اعتنِ بعقلك كما تعتني بوزنك.. حمية غذائية أثبت العلم أنها تحمي من الخرف والزهايمر

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/18 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/18 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش

يتبع الكثيرون الحميات الغذائية على اختلافها بهدف انقاص وزنهم أو الحفاظ على اللياقة البدنية، لكن هناك نوع آخر من الأنظمة الغذائية التي تهتم بصحة العقل والحفاظ على المهارات المعرفية والإدراكية، ومن بينها حمية العقل أو "Mind Diet" التي قد تقي من الخرف والزهايمر.

تشجع حمية العقل الغذائية، أو نظام "مايند"، على استهلاك بعض الأطعمة وتجنب الأطعمة الأخرى للمساعدة في منع أو تأخير التدهور المعرفي. وهو يشتمل على عناصر من أنظمة غذائية أخرى لتعزيز أنماط الأكل الصحي التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

في هذا التقرير، نناقش حمية العقل الغذائية بالتفصيل، بما في ذلك الأطعمة التي يجب تضمينها وتجنبها.

حمية العقل
حمية العقل \ شترستوك

حمية العقل تجمع بين حميتين لكن باختلاف التوصيات

يشير الضعف المعرفي إلى صعوبة في الذاكرة أو التعلم أو التفكير. على الرغم من أن الكثير من الناس قد يعتبرون هذا جزءاً طبيعياً من الشيخوخة، إلا أنه ليس حتمياً. إذ إن اتباع نظام غذائي مغذٍّ ومتوازن يمكنه الحفاظ على صحة الدماغ.

حمية العقل هي مزيج من حمية البحر الأبيض المتوسط ​​والنهج الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم (DASH)، وقد أظهرت نتائج واعدة في منع التدهور المعرفي، كما يشير موقع Everyday Health للطب والصحة.

ومع بعض التعديلات الغذائية البسيطة، يمكن للأفراد الذين يتبعون خطة النظام الغذائي الحفاظ على صحتهم الذهنية ومنع الإصابة بمرض الزهايمر وتعزيز صحة الوظائف الإدراكية لديهم حتى مع التقدم في العمر.

يتكون النظام الغذائي التقليدي للبحر الأبيض المتوسط ​​بشكل أساسي من الحبوب والبقوليات والخضراوات والفواكه والمكسرات والأسماك. يمكن للناس أيضاً تناول كميات صغيرة من اللحوم والبيض ومنتجات الألبان. 

بينما يركز نظام DASH الغذائي على الفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم. يمكن لأي شخص أيضاً أن يأكل الحبوب الكاملة والدواجن والأسماك والمكسرات ولكن يجب أن يحد من تناوله للدهون المشبعة واللحوم الحمراء والسكريات فيه.

تجمع حمية العقل الغذائية بين هذه الأنماط الغذائية من خلال تشجيع استهلاك العديد من الأطعمة النباتية، بالإضافة إلى الأسماك والدواجن، مع محاولة تجنب الدهون المشبعة والسكريات المضافة. لكنها تختلف في  تركيزها على التوصيات اليومية والأسبوعية لأطعمة ومجموعات غذائية محددة.

على سبيل المثال، وصي بتناول حصتين أو أكثر من الخضراوات يومياً، لكنها تشير إلى أن حصة واحدة على الأقل يجب أن تكون خضراوات ذات أوراق خضراء.

حمية العقل \ شترستوك

الدراسات أثبتت أن الحمية تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف والزهايمر والتدهور المعرفي

الهدف من نظام مايند الغذائي هو المساعدة في تحسين وظائف المخ والمساهمة في المرونة الإدراكية لدى كبار السن وإبطاء التدهور المعرفي وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

تشير النتائج التي توصلت لها دراسة قام بها المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو وكلية هارفارد للصحة العامة عام 2016، إلى أن حمية مايند الغذائية يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر بحوالي 53% أو 35%، اعتماداً على ما إذا كان الشخص يتبع النظام الغذائي بدقة وبشكل جيد.

كما تشير دراسة أجراها المركز الطبي الجامعي في روتردام، هولندا عام 2022 إلى أن الالتزام الجيد بنظام مايند الغذائي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وبالمثل، تشير دراسة أجريت عام 2021 شاركها موقع Science Daily، إلى أن نظام مايند الغذائي يمكن أن يحسن نتائج الوظائف المعرفية في مجموعات الأشخاص المعرضة لخطر كبير بالإصابة به. إلى جانب التمارين وبرامج التدريب المعرفي، يمكن أن تكون هذه الحمية الغذائية أداة فعالة لمحاربة الخرف.

