تزيد عدد متابعيك وتضمن نجاح حملاتك الإعلانية.. تعرّف على أبرز تطبيقات التسويق بالذكاء الاصطناعي

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/01 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/01 الساعة 14:01 بتوقيت غرينتش
تسويق بالذكاء الإصطناعي-المصدر:shutterstock

يعدّ تسويق المشاريع عملية أساسية لأي شركة أو للأفراد الذين يرغبون في تعزيز منتجاتهم أو خدماتهم وجذب العملاء، وقد تطورت أدوات التسويق بشكل كبير على مر السنين، خصوصاً مع تقدم التكنولوجيا وتغير سلوكيات المستهلكين، ففي الماضي، كانت أدوات التسويق تقتصر بشكل أساسي على الإعلانات التلفزيونية والإذاعية والطباعية، بالإضافة إلى العروض الترويجية في المتاجر، أمّا اليوم فمع ظهور الإنترنت، بدأت أدوات التسويق الرقمي في الظهور، ومع بلوغ عصر الذكاء الاصطناعي، أصبحت تطبيقات التسويق التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي تسمح بوصول أوسع للجمهور وتحقيق تفاعلات أكبر مع المستهلكين.

في هذا التقرير، سوف نحدثكم عن 5 تطبيقات لمساعدتك في استراتيجيات التسويق وتعزيز علامتك التجارية.

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟ 

وفقاً لموقع marketing evolution يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لاتخاذ قرارات بناءً على جمع البيانات وتحليلها ورصد اهتمامات الجمهور أو الاتجاهات الاقتصادية التي قد تؤثر على جهود التسويق. 

جمع البيانات-المصدر:shutterstock
جمع البيانات-المصدر:shutterstock

كما تستخدم البيانات وملفات تعريف العملاء لمعرفة أفضل طريقة للتواصل معهم، ثم تقديم رسائل مخصصة لكل واحد منهم في الوقت المناسب دون تدخل من أعضاء فريق التسويق، مما يضمن أقصى قدر من الكفاءة، وبالنسبة للعديد من المسوقين الرقميين اليوم، يتم استخدام الذكاء التوليدي لأداء المزيد من المهام التكتيكية التي تتطلب قدراً أقل من الدقة البشرية.

حالات استخدام الذكاء الاصطناعي 

تقدم العديد من الحالات الاستخدامية التي تساهم في تحسين الحملات. إليك بعض الحالات الاستخدامية الشائعة لتسويق الذكاء الاصطناعي:

تحليل البيانات: جمع وغربلة كميات كبيرة من الحملات والبرامج المختلفة التي كان من الممكن أن يتم فرزها يدوياً.

معالجة اللغات (NLP): إنشاء لغة شبيهة بالإنسان لإنشاء المحتوى، وروبوتات خدمة العملاء، وتخصيص التجربة..

شراء الوسائط: توقع مواضع الإعلانات والوسائط الأكثر فعالية للشركة للوصول إلى جمهورها المستهدف

إنشاء المحتوى-المصدر:shutterstock
إنشاء المحتوى-المصدر:shutterstock

اتخاذ القرار الآلي: تساعد الشركات على تحديد استراتيجية يجب أن تستخدمها بناءً على البيانات السابقة أو مدخلات البيانات الخارجية.

إنشاء المحتوى: كتابة أجزاء قصيرة وطويلة من المحتوى، مثل التسميات التوضيحية للفيديو وسطور موضوع البريد الإلكتروني ونسخة الويب والمدونات. 

التخصيص في الوقت الفعلي: تغيير تجربة العميل مع أحد الأصول التسويقية مثل صفحة ويب أو منشور اجتماعي أو بريد إلكتروني لتتناسب مع تفضيلات العميل السابقة لتشجيع إجراء معين، مثل النقر فوق رابط أو الاشتراك في شيء ما أو شراء منتج. 

أبرز تطبيقات

هناك العديد من التطبيقات الرئيسية التي تلعب دوراً حيوياً في تعزيز أداء الحملات التسويقية. إليك أبرزها:

 UpGrow 

UpGrow هي أداة تعمل على زيادة عدد متابعيك على Instagram فمنذ عام 2016، قامت UpGrow بتغيير قواعد اللعبة بالكامل، حيث أصبحت بديلاً مثالياً عبر وسائل التواصل الاجتماعي من خلال جذب ملايين المتابعين العضويين.

وتتميز UpGrow بتوجيهك إلى متابعين نشطين ومهتمين بمحتواك على Instagram، مما يضمن التفاعل بشكل فعّال مع منشوراتك وقصصك، وكل متابع تكسبه من خلال UpGrow يكون حقيقياً ومهتماً بمحتواك منذ البداية، مما يميزها عن الخدمات الأخرى التي قد تقدم متابعين غير أصليين.

