أفضل 10 تطبيقات مجانية لتنظيم وقتك

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/02 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/02 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تعتبر مهارة تنظيم الوقت ضرورية لاستغلال وقتك بشكل فعال / shutterstock

تعتبر مهارة تنظيم الوقت ضرورية لاستغلال وقتك بشكل فعال لأداء أي مهمة. في السابق كانت طرق تنظيم الوقت التقليدية مثل تقنية بومودورو، تعتمد على تقسيم الوقت وترتيب المهام بنفسك، في يومنا الحالي تقوم تطبيقات تنظيم الوقت بكل تلك المهام وأكثر.

فتلك التطبيقات وظيفتها الأساسية أن تسهل عليك إدارة وقتك بشكل جيد، وتنظيم وجدولة وترتيب أولويات مهامك الأكثر أهمية، وبالتالي تحسين الإنتاجية، والأهم من ذلك أنها توفر لك وقتاً إضافياً يمكّنك من الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة الشخصية. وهذه 10 تطبيقات مجانية لتنظيم وقتك:

1- Google Tasks

كما يوحي اسمه، Google Tasks، تطبيق يهدف إلى مساعدتك في إكمال جميع المهام وتعديلها وإدارتها، بغض النظر عن نوعها. كما يتيح لك مزامنة كل مهمة تُنشئها وتديرها تلقائياً عبر جميع أجهزتك، سواء أكان جهاز كمبيوتر أو هاتفاً ذكياً. ويوفر لك عدة خيارات مثل:

تنظيم الوقت
Google Tasks
  • إنشاء قوائم مهام متخصصة تعرض فقط المهام الأكثر أهمية.
  • قسّم مهامك إلى مهام فرعية لتسهيل الإدارة.
  • قم بتعيين وتعقب تواريخ الاستحقاق للمهام.
  • نظِّم مهامك حسب الأولوية، بناءً على مواعيد استحقاقها.

وبسبب ارتباط التطبيق مع بريدك الإلكتروني Gmail، وتقويم Google، بمجرد وصول رسالة بريد إلكتروني تتضمن طلب القيام بمهمة ما يمكنك إنشاء المهام مباشرة من رسائل البريد الإلكتروني، وعرض جميع المهام في الشريط الجانبي من لوحة Gmail في صندوق الوارد الخاص بك، بالإضافة إلى تتبع جميع المهام مباشرة إلى رسائل البريد الإلكتروني المصدر.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

2- My Daily Planner: To Do List

يتضمن هذا التطبيق عدة ميزات أهمها: مخطط يومي، تقويم، مخطط المهام، وقائمة التذكيرات، يمكّنك التطبيق أيضاً من تخطيط يومك بالكامل، عن طريق إنشاء قائمة مهام رئيسية ومهام فرعية، وتخصيص ألوان محددة لكل منها، وإنشاء التذكيرات والمنبه بموعد البدء بالمهمة وتنفيذها، ويمكنك أيضاً إضافة المهام بالصوت.

تنظيم الوقت
تطبيقات تنظيم الوقت

أما ميزة تقسيم المهام إلى مهام فرعية باستخدام التطبيق فهي ضرورية لكل شخص يعاني من كون يومه فوضوياً، ولا يعرف من أين يبدأ المهام اليومية. وبتقسيم المهمة إلى مهام فرعية، يمكنك إكمال المهمة بسهولة. في التطبيق يمكنك عرض قائمة المهام الفرعية في شكل شجرة، أو يمكنك فتح المهمة وعرض مهامها الفرعية.

ويمكنك إضافة عدد غير محدود من التذكيرات لأي مهمة، وتستطيع اختيار أن يصلك تذكير حتى قبل يومين من بدء المهمة. 

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي من هنا

3- TickTick

TickTick هو تطبيق رائع يساعدك على تنظيم الوقت بشكل رائع، ويتيح لك جدولة المهام والتذكيرات، وإنشاء قائمة قابلة للمشاركة. بفضل التقويم البسيط الخاص به يمكنك الحصول على لمحات عامة سريعة عن جميع مهامك.  

من مميزاته الرئيسية:

  • الإدخال الصوتي لإضافة المهام.
  • ميزة بومودورو.
  • طرق عرض تقويم مختلفة لرؤية المهام الأسبوعية أو اليومية.
  • إعدادات تذكير بسيطة.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

4- ClickUp

ClickUp هو تطبيق تنظيم الوقت وأداة إنتاجية قوية للجميع، سواء كنت رائد أعمال أو طالباً فإن ClickUp قابل للتخصيص تماماً، ويوفر لك تجربةً غنية بالميزات لمواكبة تنفيذ مهامك وتحقيق أهدافك.

يمكنك اختيار الطريقة التي ترى بها مهامك من بين أكثر من 15 عرضاً قابلاً للتخصيص، مع مواعيد نهائية قابلة للتعديل على واجهة سحب وإفلات بسيطة. 

