخضار الغنية بالفوائد الهضمية، إذ يقلل الشمر من التهاب الجهاز الهضمي، ويساعد في حركة المعدة، وله فوائد مضادة للميكروبات ضد مسببات الأمراض في الأمعاء، يمكن تناول الشمر طازجاً أو طهيه مع الخضراوات غير الصليبية للحصول؛ على جانب طري وسهل الهضم.

تحميل المزيد