موقع انستغرام-المصدر:shutterstock
موقع انستغرام-المصدر:shutterstock

تشمل بعض مرشحات الاستهداف التي تقدمها UpGrow:

الاستهداف المحلي: يعزز تواجدك في منطقة جغرافية محددة.

اختيار العمر والجنس: يسمح باتباع نهج أكثر دقة في جذب جمهور يتوافق مع التركيبة السكانية المثالية لك.

تحسين الملف الشخصي بواسطة الذكاء الاصطناعي: يستخدم الذكاء الاصطناعي المتقدم لضبط ملفك الشخصي على Instagram بدقة، مما يجلب جمهوراً متفاعلاً ومهتماً بمحتواك.

 Creatify

Creatify تقدم مجموعة متطورة مصممة لتحسين التسويق الرقمي وإعلانات التجارة الإلكترونية.

 تهدف المنصة إلى تبسيط عملية إنشاء إعلانات الفيديو عبر تحويل عناوين URL المنتجات مباشرة إلى مقاطع فيديو جذابة، مع توفير تعليقات صوتية واقعية لتعزيز جودة المحتوى وتعزيز أداء الحملات الإعلانية ويتميز Creatify بضمّ أكثر من 70 صورة رمزية واقعية، مما يسهل إضافة لمسة شخصية إلى الإعلانات. 

رسالة صوتية-المصدر:shutterstock
رسالة صوتية-المصدر:shutterstock

ويوفر Creatify كاتب سيناريو يساعد في صياغة قصص مقنعة وفعالة تستهوي الجمهور وتحفزه، وذلك بناءً على آلاف الإعلانات الناجحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولتعزيز الرسالة الصوتية، تقدم Creatify ميزة AI Voice-Over التي تتيح اختيار واحد من بين 40 صوتاً فريداً، مما يساعد في توصيل رسالة العلامة التجارية بوضوح وواقعية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المنصة تدعم 29 لغة مختلفة، مما يمكّن العلامات التجارية من توجيه رسائلها لجماهير عالمية متنوعة بفعالية.

 Jasper

 يعتبر الخيار الأمثل كمساعد كتابة شامل، حيث يتفوق في السوق بفضل ميزاته وجودته الاستثنائية. يبدأ بتوفير الكلمات الأولية، التي يقوم بتحليلها قبل إنشاء عبارات وفقرات بناءً على الموضوع ونبرة الصوت المطلوبة وبفضل قدرته على إنتاج مقالات تصل إلى 1,500 كلمة في أقل من 15 دقيقة، فإنه يوفر حلاً سريعاً وفعالاً لاحتياجات الكتابة.

يحتوي Jasper على أكثر من 50 نموذجاً لإنشاء محتوى ، بما في ذلك المدونات، ورسائل البريد الإلكتروني، والنسخ ، ومولد إعلانات Facebook وGoogle، وعناوين التعريف والوصف، والبيانات الصحفية، والمزيد.

MarketMuse

MarketMuse هو خيار ممتاز لأولئك الذين يبحثون عن أداة شاملة وفعالة ، حيث يتم تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع خدماته. وقد تم تصميمه خصيصاً للشركات التي ترغب في تحسين المحتوى الطويل مثل الصفحات المخصصة أو رسائل البريد الإلكتروني أو المقالات أو نصوص المبيعات.

وتعمل الأداة عن طريق إجراء بحث عميق حول موضوع معين قبل إنشاء مسودة أولية، يمكن للمستخدمين بعد ذلك تحسينها وتعديلها. كما توفر MarketMuse مؤشرات الأداء الرئيسية وملخصات للمحتوى، بالإضافة إلى محرر مدمج.

Semrush

 هو تطبيق شامل يمكنك من تنفيذ حملات تسويقية ، وتحسين محركات البحث، والإعلانات المدفوعة للنقر..

 واحدة من ميزاته هي تعقب الموقع، الذي يتيح للشركات مراقبة كيفية تصنيفها مقارنة بالمواقع الأخرى في استخدام الكلمات الرئيسية.

إنشاء خطط تسويقية-المصدر:shutterstock
إنشاء خطط تسويقية-المصدر:shutterstock

وتقدم semrush هذه مجموعة من الأدوات لتسويق المحتوى تمكنك من إجراء بحث حول المواضيع، مما يوفر رؤية استراتيجية عميقة حول الاتجاهات، حيث يمكنك بعد ذلك إنشاء خطط باستخدام هذه المعلومات.

تحميل المزيد