تنظيم الوقت
تطبيقات تنظيم الوقت

أفضل الميزات:

  • أكثر من 15 طريقة عرض، بما في ذلك التقويم والمخطط الزمني.
  • تتبع الوقت المستغرق في إنجاز أي مهمة. 
  • تقديرات الوقت للمدة التي ستستغرقها كل مهمة في المخطط الزمني لمشروعك.
  • تقارير زمنية قابلة للتخصيص لرؤية إدخالاتك وتصفيتها بعدة طرق.
  • أكثر من 100 طريقة لأتمتة المهام المتكررة والتعليقات والحالات والمزيد.
  • إضافة لمتصفح Chrome لمساعدتك على تتبع الوقت عبر الويب.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي من هنا، وهواتف آبل من هنا

5- Forest

Forest هو تطبيق لإدارة الوقت والإنتاجية، يساعدك على التركيز، ومتابعة مهامك عن طريق إبعادك عن هاتفك الذكي بوضع قائمة سوداء بالتطبيقات الأخرى، مثل واتساب وفيسبوك وما إلى ذلك، وإيقافها مؤقتاً، حتى لا تصرف انتباهك عن التركيز على أداء المهمات التي تريد إنجازها.

تنظيم الوقت
تطبيقات تنظيم الوقت

لمساعدتك على التركيز، وبدلاً من تصفح هاتفك، يجعلك التطبيق تزرع بذرة افتراضية، ثم تشاهدها تنمو لتصبح شجرة كاملة النمو في غضون 30 دقيقة. وإذا فقدت تركيزك بعيداً عن المهمة المطلوبة، مثلاً أن تحاول التحقق من التطبيقات التي أدرجتها في القائمة السوداء، فإن شجرتك تذبل وتموت على الفور.

وستحتاج إلى البدء من جديد.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

6- Clockify

Clockify هو تطبيق لتتبع وتنظيم الوقت، يسمح لك بمعرفة مقدار الوقت الذي تقضيه في الأنشطة المختلفة، وإنشاء تقارير تساعدك على تحسين أدائك، وتقسيم الوقت بشكل أفضل. باستخدام هذا التطبيق يمكنك معرفة ما إذا كنت تقضي وقتك في أنشطة قيمة أم لا.

يتيح لك Clockify اختيار الطريقة التي تريد تتبع الوقت بها، ويمكنك اختيار وضع المؤقت أو الوضع اليدوي. وبمجرد الانتهاء من ذلك ستنشئ الأداة تقارير توضح مقدار الوقت الذي قضيته في المهام.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

7- MyLifeOrganized

MyLifeOrganized هو منظم ومدير قوي للمهام، يقوم بمزامنة جميع عناصر المهام الخاصة بك عبر الأجهزة. يمكنك إنشاء المهام وتجميعها في مهام فرعية، وتجميع قوائم المهام في واجهة السحب والإفلات، والحفاظ على تنظيم عملك عن طريق إنشاء قوائم هرمية، وتحديد أهمية كل مهمة منها.

يسمح لك البرنامج أيضاً بإعداد تنبيهات تعتمد على الموقع، تتعرف على مكانك (على سبيل المثال في مركز تسوق)، ويبلغك بقائمة مهام مقابلة (مثل قائمة التسوق).

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

8- Todoist

Todoist هو تطبيق رائع، يمكنه أن يساعدك على تحديد أولويات مهامك وإدارة الوقت. وهو تطبيق سهل الاستخدام مع ميزات عديدة، ويبسط سير عملك، ويساعد على تنظيم جميع مهامك بسهولة.

تنظيم الوقت
تطبيقات تنظيم الوقت

مع خيار تخصيص طرق عرض المهام الخاصة بك لتتناسب مع أساليب العمل وسير العمل.

وتحديد أولويات المهام بطريقة فعالة، حتى تتمكن من العمل بشكل أكثر ذكاءً.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

9- TimeTree

يتيح لك Timetree الجمع بين تقويم العمل والتقويمات الاجتماعية والإنتاجية، وجمع كل التزامات حياتك في شاشة عرض واحدة سهلة القراءة، يمكنك أيضاً مشاركة تقويمك المخصص مع الأصدقاء والعائلة وزملاء العمل إذا كنت بحاجة إلى مزيد من المتابعة أو المساعدة في أي مهام قادمة.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

10- Google Calendar

يعد تطبيق Google Calendar مثالياً لإدارة مهامك ومشاريعك على أساس يومي وأسبوعي وشهري. يقدم لك نظرة عامة على الاجتماعات والعمل والمزيد، ما يساعد في تخطيط مهامك بذكاء وتوفير الوقت. 

ويمكنك تلقي بريد إلكتروني في بداية كل يوم عمل لمساعدتك في التخطيط لمهامك، وربط جميع تطبيقات الإنتاجية الخاصة بك بسلاسة، ويساعدك على البقاء على اطّلاع دائم على الاجتماعات القادمة والمهام المعلقة.

لتحميل التطبيق لهواتف الأندرويد من جوجل بلاي  من هنا، وهواتف آبل من هنا

تحميل المزيد