حارب السرطان ويقوي عضلات القلب.. فوائد وطريقة تحضير وجبة “رومانيسكو”

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/30 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/30 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
أحد أنواع بروكلي الغني بالفوائد /Shutterstock

يوجد بالعالم العديد من النباتات التي تنتمي إلى النوعية نفسها، لكن غالباً ما نجهل أن هناك أنواعاً مختلفة منها، يعتبر براسيكا رومانيسكو من الخضراوات الممتعة في نفس عائلة القرنبيط والملفوف. الاسم الأكثر شيوعاً هو بروكلي رومانيسكو، وهو ينتج رؤوساً خضراء ليمونية معبأة بزهور أصغر تشبه القرنبيط.

يتميز هذا النبات بنكهة فريدة، بالإضافة إلى شكله الغريب، كما يعتبر النبات من الخضراوات التي يمكن زراعتها في البيت، كما بالإمكان استخدامه بشكل طازج أو مطبوخ.

ما هو نبات بروكلي رومانيسكو؟

ينمو نبات الرومانيسكو مثل القرنبيط العادي مع سيقان سميكة وأوراق واسعة وخشنة، يصبح الرأس المركزي لهذا النبات كبيراً، فيما يمكن أن يصل قطره إلى قرابة 61 سم، لهذا إذا كنت تريد زراعة هذا النبات في المنزل فمن الأفضل ترك مساحة كبيرة له.

يحتاج بروكلي رومانيسكو إلى تربة جيدة التصريف تحت أشعة الشمس الكاملة، وتحضير بذرة مع إضافة المواد العضوية، وزرع البذور في مايو إذا كان البذر مباشراً. ومن الأفضل القيام بزراعة بروكلي رومانيسكو في المناطق الأكثر برودة من البداية.

يمكنك زرعها في شقق البذور من ستة إلى ثمانية أسابيع قبل الزراعة.

<strong>نبات بروكلي رومانيسكو</strong>/ shutterstock
نبات بروكلي رومانيسكو/ shutterstock

يجب أن تشمل رعاية البروكلي رومانيسكو الصغيرة الري المنتظم وإزالة الأعشاب الضارة حول الشتلات لمنع الحشائش المنافسة. ضع النباتات على مسافة 61 سم على الأقل في صفوف متباعدة قرابة متر عن بعضها.

فوائد نبات رومانيسكو 

حسب موقع "indian express" تعتبر هذا النبات من الخضراوات الغنية بالفيتامينات والزنك، بالإضافة إلى الكاروتينات ومضادات الأكسدة، فيما يساعد النبات على استعادة القدرة على التذوق والقضاء على الطعم المعدني، كما تساعد الأيزوسيانات الموجودة بداخله في مكافحة الأورام المختلفة، من الفوائد الأخرى للرومانيسكو نجد:

المحافظة على صحة العين: نبات رومانيسكو غني بفيتامين أ الذي يعتبر من الفيتامينات المهمة لعمل العين بشكل صحيح، بالإضافة إلى التقليل من تنكس العضلات الذي يؤدي إلى مشاكل في العين.
يساعد في تحسين الدورة الدموية: يحتوي الرومانيسكو على كميات كبيرة من فيتامين ك و ب والحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي عناصر مغذية مفيدة لتحسين صحة القلب بشكل كبير. 

<strong>فوائد نبات رومانيسكو </strong>/ shutterstock
فوائد نبات رومانيسكو / shutterstock

كما يساعد الحديد الموجود في هذا النبات على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتحسين الدورة الدموية وصحة القلب، كما يمكن أن يساعد الدماغ عن طريق توفير المزيد من الأكسجين والمواد المغذية.

تحسين عملية الهضم: بفضل محتواه العالي من الألياف، يحافظ الرومانيسكو على مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، ويساعد على الهضم. ويعتبر السليلوز الموجود في هذا النبات ذا تأثير مفيد على حركة القولون، والتعامل مع علامات "الإسهال، الإمساك، البواسير"، حيث يتم تكوين البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وتوقف عمليات التخمر والتعفن.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي الرومانيسكو على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية المفيدة جداً في حماية الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وبالتالي حماية الجسم من المشاكل الصحية المختلفة، بما في ذلك السرطان.

طريقة لطبخ بروكلي رومانيسكو

يمكن تحضير بروكلي رومانيسكو بالعديد من الطرق، سواء تقديمه في السلطة أو طبخه مع الخضراوات، كما يمكن شويه. 

ولتحضير هذا النوع من البروكلي رومانيسكو يمكن اتباع الخطوات التالية: 

المقادير:

<strong>طريقة لطبخ بروكلي رومانيسكو</strong> /shutterstock
طريقة لطبخ بروكلي رومانيسكو /shutterstock
  •  ½ كيلو بروكلي رومانيسكو مقطعاً إلى قطع صغيرة. 
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.
  •  ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  •  ملعقة صغيرة من مسحوق الثوم. 
  • ملعقة صغيرة من مسحوق البصل.
  •  ملح وفلفل.

 طريقة التحضير:

يسخن الفرن على 200 درجة مئوية. في وعاء كبير، ضعي البروكلي والزيت والملح والفلفل والثوم المسحوق والبصل المسحوق، وقلبي جيداً. ادهني صينية الفرن بالزيت، ثم وزعي البروكلي فيها. ضعي بروكلي رومانيسكو في الفرن من 15 إلى 20 دقيقة حتى ينضج. ضعي البروكلي المشوي في طبق التقديم، وقدميه ساخناً مع المشويات.

تحميل المزيد