بالإضافة إلى ذلك، يشير موقع المكتبة الوطنية للطب الأمريكي إلى أن الكثير من الأبحاث والدراسات الحديثة تشير إلى وجود صلة محتملة بين اتباع حمية العقل ومعدل التدهور المعرفي بعد السكتة الدماغية.

بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، يمكن لنظام مايند الغذائي أيضاً أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون. وقد وجدت دراسة نشرت عام 2018 في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة أن اتباع حمية العقل يقلل من مخاطر هذا المرض ويؤخر تطور المرض عند كبار السن.

حمية العقل
حمية العقل \ شترستوك

لا يوجد مخاطر محتملة ولكن..

على عكس الأنظمة الغذائية التي تتسبب بالحرمان لبعض العناصر الغذائية، يعتبر نظام مايند الغذائي آمناً تماماً ولا يوجد مخاطر لاتباعه.

ومع ذلك، قد لا تكون بعض الأطعمة الموصى بها في نظام حمية العقل مناسبة ليأكلها الجميع، بسبب الحساسية الغذائية أو عدم التحمل لبعض الأطعمة. لذا من الأفضل استشارة طبيب أو اخصائي تغذية في مثل هذه الحالات.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها عند اتباع حمية العقل؟

وفقاً لموقع Healthline للطب والصحة، يجب تناول الأطعمة التالية عند اتباع حمية العقل:

  • الخضار الورقية 
  • كل الخضراوات الأخرى
  • التوت
  • المكسرات
  • زيت الزيتون
  • كل الحبوب
  • سمك
  • فاصوليا
  • دواجن

هناك أيضاً توصيات حول عدد المرات التي يجب أن يتناول فيها الأشخاص الذين يتبعون حمية مايند الأطعمة المذكورة أعلاه. على سبيل المثال، بالإضافة إلى الخضراوات اليومية، يجب أن يهدف الشخص إلى تناول 3 حصص أو أكثر من الحبوب الكاملة بالحد الأدنى يومياً ووجبتين أو أكثر من التوت في الأسبوع.

الأطعمة التي يجب تجنبها

يحدد نظام مايند الغذائي أيضاً أنواع الأطعمة التي يجب تجنبها. لكن نظراً؛ لأنه قد لا يكون من الممكن دائماً تجنب هذه الأطعمة، يجب أن يهدف الناس إلى الحد منها قدر الإمكان.

  • أقل من 1 ملعقة كبيرة زبدة أو مارجرين في اليوم
  • أقل من وجبة جبن واحد في الأسبوع
  • أقل من 4 حصص من اللحوم الحمراء في الأسبوع
  • أقل من حصة واحدة من الوجبات السريعة أو الأطعمة المقلية في الأسبوع
  • أقل من 5 حصص من المعجنات والحلويات في الأسبوع
حمية العقل \ شترستوك

مثال على خطة الوجبات اليومية 

لا توجد إرشادات محددة أو وجبات معينة لاتباع حمية العقل الغذائية. لكن هذه بعض الأمثلة للوجبات اليومية:

الإفطار

  • دقيق الشوفان مع العنب البري الطازج والجوز لإضافة الفيتامينات والمعادن.
  • توست القمح مع زبدة اللوز والبيض.
  • زبادي يوناني مع توت العليق ومغطى بشرائح اللوز.

الغداء

  • المعكرونة المصنوعة من القمح الكامل وإضافة مكونات أخرى، مثل السبانخ والطماطم والخيار والحمص مع زيت الزيتون والخل البلسمي وإضافة رش الملح والفلفل.
  • أو سلطة البحر الأبيض المتوسط مع صلصة زيت الزيتون والدجاج المشوي وخبز بيتا القمح الكامل.
  • ساندوتش سلطة التونة على خبز القمح، بالإضافة إلى الجزر والكرفس مع الحمص.

الوجبات الخفيفة

يمكن أن تكون المكسرات وجبة خفيفة مناسبة أو خبز القمح الكامل مع طبقة رقيقة من زبدة الجوز عليها.

وجبة العشاء

  • صدور الدجاج الخالية من الدهون مع الأعشاب الطازجة إلى جانب الكينوا المطبوخة.
  • دجاج كاري مع أرز بني وعدس.
  • معكرونة من القمح الكامل مع كرات لحم الديك الرومي وسلطة جانبية مع صلصة زيت الزيتون.
  • سلمون مشوي مع سلطة جانبية بصلصة زيت الزيتون وأرز بني.
تحميل المزيد